Atwasat

طائرات حربية روسية في «جربة» القريبة من ليبيا؟.. أول رد من تونس وموسكو

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 25 مايو 2024, 07:54 مساء
WTV_Frequency

خرجت كل من تونس وروسيا عن صمتهما للرد على مزاعم وسائل إعلام غربية، أوردت أخبارًا حول تنامي تواجد قوات «فاغنر» داخل تونس وليبيا وعدد من الدول المجاورة، وعن تواجد طائرات حربية تابعة لها في جزيرة جربة.

وفنَّدت سفارة تونس بفرنسا، في بيان لها، ما أوردته القناة الإخبارية الفرنسية «أل سي إي»، من «ادعاءات» بشأن وجود عناصر من مجموعة «فاغنر» الروسية بجزيرة جربة، مشددة على أن تونس دولة ذات سيادة، وهي الوحيدة القادرة على مراقبة سلامة أراضيها.

تونس تصف تقرير فرنسي بـ«التضليل الإعلامي»
ووفق بيان نشرته السفارة، عبر صفحتها على «فيسبوك»، فإن القناة «تواصل للأسف عملها في التضليل الإعلامي بالترويج مرة أخرى لأخبار لا أساس لها من الصحة حول تونس»، وقالت إنه لم يجرِ التثبت مسبقا من هذه الأخبار لدى المصادر الرسمية.

وتناقلت تقارير إعلامية عن دور لـ«فاغنر» في مسألة الهجرة غير النظامية لأفارقة جنوب الصحراء. وفي هذا الشأن، أكدت السفارة التونسية أن تونس كانت الضحية الرئيسية لظاهرة الهجرة غير النظامية وأول من نبَّه شركاءها في المنطقة لذلك، وقالت: «على المسؤولين عن هذه الوضعية تحمل مسؤولياتهم.. وتونس دولة ذات سيادة ولا يمكن لأي طرف مهما كان موقعه أن يحاسبها».

- بعد ليبيا.. تحرك غربي لمنع تسلل روسي إلى تونس من بوابة الأزمة الاقتصادية
- «إكسبرس» البريطانية تحذر: التعامل الغربي مع حفتر يعرقل مساعي كبح النفوذ الروسي في ليبيا
- «وسط الخبر»: هل تنجح أميركا في صناعة «الفيلق الليبي» ضد روسيا؟
- شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟

روسيا ترد على مزاعم وجود طائرات لها في تونس
كما فنَّدت موسكو وجود أي طائرات حربية تابعة لقوات «فاغنر» داخل جزيرة جربة التونسية، المجاورة لليبيا، كما تزعم الدول الغربية.

وعلَّقت السفارة الروسية في ليبيا على الخبر بالقول: «قررت الجريدة الإيطالية تخويف القارئ عديم الخبرة بفكرة وجود طائرات مقاتلة روسية في مطار جزيرة جربة في تونس. لا يسع المرء إلا أن يحسدهم على مثل هذا الخيال». واستدركت: «لكن كردة فعل، علينا أن نقول إن هذا كذب وتزييف، وعدم احترام كامل للقارئ، سواء كان في إيطاليا أو خارجها».

وكانت جريدة «لا ريبوبليكا» الإيطالية تحدثت قبل أيام عن وجود طائرات حربية روسية في مطار جزيرة جربة والتي تبعد 150 كلم عن الحدود مع ليبيا، مشيرة إلى أنه لم يجرِ اكتشاف طبيعة النشاط الذي تقوم به الطائرات الروسية في تونس.

تجدر الإشارة إلى أن السفير الروسي في طرابلس حيدر آغانين، كان قد نفى مؤخرا صحة التقارير الإعلامية الغربية بشأن نية موسكو إنشاء قواعد عسكرية في ليبيا.

وتساءلت مجلة «ليكسبرس» الفرنسية عن حقيقة هبوط طائرات عسكرية روسية في مطار جزيرة جربة التونسية، مشيرة إلى انتقاد الرأي العام سياسة الكيل بمكيالين المفترض من الأوروبيين والأميركيين في الحرب على قطاع غزة، لافتة إلى أن «هذا التصور يخدم خطاب موسكو بشأن الغرب الذي سيكون بالفعل غير مؤهل في سياق جيوسياسي يتميز أيضًا بالاختراق الروسي المزدوج في منطقة الساحل الأفريقي وليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خوري: الليبيون عبروا عن ضرورة استعادة شرعية المؤسسات الوطنية
خوري: الليبيون عبروا عن ضرورة استعادة شرعية المؤسسات الوطنية
خوري: المكاسب المحققة في الملف الأمني باتت مهددة
خوري: المكاسب المحققة في الملف الأمني باتت مهددة
خوري: الحالة الحقوقية تدعو للقلق بتكرار أنماط الانتهاكات والوضع الاقتصادي بات صعبًا
خوري: الحالة الحقوقية تدعو للقلق بتكرار أنماط الانتهاكات والوضع ...
أهم النقاط في إحاطة خوري الأولى أمام مجلس الأمن حول ليبيا
أهم النقاط في إحاطة خوري الأولى أمام مجلس الأمن حول ليبيا
بريطانيا تدعو لدعم الانتخابات البلدية وتحذر من الأزمة الإنسانية في الكفرة
بريطانيا تدعو لدعم الانتخابات البلدية وتحذر من الأزمة الإنسانية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم