Atwasat

الشهوبي يطالب تونس بإرسال فريق تدقيق لاستئناف الرحلات إلى سبها

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 ديسمبر 2022, 01:20 صباحا
WTV_Frequency

طالب وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة محمد سالم الشهوبي، السلطات التونسية بإرسال فريق تدقيق إلى سبها لاستئناف الرحلات إلى المدينة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية، محمد سالم الشهوبي، صباح اليوم الثلاثاء، بمكتبه بديوان الوزارة سفير تونس المعتمد لدى ليبيا الأسعد العجيلي، بحضور وكيل ديوان الوزارة وشؤون النقل البحري وسام خليفة الإدريسي، حيث جرى استعراض آفاق التعاون المشترك بين البلدين وسبل دعمه وتطويره.

زيارات مفاجئة لمنفذ رأس اجدير
وأكد الشهوبي حرصه على تعزيز العلاقات بما يخدم مصالح البلدين، لافتًا إلى أن الحركة الاقتصادية هي أساس لتقوية هذه العلاقات، مشيدًا بما تحقق من خلال زيارة الوفد الوزاري لمنفذ رأس اجدير برئاسة وكيل ديوان الوزارة وافتتاح الممرات والمباني الإدارية في المعبر، والمتمثلة في أربع بوابات ومبنى خاص بمركز إدارة تشغيل المنافذ البرية، ومبنى الإجراءات الجمركية للمسافرين ومبنى الإجراءات الجمركية للشاحنات ومبنى نادي وإقامة موظفي الجمارك.

وجرى مناقشة، على هامش اللقاء، أجهزة السكانر والشباك الموحد، حيث جرى الاتفاق على تطوير أجهزة السكانر بنوع آخر متطور، وبدوره أكد السفير التونسي على ضرورة قيام المسؤولين في البلدين بزيارات مفاجئة للاطلاع على الأوضاع وتقييمها على أرض الواقع، ومعرفة العراقيل التي تحدث في المنفذ وإيجاد حلول لها.

- «حكومة الوحدة»: تشكيل لجنة لتسوية الديون المستحقة على ليبيا لتونس

مشكلة تشابه أسماء المسافرين الليبيين إلى تونس
وفي مجال الطيران المدني، أكد الوزير عزمه فتح الرحلات البحرية من ميناء حلق الوادي بالعاصمة التونسية وليس من ميناء جرجس، نزولًا عند رغبة المسافرين في التوجه نحو العاصمة مباشرة.

كما جرى استعراض المشاكل التي تواجه المواطنين الليبيين في الدخول إلى الأراضي التونسية، والمتمثلة في تشابه الأسماء، حيث أكد السفير التونسي أن قرابة 80% من حالات تشابه الأسماء قد أزيحت من المنظومة التونسية.

واتفق الطرفان على قيام وزارة الداخلية للبلدين بتشكيل لجنة مشتركة لحل الإشكالية، كما أثنى السفير على زيارة وزير المواصلات ورئيس الحكومة والوفد الموافق له لتونس، وما تحمله من نتائج تخدم مصالح البلدين.

وخلال زيارته إلى تونس أواخر الشهر الماضي، أكد الدبيبة الاتفاق مع الجانب التونسي على توحيد الإجراءات الجمركية بين البلدين والعمل على استكمال فكرة المنطقة الصناعية المشتركة بمنطقة رأس اجدير، وإلغاء القيود على حركة السلع بين البلدين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 21 مايو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 21 مايو 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على معظم الساحل الشرقي
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على معظم الساحل الشرقي
أسعار صرف العملات الأجنبية في السوق الرسمية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الأجنبية في السوق الرسمية (الثلاثاء 21 مايو ...
عضو مجلس الدولة عن الزاوية يوضح آخر تطورات الأوضاع في المدينة
عضو مجلس الدولة عن الزاوية يوضح آخر تطورات الأوضاع في المدينة
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم