Atwasat

محاضرة في البيضاء عن المحافظة على البيئة والمواقع التاريخية في ليبيا

البيضاء - بوابة الوسط: فرج الجافل الأربعاء 01 يوليو 2015, 01:55 مساء
WTV_Frequency

ألقى أستاذ ورئيس علوم البيئة في كلية الموارد الطبيعية بجامعة عمر المختار في البيضاء حمدي يعقوب محاضرة عن المحميات الطبيعية، والآثار والمواقع التاريخية والغابات والبيئة التي تعرضت للتجريف والتدمير والتعدي، كما تطرق إلى الموروث الثقافي الليبي وسبل المحافظة عليه.

ودعا يعقوب في المحاضرة أمس الثلاثاء إلى ضرورة وجود تشريعات نافذة وخاصة في الدستور المنتظر للمحافظة على الموروث والطبيعة في ليبيا، إلى جانب وضع الدراسات والحلول للمواطنين ونشر التوعية للحد من تجريف ودمار الغابات والمحافظة على هذا الموروث البيئي الذي تمثله هذه المحميات.

وقال الناطق باسم الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور لـ «بوابة الوسط» إن الهيئة سعت منذ رسم الخريطة الدستورية إلى وضع مبادئ عامة حاكمة، منها مبدأ إصحاح البيئة وحق المواطن بالعيش في بيئة نظيفة مع التركيز على المحافظة عليها.

وحضر المحاضرة التي رعتها رابطة رواد كشاف ومرشدات الجبل الأخضر عدد من أعضاء هيئة صياغة مشروع الدستور، ومستشار الهيئة العامة للبيئة صالح امنيسي ونائب رئيس الجامعة فرج الطيب، ولفيف من الأساتذة والمهتمين بالبيئة، وعدد من رواد مفوضية الكشاف بالجبل الأخضر.

وقال رئيس علوم البيئة بجامعة عمر المختار حمدي يعقوب إن المحاضرة جاءت في وقت تمر به البلاد بظروف أمنية صعبة، تأكيدًا على ضرورة التنبيه للاعتداءات المستمرة على الآثار والمحميات والمحفوظات التاريخية في ليبيا وتعرضها للنهب والخراب، والاعتداء على الغابات والنباتات الطبيعية والمثمرة التي انقرض معظمها نتيجة التعدي عليها وبسبب أعمال التجريف وتدمير الغطاء النباتي.

وأشار إلى أن ليبيا تزخر بموروث ثقافي وحضاري وطبيعة خلابة وغطاء نباتي وصحراء وجبال منقوشة بالتاريخ، مثل أكاكوس وتيبستي والجبل الأخضر وجبل نفوسة ومحمية قبر عون، وجميعها أصبحت الآن مهددة بالتدمير، منوهًا إلى انقراض بعض الحيوانات والطيور والحشرات النافعة وغيرها نتيجة التعدي بالصيد الجائر والقتل وفق المحاضر.

محاضرة في البيضاء عن المحافظة على البيئة والمواقع التاريخية في ليبيا

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «اقتصاد بلس».. متى يرى المواطن نتائج الاستثمار في قطاع الصحة؟
شاهد في «اقتصاد بلس».. متى يرى المواطن نتائج الاستثمار في قطاع ...
شاهد في «هنا ليبيا».. ساقية أثرية تحت ركام الفيضان في درنة
شاهد في «هنا ليبيا».. ساقية أثرية تحت ركام الفيضان في درنة
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
سقوط 4 أبراج ضغط عالٍ لنقل الكهرباء جنوب بني وليد
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق الإنماء
الدبيبة يناقش المشروعات المتوقفة بين مؤسسة الاستثمار وصندوق ...
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا
بلدية بنغازي: استعداد أميركي لدعم جهود إدارة صندوق التنمية وإعادة...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم