Atwasat

القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يونيو 2024, 08:23 مساء
WTV_Frequency

يستعد القط لاري، كبير صائدي الفئران في مقر رئاسة الوزراء البريطانية، لاستقبال «زميله» رئيس السلطة التنفيذية الجديد الذي سينبثق من انتخابات 4 يوليو التشريعية، بعدما أصبح الحيوان الشهير رمزاً للاستقرار وسط ما عاصره من أزمات وفضائح سياسية. 

إذا صحّت الترجيحات بانتهاء عهد ريشي سوناك الذي أمضى في مقر رئاسة الحكومة أقل من عامين، فإن لاري البالغ 17 عاماً، سيودع أيضاً، غير آسف على الأرجح، كلبة رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوفا، فوفقاً لأكشاتا مورتي، زوجة شاغل «10 داونينغ ستريت» الحالي، شهدت العلاقة بين الكلبة والقطّ فصولاً «متوترة»، لكن الغلبة كانت للاري، وفقا لوكالة «فرانس برس».

ولآل ستارمر قطّ يدعى «جوجو»، ينال من دلال الأبناء أكثر مما يحظى به والدهم، على ما أقرّ زعيم حزب العمال أخيراً في حديث لمحطة «بي بي سي». وفي منزل العائلة أيضاً هامستر يحمل اسم «بير»، أفاد كير ستارمر في مايو 2023 بأنه لا يتفق مع «جوجو».

كبير صائدي الفئران
وتتجه الأنظار إلى طبيعة تعاطي «لاري» مع الوافدين الجديدين، فالقطّ الحكومي لا يسمح لأيّ كان بدخول منطقته. وكان التنافس شرساً قبل بضع سنوات مع جاره قطّ وزارة الخارجية «بالمرستون» الذي تقاعد في نهاية المطاف وانتقل إلى الريف.

وشوهد «لاري» أيضاً يطارد ببسالة ثعلباً سوّلت له نفسه التطفل على منطقته، وينقض على حمامة عشية عيد الميلاد عام 2020.

 وأزال عنه إنجازاه هذان سمعة الصيّاد الضعيف، وساهما في الوقت نفسه في تكوين انطباع عنه بأنه سهم، لأن الطائر المسكين تمكّن من النجاة بريشه.

قطار صيني يطردُ قطة «بدون تذكرة»
«لولا» قطة مهاجرة إلى أوروبا عبر ليبيا
شقيقتان ليبيتان تؤويان 200 كلب وقطة

عند إحضاره إلى «داونينغ ستريت» في 15 فبراير 2011 من ملجأ باترسي، أُسنِدت إلى لاري مهمة تحرير المكان من الفئران، وعُهِد إليه بهذا العمل في عهد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، نظراً إلى «غريزة المفترس الحقيقية» التي يتمتع بها وفقاً لرئاسة الحكومة، وحصل على مسمّى مهني هو «كبير صائدي الفئران»، وهو شرف لم يكن قبله لأي من القطط التي سبقته. 

لكنّ أداءه لم يكن على قدر الآمال المعقودة عليه، إلى درجة أن الموقع الإلكتروني لرئاسة الحكومة يعبّر عن هذه الخيبة تلميحاً بإشارته إلى أن المعركة ضد الفئران لا تزال في مرحلة «التخطيط التكتيكي».

«انا أدير المكان»
عندما اضطر ديفيد كاميرون إلى الاستقالة العام 2016 بعد استفتاء البريكست، لم ينس توجيه تحية عاطفية إلى «لاري»، ونفى كاميرون يومها بالصورة وأمام النواب الضاحكين، شائعات عن خلاف مع القط الذي دخل إلى «10 داونينغ ستريت» خلال ولايته. 

 ووصفت الصحفية السياسية في «بي بي سي» هيلين كات «لاري» بأنه ودود مع الصحفيين. وقالت أخيراً في مقطع فيديو عن القط الشهير إنه «يحب أن يرى ما تفعله الصحافة».

لكنها لاحظت أن «الصحفي الذي يعلّق خلال بث تلفزيوني مباشر من داونينغ ستريت، يدرك أن كثراً لن يعودوا مكترثين لما يقوله إذا ظهر لاري في الخلفية».

ويبدو «لاري» من خلال حسابه الذي يبلغ عدد متابعيه نحو 840 ألفاً على شبكة «إكس» الاجتماعية أكثر ميلاً إلى «الثرثرة» مما هو في الواقع. 

ومع انطلاق الحملة للانتخابات التشريعية، جاء في منشور على حسابه غير الرسمي هذا: «ليس لدي الحق في التصويت، لكن عليّ أن أعيش مع من تنتخبونه، ايّاً كان. لا عجلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
ذوبان الجليد يكشف عن جثث مئات لقوا مصيرهم أثناء تسلق جبل إيفرست
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القبض على شخص للعبث بـتمثال «ناقة» في السعودية
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
القط لاري يستعد للتعايش مع رئيس وزراء بريطاني جديد
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم