Atwasat

مدرسون أوغنديون يحترفون صناعة التوابيت

القاهرة - بوابة الوسط (خاص) الإثنين 03 يناير 2022, 03:35 مساء
WTV_Frequency

بعدما خيّم وباء «كوفيد-19» بظلاله على أوغندا، تحول ليفنغستون موسالا الذي أجبر على ترك وظيفته التعليمية بعد إغلاق المدارس لمكافحة انتشار الفيروس، إلى صناعة التوابيت لدفع الفواتير.

لكن قلة فقط من مجتمعه رحبت بمبادرته في البداية، إذ انتقده أفراد من عائلته متهمين إياه باستغلال طفرة الإصابات والوفيات التي يتسبب بها الوباء في مسقط رأسه بوغوبي المكتظة بالسكان والواقعة على مسافة 140 كيلومترا شرق كمبالا، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال موسالا إن أحد أقاربه سأله ذات مرة «من بين كل الأعمال التجارية، اخترت بيع التوابيت كما لو كنت تتمنى موت الناس؟»، لكن مدرس الرياضيات السابق أدرك أن بإمكانه صنع توابيت وبيعها بأقل بكثير من الأسعار المرتفعة التي يفرضها النجارون الآخرون بعد ارتفاع الطلب على هذه الصناديق الخشبية بسبب الوفيات المرتبطة بالوباء.

وقال هذا الرجل البالغ من العمر 28 عاما «كان قرارا صعبا لكن الناس يدركون قيمته الآن» إذ لم يعد سكان بوغوبي مضطرين للتنقل مسافات طويلة لشراء توابيت رخيصة.

وأضاف «في ذروة الجائحة، كنا نبيع ما بين أربعة إلى 10 توابيت يوميا» ما أكسبه ما بين 150 ألف شلن إلى 450 ألف (42 إلى 125 دولارا) لكل منها.
ودفع نجاحه حوالى 30 مدرسا إلى الانضمام إليه خصوصا بعدما تُرك العديد منهم محبطين ومفلسين بسبب الإغلاق المستمر للمدارس.
ورغم أن السلطات الأوغندية أعلنت أخيرا عزمها إعادة فتح المدارس في العاشر يناير الجاري بعد حوالى سنتين من الإغلاق، يقول كثر من هؤلاء المدرسين إنهم لا ينوون العودة إلى التدريس، وهو أمر قد يضر بنظام التعليم الهش في هذا البلد.
وهناك حوالى 15 مليون تلميذ خارج المدرسة منذ أن أعادتهم الحكومة إلى المنزل في مارس 2020، ويخشى ناشطون عواقب اقتصادية واجتماعية لذلك من أبرزها زيادة حالات حمل المراهقات وعمالة الأطفال نتيجة لذلك.

مع عدم وجود عائدات تذكر، أغلقت بعض المدارس أبوابها نهائيا واستحالت فنادق أو مطاعم، وبعضها الآخر تخلف عن سداد القروض مع تراكم الفوائد، ما جعل مستقبلها موضع شك وزاد من حالة عدم اليقين التي يواجهها المدرسون العاطلون عن العمل.

وقال غودفري موتيبا فيما كان زملاؤه يجمعون قطعا من الأخشاب لوضع اللمسات الأخيرة على تابوت «إذا أعطيت خيارا بين التدريس والنجارة، فسأخذ الخيار الثاني لأنه مجدٍ»، وأضاف هذا الوالد لطفلين «كنت أحب التدريس لكن بسبب الراتب المنخفض الذي كنت أتقاضاه في تلك المهنة، لن أعود إليه».

في المتوسط ، يكسب مدرسو المدارس الخاصة في بوغوبي ما بين 100 إلى 250 دولارا في الشهر

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في رواية
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في...
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
رقاقة بطاطا حارة تقتل مراهقاً أميركياً
رقاقة بطاطا حارة تقتل مراهقاً أميركياً
بالفيديو: العثور على مسن دُفن حيا 4 أيام في مولدوفا
بالفيديو: العثور على مسن دُفن حيا 4 أيام في مولدوفا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم