Atwasat

ميلوني: مركزية مطلقة للتعاون مع ليبيا ضد تدفقات الهجرة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 08:55 مساء
WTV_Frequency

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أن «التعاون مع ليبيا في مجال مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية، من الواضح أنه يبقى أمرًا أساسيًا»، مشيرة إلى أن هذا «ملف يمتلك مركزية مطلقة» في سياسة بلادها، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

وقالت ميلوني في تصريحات صحفية عقب لقائها رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، بالعاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء، إنه «على الرغم من الجهود المبذولة من قبل السلطات الليبية ومن جانبنا، تبقى أعداد المهاجرين السريين الذين يصلون من ليبيا إلى إيطاليا، مرتفعة»، إذ «يتعلق الأمر بـ50% من إجمالي المهاجرين الوافدين إلى بلادنا، ونحن نرى أنه من الواجب تكثيف الجهود ضد نشاط الاتجار بالبشر، ومن الطبيعي، ضمان معاملة إنسانية للأشخاص المعنيين بالأمر».

دعم إيطاليا لليبيا في إدارة تدفقات الهجرة
وأضافت «إننا نؤكد عزمنا على الثبات عند موقفنا الداعم للسلطات الليبية في مجال إدارة تدفقات الهجرة، ومساعدة المجتمعات المحلية، ولدينا في هذا المجال، مبادرتنا لصندوق دعم الهجرة»، لافتة إلى أنهم في إيطاليا يؤمنون «بأن بالإمكان عمل ما هو أكثر على هذا الصعيد».

- مصادر إيطالية: ميلوني ستطلب من المشير حفتر خفض الوجود الروسي
- ميلوني: الاستقرار السياسي والأمني ضروري للشراكة بين ليبيا وإيطاليا
- توقيع مذكرات تفاهم بين ليبيا وإيطاليا في التعليم والصحة والشباب والرياضة
- وسائل إعلام إيطالية: ميلوني ملتزمة بالعمل مع جميع الأطراف في طرابلس وبنغازي
- شاهد: الدبيبة يستقبل رئيسة الحكومة الإيطالية

وأبدت ميلوني «الاستعداد للقيام بما علينا بالطبع، وقد تحدثنا بالأمر ونقوم ببحث سبل تعزيز الوسائل المتاحة لمحاربة تدفقات الهجرة غير القانونية، وهو موضوع لا يتعلق بإيطاليا وليبيا وحدهما؛ بل يجب أن يعنى الاتحاد الأوروبي بجملته ومجال تعاونه مع الشمال الأفريقي، لأن الأسلوب الأكثر هيكلية لمجابهة قضية الهجرة، هو السماح للأشخاص بالنمو والرخاء في أوطانهم عن طريق دعم نموها ورخائها».

وأشارت رئيسة الوزراء الإيطالية، إلى أن «هذا الموضوع سيبحثه اجتماع المجلس الأوروبي المقبل، من ناحية الدفاع عن البعد الخارجي، التعاون مع بلدان الشمال الأفريقي وأفريقيا بأسرها، وإعطاء الأولوية لطريق الهجرة المارة عبر وسط البحر المتوسط، تلبية لطلب إيطاليا».

المساهمة التي ينبغي أن يقدمها استقرار ليبيا
وشددت ميلوني، على أن «المساهمة التي ينبغي أن يقدمها استقرار ليبيا، ينبغي أن يكون له تأثير إيجابي على تدفقات الهجرة ومحاربة غير القانونية منها، وقد تبنينا هنا اليوم مذكرة تفاهم مشتركة، تهدف إلى تعزيز الإمكانات والتعاون مع السلطات الليبية بما يتعلق بخفر السواحل».

وذكرت ميلوني أن «المسألة الأساسية الأخرى تتعلق بتعاون ثنائي عريق وراسخ، مرتبط بقطاع الطاقة»، الذي «يمثل إحدى المساهمات الأهم التي يمكن تقديمها لاستقرار ليبيا ونموها»، مدللة بحضور مجموعة «إيني» للطاقة في ليبيا منذ العام 1959 والتي قالت إنها «قدمت مساهمة مهمة للتاريخ الليبي في هذه السنوات وفي تنميتها الاقتصادية، واليوم بفضل خط (غرين ستريم) للغاز، نحن نتقاسم وسيلة مهمة لضمان وتفضيل تنويع مصادر الطاقة».

وخلصت ميلوني الى القول، إن «توقيع معاهدة التعاون اليوم بين (إيني) والشركة الوطنية الليبية للنفط، تعد خطوة تاريخية على صعيد التعاون الطويل والمثمر بين إيطاليا وليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد الكشفي عبدالقادر غوقة
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد ...
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
تركيا تبدي رغبة في الاستثمار الصناعي بليبيا (صور)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية (19 مايو 2024)
سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الدولية في السوق الموازية ...
العثور على مخدرات وأسلحة خلال مداهمة مزرعة في منطقة أم الرزم
العثور على مخدرات وأسلحة خلال مداهمة مزرعة في منطقة أم الرزم
الاعتداء على عامل نظافة بغرض سرقته
الاعتداء على عامل نظافة بغرض سرقته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم