Atwasat

طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في البرازيل

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2024, 07:48 مساء
WTV_Frequency

رحل طائرا جابيرو العام الفائت هرباً من حرائق الغابات في منطقة بانتانال البرازيلية، وبعدما عادا هذا العام، شهدا مرة جديدة النيران تقترب بشكل خطر من الشجرة التي أقاما عشّهما فيها، إلى أن أنقذتهما هيئات حكومية وجمعيات مدنية.

وبات الطائران، وهما نوع من طيور اللقلق تشتهر به هذه المحمية الطبيعية، رمزاً لقدرة هذه الغابات التي تختزن تنوعاً حيوياً كبيراً على الصمود رغم الحرائق التي أتت على مساحات شاسعة منها، ونادراً ما تترك طيور الجابيرو التي يبلغ طولها نحو 1,5 متراً، عشها إلا إذا شعرت بالتهديد، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وفي هذه المنطقة الواقعة جنوب الأمازون، عادة ما تُسجَّل حرائق واسعة النطاق في النصف الثاني من العام. لكن النيران شبّت أبكر هذه السنة، مع تسجيل ما لا يقل عن 3451 حريقاً منذ يناير، في رقم أعلى بعشرين مرة مما كان عليه سنة 2023 في الفترة نفسها.

حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
التلوث الناجم عن حرائق كاليفورنيا أدى إلى وفاة 52 ألف شخص خلال عقد
موجة شديدة الحرارة تتسبب في اندلاع أكثر من 50 حريقا بأستراليا

 تمثلت عملية إنقاذ الطائرين في إنشاء نوع من سياج الأمان حول العش الموجود فوق شجرة لاباشو أحد أكبر أنواع الأشجار في منطقة بانتانال، وأزال عناصر الإطفاء النباتات المحيطة لمنع انتشار الحريق، ثم قاموا بريّ المنطقة لـ48 ساعة بهدف تبريد الأرض، ورشت مروحية كمية من الماء فوق المكان بشكل دقيق لتجنب ترطيب العش أو إتلافه.

 وتكللت المبادرة بالنجاح، إذ بات الطيران آمنين وسليمين ولم يضطرا للهجرة كما حصل في العام الفائت، وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال سيرجيو باريتو دي أغيار (42 عاما)، عالم الأحياء الذي شارك في هذه العملية مع عناصر الإطفاء والمجموعة الفنية لإنقاذ الحيوانات «علينا أن نحتفل بهذه النجاحات الصغيرة، لأنها ما يمنحنا الدافع للاستمرار». 

 مؤشر للتنوّع الحيوي 
وتتميّز طيور الجابيرو، واسمها العلمي جابيرو ميكتريا، بطوقها الأحمر وريشها الأبيض ورأسها ومنقارها وأرجلها السوداء، وتتغذى على الأسماك والرخويات الصغيرة والقشريات.

ويُشكّل هذا النوع رمزاً لبانتانال، وهو سبب إضافي لمراقبة عشه من كثب.

ويقول سيرجيو باريتو دي أغيار «نأتي باستمرار لنتأكد ما إذا كانت الحرائق قد عاودت الاشتعال أم لا، وعناصر الإطفاء حاضرون دائماً لرش المنطقة مجدداً إذا لزم الأمر».

وتمثل طيور الجابيرو مؤشراً للتنوّع الحيوي، مما يدل على صحة النظام البيئي.

ويضيف سيرجيو «إنها من الأنواع التي تعاني كثيرا خلال هذه الفترة التي تشهد حرائق. ورصد هذه الحيوانات التي تتصدّر السلسلة الغذائية، يعني أن باقي الانواع موجودة أيضا».

ولكن كل الطيور لم تكن محظوظة كزوج الجابيرو. وعلى مقربة من عشهما، عُثر على نقار خشب نافقاً، من دون أي علامات على تعرضه لحروق أو أذى خارجي.

ويقول سيرجيو باريتو دي أغيار «هذه هي مشكلة الحرائق، قد تتسبب بمقتل الحيوانات ليس فقط بسبب الحروق، بل بسبب استنشاق الدخان الذي يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، وقد عثرنا على عدد كبير من الطيور التي نفقت لهذا السبب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
سلطات مدريد تشجع السياح على ارتياد متاحفها خلال ساعات الحر القصوى
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
بايدن وترامب يتبادلان ضربات الذمّ والازدراء في جدل عن الغولف
يعاني «فوبيا المرتفعات» وينظف نوافذ خامس أطول مبنى في العالم
يعاني «فوبيا المرتفعات» وينظف نوافذ خامس أطول مبنى في العالم
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
ألبانيا خسرت 420 ألف نسمة خلال 13 عامًا
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في البرازيل
طائرَا جابيرو ينجوان من بين ألسنة النيران للمرة الثانية في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم