Atwasat

الخارجية عن لقاء المنقوش والوزير الإسرائيلي: «عارض».. «غير رسمي».. و«غير مُعَدْ مسبقاً»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 أغسطس 2023, 11:34 مساء
WTV_Frequency

قالت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة إن لقاء الوزيرة نجلاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في روما «هو لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدْ مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي»، وذلك على خلفية لقاء الوزيرة في روما قبل أسبوع مع كوهين.

وأضافت الوزارة في بيان، الأحد، أن اللقاء «لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَليْ وغير قابل للتأويل واللبس». ونفى البيان «جملة وتفصيلا ما ورد من استغلال من قبل الصحافة العبرية والدولية ومحاولتهم إعطاء الحادثة طابع اللقاء أو المحادثات أو حتى الترتيب أو مجرد التفكير في عقد مثل هكذا لقاءات».

وأعلنت الخارجية أن المنقوش «رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرفٍ ممثلٍ للكيان الإسرائيلي وما زالت ثابتة على ذلك الموقف بشكل قاطع، ووفقا لنهج حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمواقف الراسخة في وجدان الشعب الليبي».

وجددت وزارة الخارجية «رفضها التام والمطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني وموقفها ثابت تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق»، مؤكده «التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مشددة «على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه».

الدبيبة يوقف المنقوش عن العمل ويحيلها إلى التحقيق
وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ليل الأحد، إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا وإحالتها إلى التحقيق.

ونصت المادة الثانية من القرار رقم «368» لسنة 2023، على تشكيل لجنة للتحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية وزير الحكم المحلي، ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوي بمجلس الوزراء، تكون مهمتها التحقيق إداريا مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بشأن «ما ورد في التقرير المقدم إلى رئيس مجلس الوزراء فيما يخص الإجراءات المتخذة من قبلها»، على أن تحيل اللجنة تقرير بنتائج أعمالها لرئيس مجلس الوزراء في أجل أقصاه ثلاثة أيام.

رفع السرية عن لقاء «المنقوش - كوهين»
وفي وقت سابق الأحد، كشف الناطق السابق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي أوفير جندلمان أن لقاء المنقوش وكوهين جرى الأسبوع الماضي، وقال في تدوينة عبر منصة «إكس» «جرى رفع السرية: وزير الخارجية الإسرائيلي عقد الأسبوع الماضي لقاء تاريخيا في إيطاليا مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش». وأضاف جندلمان أن كوهين بحث مع المنقوش «إقامة تعاون بين البلدين»، مشيرا إلى أن هذه هي «الخطوة الأولى في إقامة علاقات رسمية بين البلدين». وأن «دائرة السلام الإقليمية تتوسع».

- موقع عبري عن الخارجية الإسرائيلية: المنقوش اجتمعت مع إيلي كوهين في روما
- أوفير جندلمان: لقاء المنقوش ووزير خارجية «إسرائيل» جرى الأسبوع الماضي
- مصدر قريب من الرئاسي ينفي لـ«بوابة الوسط» علم المجلس باجتماع المنقوش مع وزير خارجية «إسرائيل»
- المشري يعلق على أنباء لقاء المنقوش ووزير الخارجية الإسرائيلي

المجلس الرئاسي.. لا يعلم
وفي حين لم يصدر تعليق رسمي من وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نفى مصدر قريب من المجلس الرئاسي لـ«بوابة الوسط» علم المجلس بهذا الاجتماع.

وقال المحلل السياسي جلال حرشاوي في حديث إلى «بوابة الوسط»: «خطوة نجلاء المنقوش قد لا تدر أي مكافأة سياسية»، لكنه أضاف: «سيكون لذلك ثمن على الصعيد الداخلي، لأن عديد المجموعات المهمة في طرابلس لن تغفر للدبيبة هذه الخطوة».

وعقب تواتر الأنباء بهذا الشأن، اعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق، خالد المشري، أن حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «تخطت كل الخطوط الممنوعة والمحظورة وأصبح من الواجب إسقاطها»، وفق منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«العمليات الأمنية» تضبط مطلوبا في قضية قتل
«العمليات الأمنية» تضبط مطلوبا في قضية قتل
انهيار في طريق شرق مقر بلدية صرمان
انهيار في طريق شرق مقر بلدية صرمان
خوري تبحث مع سفير إسبانيا تنسيق الجهود لدعم استقرار ليبيا
خوري تبحث مع سفير إسبانيا تنسيق الجهود لدعم استقرار ليبيا
مفاجأة في واقعة وفاة رضيع أفريقي بمستشفى غريان
مفاجأة في واقعة وفاة رضيع أفريقي بمستشفى غريان
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 3 يوليو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 3 يوليو 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم