Atwasat

الحزب الديمقراطي يستنكر «خطف» أبوعجيلة وتسليمه إلى دولة أجنبية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 12 ديسمبر 2022, 02:20 مساء
WTV_Frequency

استنكر الحزب الديمقراطي عملية «خطف» أبوعجيلة مسعود المريمي وتسليمه إلى دولة أجنبية، إثر اتهامه في قضية «لوكربي»، التي جرى تسويتها باتفاق رسمي، وتحملت الدولة الليبية في سبيل ذلك تعويضات باهظة وغير مسبوقة.

ودان الحزب، في بيان اليوم الإثنين، عملية «الخطف التي جرت خارج إطار القانون»، محملًا حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «المسؤولية القانونية والأخلاقية عن ذلك»، مع رفضه أي محاولة «لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة أو السعي للاستمرار في السلطة عبر التفريط في السيادة الوطنية، وتوريط الدولة بفتح ملفات أقفلت سابقًا بشكل نهائي»، داعيا المؤسسات التشريعية والقضائية والأحزاب والمجتمع المدني للتكاثف واتخاذ موقف واضح من هذه التجاوزات.

عائلة أبوعجيلة تتحدث عن ملابسات إيقافه
وفي تصريح إلى «بوابة الوسط»، قال ابن شقيق أبوعجيلة، إن عناصر من «القوة المشتركة» التابعة لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، هي من اعتقلته، يوم 17 نوفمبر الماضي، حيث جرى احتجازه في أحد مقراتها بمدينة مصراتة.

وأضاف أن العائلة خاطبت مكتب النائب العام، ووزارة العدل، إلى جانب المحامي العام، والمجلس الرئاسي، لكنها لم تتحصل سوى على وعود وتطمينات بالخصوص، كما حاول وفد من نحو 40 شخصًا مقابلة رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة بالخصوص لكن لم يتمكنوا من ذلك، وجرت مقابلتهم من أحد ممثليه، ثم زاره أفراد من عائلة المريمي في مقر احتجازه بمدينة مصراتة، حيث أبلغوا بقرب إطلاقه، إلا أنهم تفاجأوا بخبر تسليمه إلى الولايات المتحدة الأميركية.

بوشناف يعلق على احتجاز أبوعجيلة
وعلق مستشار الأمن القومي الليبي، إبراهيم بوشناف، على احتجاز أبوعجيلة في الولايات المتحدة، وأعاد التذكير ببعض نصوص الاتفاق المبرم في لندن بين السلطات الليبية والإدارة الأميركية في عهد العقيد معمر القذافي.

وقال بوشناف إن «المادة الثالثة من الاتفاقية نصت على قبول الطرفين (الولايات المتحدة وليبيا) للتسوية المادية مقابل مثل تلك القضايا، وتعتبر هذه الأموال المدفوعة تسوية كاملة ونهائية تمامًا ولا يجوز بعدها فتح أي مطالبات جديدة عن أي أفعال ارتكبت من الطرفين بحق الآخر قبل تاريخ 30 يونيو 2006».

وأوضح أنه «في المادة (ب – 3) الملحق على التزام الولايات المتحدة بتوفير الحصانة السيادية والدبلوماسية لليبيا، وبأنه لا يستلم أهالي الضحايا أي تعويضات من الصندوق المشترك المخصص للغرض إلا بعد توفير هذه الحصانة، وهو ما تم بالفعل عبر مراسيم رئاسية وتشريعية أميركية»، مشيرًا إلى أن «الكونغرس الأميركي أصدر القانون رقم 110/301 الصادر في أغسطس من 2008 على أن تكون الممتلكات الليبية والأفراد الليبيون المعنيون في مأمن من الحجز أو أي إجراء قضائي آخر».

اتهام أبوعجيلة بتصنيع القنبلة
وأعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس، أن أبوعجيلة المشتبه في تصنيع القنبلة التي استخدمت لتفجير طائرة أميركية فوق مدينة لوكربي العام 1988، قيد الاحتجاز بالولايات المتحدة، ومن المتوقع مثوله أمام محكمة فدرالية، دون أن تكشف عن كيفية نقله من ليبيا وفق قناة الحرة الأميركية.

وتتهمه الولايات المتحدة بالتورط في تفجير رحلة شركة «بان أميركان» رقم 103 بين لندن ونيويورك في 21 ديسمبر العام 1988، ما أسفر عن مقتل 270 شخصًا، غالبيتهم أميركيون.

- مستشار الأمن القومي الليبي يعلق على احتجاز أبوعجيلة مسعود في الولايات المتحدة
- تحقيق ثلاثي وغموض ملابسات نقله.. تفاصيل جديدة في قضية أبوعجيلة 
- عائلته لـ«بوابة الوسط»: أبوعجيلة مسعود اعتقلته «القوة المشتركة» ولم نتمكن من مقابلة الدبيبة
- باشاغا يعلق على عملية تسليم المواطن أبوعجيلة مسعود
- شاهد في «هذا المساء»: أبوعجيلة مسعود.. فدية لكرسي السلطة أم ضحية للفوضى الأمنية؟
- تحالف القوى الوطنية يدين تسليم أبوعجيلة للسلطات الأميركية

وانفجرت طائرة «بان آم» المتجهة إلى نيويورك فوق لوكربي بعد أقل من ساعة على إقلاعها من لندن، وقتل مواطنون من 21 دولة مختلفة، من بينهم 190 أميركيًا، وسبق احتجاز أبوعجيلة في ليبيا لضلوعه المفترض في هجوم العام 1986 على ملهى ليلي في برلين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
للمرة الأولى.. السفير البريطاني يزور مدينة سبها
السفارة الأميركية: الصحفيون في ليبيا يعملون في ظروف صعبة للغاية
السفارة الأميركية: الصحفيون في ليبيا يعملون في ظروف صعبة للغاية
فريق «رائدات» الأممي يزور عددا من مدارس طرابلس للتوعية بتغير المناخ
فريق «رائدات» الأممي يزور عددا من مدارس طرابلس للتوعية بتغير ...
«مشروعات الإسكان»: إنجاز 75% من طريق خدمات 20 رمضان في طرابلس
«مشروعات الإسكان»: إنجاز 75% من طريق خدمات 20 رمضان في طرابلس
انتهاء أعمال الإزالة في المسارين الأول والثاني لتنفيذ الطريق الدائري الثالث
انتهاء أعمال الإزالة في المسارين الأول والثاني لتنفيذ الطريق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم