Atwasat

خلال 9 سنوات.. ترحيل 80 ألف مهاجر غير نظامي طوعا من ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مايو 2024, 12:22 صباحا
WTV_Frequency

أفادت المنظمة الدولية للهجرة أن 80 ألف مهاجر غير نظامي جرى إعادتهم طوعًا من ليبيا إلى دولهم الأصلية منذ العام 2015، بدعم من برنامج العودة الإنسانية الطوعية.

وساعدت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا بتسهيل عودة المهاجرين من 49 دولة مختلفة في أفريقيا وآسيا إلى ديارهم، وهو الإجراء الذي لا يزال يمثل «شريان حياة إنساني للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل»، و«طريقة كريمة للعودة إلى ديارهم وإعادة بناء حياتهم»، بحسب بيان نشرته المنظمة عبر صفحتها على «فيسبوك».

برنامج العودة الطوعية للمهاجرين
وهؤلاء المهاجرون المستفيدون من برنامج العودة الطوعية الإنسانية، يوجد بينهم ألفان و733 ضحايا للإتجار، و843 طفلا وطفلة غير مصحوبين أو منفصلين عن ذويهم، و5 آلاف و144 مهاجرًا ذي احتياجات طبية.

ووفق البيان، يتلقى المهاجرون العائدون المساعدة بعد الوصول إلى بلدان العودة، بالإضافة إلى الدعم الشامل لإعادة الإدماج من خلال تقديم المساعدات الفردية، بما في ذلك الدعم الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والاجتماعي.

- ترحيل مهاجرين نيجيريين من بنغازي

ويقول القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا توحيد باشا: «يعمل موظفو المنظمة على مدار الساعة لتقديم المساعدات للمهاجرين المستضعفين في ليبيا الذين يحتاجون إلى حماية عاجلة»، مشيرًا إلى أن «تمكين المهاجرين من اتخاذ خيارات مستنيرة وضمان حقهم في العودة إلى ديارهم أمر يجرى الدعوة إليه، ويقدم برنامج العودة الطوعية الإنسانية أملا في مواجهة محنة شديدة».

وقالت المنظمة إن ليبيا بلد عبور ومقصد رئيسي للمهاجرين القادمين من جميع أنحاء أفريقيا، معبرة عن أسفها لمواجهة العديد من المهاجرين صعوبات شديدة ويجدون أنفسهم متقطعة بهم السبل في ليبيا مع خيارات محدودة للعودة إلى ديارهم إذا أرادوا ذلك.

700 ألف مهاجر غير نظامي في ليبيا
ويوفر برنامج العودة الطوعية الإنسانية مساعدات منقذة للحياة وآمنة وسريعة للمهاجرين، ويجرى تمويل البرنامج في ليبيا من الاتحاد الأوروبي وكذلك حكومتي إيطاليا وسويسرا.

يذكر أن أكثر من 700 ألف مهاجر غير نظامي لا زالوا مستقرين في ليبيا، وعلى الرغم من إعادة الآلاف إلى دولهم، إلا أن العديد منهم يفضلون التسلل عبر الحدود الجنوبية الشاسعة لمحاولة الوصول إلى سواحل ليبيا والتوجه إلى الضفة الأخرى من المتوسط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الخدمات» تغلق الطريق الدائري الثاني في طرابلس أثناء عطلة العيد
«الخدمات» تغلق الطريق الدائري الثاني في طرابلس أثناء عطلة العيد
تبون يهنئ المنفي بعيد الأضحى ويؤكد حرصه على تعزيز العلاقات بين ليبيا والجزائر
تبون يهنئ المنفي بعيد الأضحى ويؤكد حرصه على تعزيز العلاقات بين ...
افتتاح مسجد غرناطة في سرت
افتتاح مسجد غرناطة في سرت
وفاة حاجة ليبية على صعيد عرفات
وفاة حاجة ليبية على صعيد عرفات
صلاة العيد في ميدان الشهداء (صور)
صلاة العيد في ميدان الشهداء (صور)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم