Atwasat

بالصور: ملياردير أميركي يعثر على حطام سفينة حربية يابانية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 05 مارس 2015, 10:20 صباحا
WTV_Frequency

عُـثر على حطام السفينة الحربية اليابانية الغارقة «موساشي»، وهي إحدى أكبر السفن الحربية التي بُنيت على الإطلاق، التي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية، أمام ساحل الفليبين من قبل فريق يقوده الملياردير بول آلن، الذي شارك في تأسيس شركة «مايكروسوفت».

ونقلت «رويترز» بيان آلن، الذي نُشر عبر موقعه الإلكتروني، الأربعاء، أنَّ الفريق استخدم اليخت «إم واي أوكتوبوس» المملوك له، واعتمد على التقنية المتقدِّمة لليخت وسجِّئلات تاريخية وبيانات طبوغرافية تفصيلية لاكتشاف وتصوير السفينة الحربية اليابانية في بحر سيبويان ليضع نهاية لغموض استمر عقودًا بشأن الموقع المؤكَّد للسفينة.

وأغرقت طائرات أميركية السفينة «موساشي» في 24 أكتوبر 1944، مما أودى بحياة أكثر من ألف ياباني أو حوالي نصف طاقم السفينة.

وأضاف البيان: «ظلَّ السيد آلن يبحث عن السفينة (موساشي) أكثر من ثماني سنوات واكتشافه لن يسهم فقط في ملء السرد الخاص بمسرح القتال في المحيط الهادي إبان الحرب العالمية الثانية، بل سينهي أيضًا مأساة عائلات مَن فُقدوا». ودخلت السفينة «موساشي» التي تحمل اسم أحد أقاليم اليابان الخدمة في أغسطس 1942.

وقال فرانك بلازيتش المؤرِّخ البحري في حوض واشنطن لبناء السفن التابع للبحرية الأميركية في تصريحات نقلتها «رويترز» إنَّ «موساشي» وشقيقتها «ياماتو» مصنَّفتان حتى يومنا هذا كأضخم وأكثر سفينتيْن حربيتيْن تسليحًا.

وأضاف أنَّ «موساشي» كانت تزن حوالي 73 ألف طن عندما تكون بكامل حمولتها وكانت مزوَّدة بتسعة مدافع رئيسية وطائرات وخصائص أخرى. وأطلقت أكبر مدافع بها قذائف زنة الواحدة منها أكثر من 1.5 طن. وكان طول السفينة حوالي 263 مترًا.

وغرقت «موساشي» في بداية معركة »خليج ليتي»، وهي واحدة من أكبر المعارك البحرية في التاريخ، ودارت بين قوات أميركية وأسترالية في مواجهة قوات يابانية.

وعلى الموقع الإلكتروني الخاص بالملياردير آلن، نشر الفريق مقطعًا مصوَّرًا مقرَّبًا لأجزاء من «موساشي» التقطه جهازٌ تحت الماء يعمل بالتحكُّم عن بعد.

وقالت ناطقة باسم الفريق إنَّ تفاصيل أخرى حول الاكتشاف سيُجرى إعلانها في الأيام القليلة المقبلة. ولم يتسن الحصول على تعليق من ناطق باسم السفارة اليابانية في واشنطن.

بالصور: ملياردير أميركي يعثر على حطام سفينة حربية يابانية
بالصور: ملياردير أميركي يعثر على حطام سفينة حربية يابانية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة: ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الصناعية أقوى من الفنتانيل «الفتاك»
الأمم المتحدة: ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الصناعية أقوى من ...
وفاة أربعة أشخاص خلال تسلق جبل فوجي الياباني قبل أيام من إطلاق الموسم
وفاة أربعة أشخاص خلال تسلق جبل فوجي الياباني قبل أيام من إطلاق ...
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم