Atwasat

عون: الشراكة في مجال الطاقة مع الأوروبيين والأميركيين يجب أن تكون قائمة على الندية

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 24 فبراير 2024, 03:44 مساء
WTV_Frequency

دافع وزير النفط والغاز بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، محمد عون، عن الشراكة في مجال النفط والغاز مع الشركاء الأوروبيين والأميركيين، مشددا على ضرورة أن يكون هذا التعاون قائما على الندية وتبادل المصالح.

جاء حديث عون تعليقا على القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي تحتضنها الجزائر ما بين 29 فبراير و2 مارس.

ظروف خاصة في استثمارات كل دولة أفريقية
ودعا الوزير، في تصريح إلى وكالة الأنباء الجزائرية اليوم السبت، إلى مراعاة ظروف كل دولة على حدة، خاصة الدول الأفريقية التي تتوافر بها ثروات طائلة، مشددا على أن «الدول الأفريقية لم تستفد من هذه الثروات، وحان الوقت الآن لتستفيد منها».

وشدد عون على ضرورة أن تتوحد الدول الأفريقية فيما يتعلق بشبكات الغاز والكهرباء والمياه والطرقات والسكك الحديدية، بما يضمن مصالحها، وحتى مصالح الدول الأخرى، مضيفا أنه يمكن ربط هذه الدول بشبكات الكهرباء وغيرها على غرار خطوط الغاز.

كما جدد الدعوة إلى أن تتوحد المنظمات المهمة في القارة الأفريقية مثل الاتحاد الأفريقي ومنظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط، للعمل وفق ما يخدم مصالح دول القارة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 مليون أفريقي لا تصل إليهم الكهرباء.

ثروات هائلة للقارة السمراء
وذكر عون أن القارة السمراء لديها ثروات هائلة، سواء في مجال الطاقة أو الثروات الطبيعية والزراعية والحيوانية، و«بالتالي لا بد أن يحيا الأفارقة حياة كريمة وفق ما يتوافر في قارتهم من ثروات».

وأضاف: «الدول الأفريقية ليست ضد الشراكة مع الأجانب أو مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لكن يجب أن تكون الشراكة لمصلحة الطرفين.. مصالح متساوية ليس فيها ظلم لأي دولة، بل قائمة على الندية، ومراعاة الظروف التي مر بها العالم الثالث».

- أميركا تتطلع لتعميق الشراكة مع ليبيا في مجالي الكهرباء والطاقات المتجددة
- السفارة الألمانية: تعاون مع ليبيا في مجالي الطاقة المتجددة ومكافحة الأوبئة
- الدبيبة يبحث مشروع الربط الكهربائي بين مالطا وليبيا

وكشف أن الدول المصدرة للغاز لديها مخزون ربما يفوق 70% من احتياطي الغاز في العالم، ما يعطي لهذا المنتدى الذي ينعقد كل سنتين «أهمية بالغة، لكون دوله تسهم في تزويد مختلف مناطق العالم بالوقود الغازي، سواء السائل منه أو الطبيعي».

وأشار إلى أن الجزائر وليبيا من ضمن دول القارة الأفريقية التي تصدر كميات كبيرة من الغاز إلى العالم، مثمنا إسهام دول المنتدى في التخفيف من أزمة نقص الوقود في أوروبا، التي تكتسب أهمية خاصة في ظل الظروف الجيوسياسية الراهنة.

ما هو «منتدى الدول المصدرة للغاز»؟
ويعتبر «منتدى الدول المصدرة للغاز» منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، حيث يشكلون معا 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40% من الإنتاج المسوق، و47% من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ويضم المنتدى 12 عضوا دائما، هم: الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، والإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، و7 أعضاء مراقبين: أنغولا، وأذربيجان، والعراق، وماليزيا، وموريتانيا، وموزمبيق، وبيرو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
شاهد في «هذا المساء»: ماذا وراء زيارة الدبيبة إلى إثيوبيا؟
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تحقيق لقناة «الوسط»: مقاطعة السلع.. سلاح أم اضطرار؟ (فيديو)
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
تنقلها «الوسط».. ندوة لاستكشاف واقع التجارة في ليبيا الإثنين
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال القذافي
شاهد.. قناة «الجديد» اللبنانية تعرض صورا من داخل زنزانة هانيبال ...
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
حكومة حماد تتعهد بتوفير احتياجات عيادة شهداء بوشوق في الكفرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم