Atwasat

السويد تسعى إلى إنقاذ حطام سفينة «فاسا» التاريخية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 يونيو 2024, 09:13 مساء
WTV_Frequency

أطلقت السويد ورشة لتمتين الحطام الهشّ للسفينة الضخمة الثلاثية الصواري «فاسا» التي غرقت قبل نحو 400 عام في مياه ستوكهولم، من خلال بناء دعامة جديدة حول هيكلها، وهو مشروع ضخم يستغرق أربع سنوات.

 وقال مدير المشروع بيتر ريدبيورك خلال زيارة لموقع تدعيم السفينة الحربية «نريد الحفاظ على فاسا للمستقبل»، وأوضح وهو يشير إلى الشقوق المتزايدة التي تسبب تآكلاً في الهيكل أن وضع السفينة الغارقة «راح يتدهور بسرعة» بعد انتشالها. وأضاف: «لهذا السبب، قررنا التحرّك وتحمّل مسؤوليتنا تجاه الأجيال المقبلة»، في تصريح إلى وكالة «فرانس برس».

وكانت السفينة ذات الصواري الثلاثة بمثابة رمز لازدهار المملكة السويدية، وكان من المُفترض إرسالها إلى جنوب بحر البلطيق، لكن رحلتها الأولى عام 1628 كانت قصيرة جداً.

فبعد 15 دقيقة فحسب من إبحارها، ترنّحت وانقلبت وما لبثت أن غرقت في مياه العاصمة بسبب عيب في التصميم، ولم تكن اجتازت سوى مسافة كيلومتر واحد، وأودى غرقها بحياة العشرات من أفراد الطاقم.

 تدهور بعد الانتشال 
وبقيت «فاسا» أكثر من ثلاثة قرون محمية في الوحل ومياه بحر البلطيق القليلة الملوحة، قبل أن تُنتشَل عام 1961 بعملية بالغة الدقة، وعُرضت السفينة مذّاك في أحد المتاحف الأكثر شعبية في ستوكهولم. 

لكن الحفاظ على الوضع السليم للحطام ليس باليسير، بل تشوبه تعقيدات عقدة، ومنها مثلاً أن الخشب يتقلص على مر السنين، والسفينة تترنح بفعل الجاذبية. وتميل قليلاً نحو جهتها اليسرى.

وشدد ريدبيورك على ضرورة «وقف هذه الحركة»، وهو ما فرض الشروع في إنشاء هيكل دعم جديد في أبريل 2024 ليحل محل الهيكل الحالي الذي يعاني مشاكل عدة.

 وتهدف المرحلة الأولى من هذا المشروع وعنوانها «دعم فاسا» إلى تثبيت الحطام، في حين ترمي الثانية إلى إنشاء هيكل يتحمل وزنه. أما الأخيرة فسيجرى فيها تعديل موقع السفينة داخل المتحف.

الهيكل سيدعم بالكامل العام 2028 
وفي حال أمكن التقيد بالجدول الزمني، سيصبح الهيكل في العام 2028 مدعّماً من خارجه ومن داخله. وسيستعاض عن الدعامات الخارجية الحالية البالغ عددها 17 بـ27 حاملًا فولاذياً مثبتاً أسفل العارضة، ونظراً إلى أن «فاسا» تنوء حالياً تحت وزنها، سيجري تركيب دعامة داخلية في السفينة، وهي نوع من الهيكل الفولاذي،، ما سيساهم في إبطاء حركة «فاسا».

وأشار بيتر ريدبيورك إلى أن بلورة هذا المشروع استلزمت أكثر من عشر سنوات من الأبحاث، موضحاً أن تكلفته تتراوح بين 150 و200 مليون كرونة سويدية (بين 14,4 و19,1 مليون دولار)، وذكّر بلحظتين رئيسيتين في تاريخ «فاسا» بعد غرقه، أولاهما تعويمها في ربيع 1961، والثانية هي الترميم الذي استغرق نحو 30 عاماً قبل افتتاح المتحف عام 1990، وأضاف «سأستطيع القول إنّي شاركت في (الورشة) الكبرى الثالث، وهي بناء هيكل دعم جديد للسفينة».

ومع ذلك، تُعدّ «فاسا» محفوظة بشكل جيد، و98% من قطعها هي الأصلية.

اكتشاف حطام مطابق لسفينة «فاسا» السويدية الشهيرة
السويد تسمح بالكشف على حطام سفينة غرقت قبل 26 عامًا
بالصور: ملياردير أميركي يعثر على حطام سفينة حربية يابانية

ولاحظ السائح البولندي لوكاش شيشكا أن «حالة السفينة ممتازة إذ يمكن رؤية كل العناصر (التاريخية)، إنها رائعة الجور بارد قليلاً في الداخل بالنسبة إلينا لكنّ الأمر يستحق» تحمّل ذلك.

 فمن أجل تأخير تدهور «فاسا» قدر الإمكان، يجرى الإبقاء على درجة حرارة القاعة الرئيسية للمتحف عند 18-20 درجة مئوية مع مستوى رطوبة 55%، ورأى التاجر البالغ 43 عاما أنه «تراث للإنسانية، وليس للسويد فقط». وأضاف «نحن بولنديون، وهذا أيضاً جزء من تاريخنا». 

وكان غوستافوس الثاني أدولفوس (1611–1632) الذي بُنيت من أجله «فاسا»، يرغب خصوصاً في السيطرة على الموانئ البحرية البولندية على بحر البلطيق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
لمواجهة التغير المناخي.. تجربة مصرية في تمويل بناء المنازل الخضراء
لمواجهة التغير المناخي.. تجربة مصرية في تمويل بناء المنازل ...
فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة «يونسكو»
فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة «يونسكو»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم