Atwasat

الحليب عنصر غذائي لا يمكن الاستغناء عنه

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 يونيو 2014, 12:12 مساء
WTV_Frequency

الحليب هو الغذاء الأوّل الذي يدخل جسم الإنسان عند ولادته. ويتميّز الحليب باحتوائه على معظم الاحتياجات الغذائية للإنسان، إن لم يكن جميعها. لذلك، يعتبر عنصرًا مهمًّا من عناصر التغذية، ولجميع الأعمار. فهل يمكن الاستغناء عنه في نظامنا الغذائي؟

أهمية الحليب:
يحتوي الحليب على معظم الاحتياجات الغذائية للإنسان، إلا أنّ كمية الحديد المتوفرة فيه تقل عن الحاجة اليومية من الحديد للطفل أو للإنسان البالغ، ويمكن تعويضها من اللحوم أو الخضار أو الفاكهة. ويتضمّن الحليب كثيرًا من العناصر الغذائية كالبروتين والدهون واللاكتوز والفيتامينات "د" و"أ" و"ب"، بالإضافة إلى المعادن كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك.

يساهم الحليب في الحفاظ على صحّة العظام، وذلك عبر تأمين الكالسيوم اللازم لمحاربة مرض هشاشة العظام.

إنّ تناول الكالسيوم بكميات كافية طوال سنين العمر يعمل على تقليل نسبة الإصابة بالمرض، كما يساعد على تحقيق تطوّر ذهني عند الأطفال، لا سيما في مجالات المنطق والتفكير والمرونة العقلية.

وتشير بعض الدراسات إلى أنّ انتظام الأطفال في شرب الحليب في سن المدرسة، له تأثير إيجابي واضح في التركيز والمنطق والخيال والتحمل الجسماني والنشاط والإبداع. لهذا، يجب تعويد الأطفال على حبه لما فيه من فوائد، ولأنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال الاستغناء عنه أو عن منتجاته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات