Atwasat

توقف موقت في محادثات الطاقة الذرية وطهران بعد وفاة الرئيس الإيراني

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 04:13 مساء
WTV_Frequency

 قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، يوم الأربعاء، إن وفاة الرئيس ووزير الخارجية الإيرانيين بحادث تحطم طائرة هليكوبتر تسببت في توقف محادثات تجريها الوكالة التابعة للأمم المتحدة مع طهران بشأن تعزيز التعاون بينهما.

وأضاف في هلسنكي، حيث شارك في مؤتمر نووي: «إنهم في فترة حداد، ويجب أن أحترم هذا. لكن فور انتهائها سنتواصل مرة أخرى»، واصفا الأمر بأنه «توقف موقت آمل أن ينتهي في غضون أيام»، بحسب وكالة «رويترز».

وذكر جروسي أن الوكالة كانت تخطط لمواصلة المناقشات الفنية مع إيران، ولكن الأمر توقف على خلفية حادث الهليكوبتر الذي وقع يوم الأحد، وأودى بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

توسيع نطاق إشراف الوكالة على الأنشطة النووية الإيرانية
وتواجه الوكالة مجموعة من التحديات في إيران، من بينها منع طهران في الآونة الأخيرة ضم العديد من خبراء تخصيب اليورانيوم الأكثر خبرة لفريق التفتيش التابع للوكالة، إلى جانب عدم تقديم طهران تفسيرا لآثار اليورانيوم التي عُثر عليها في مواقع غير معلنة على الرغم من التحقيقات التي تجريها الوكالة منذ سنوات.

-  غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني
-  غروسي يطلب من إيران اتخاذ إجراءات «ملموسة» لتسريع المفاوضات النووية
-  المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى إيران

وتحاول الوكالة توسيع نطاق إشرافها على الأنشطة النووية الإيرانية في وقت تواصل فيه الجمهورية الإسلامية برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتُخصب إيران اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60%، وهي نسبة قريبة من 90% اللازمة لتصنيع أسلحة. وتؤكد طهران أن أغراضها للطاقة النووية سلمية بالكامل.

وقال غروسي إن إيران لديها حاليا نحو 140 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60%. ووفقا لتعريف الوكالة، فإن هذا يكفي نظريا، إذا جرى تخصيبه لدرجة أكبر، لصنع ثلاث قنابل نووية. وقد أشار التقرير الفصلي الصادر عن الوكالة في فبراير إلى أن إيران تمتلك 121.5 كيلوغرام، بما يكفي لصنع قنبلتين.

غروسي: إيران تنتج تسعة كيلوغرامات شهريا من اليورانيوم المخصب
وأفاد غروسي بأن إيران لا تزال تنتج نحو تسعة كيلوغرامات شهريا من اليورانيوم المخصب بما يصل إلى 60%. كما أنها تقوم بالتخصيب إلى مستويات أقل.

وكرر غروسي، الذي قال قبل أسبوعين إنه يتطلع للبدء في رؤية نتائج ملموسة قريبا من إيران بشأن تعزيز التعاون، هذا الأمل. لكنه قال إن التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا سيتطلب «مزيدا من الوقت». وأوضح أن فريقه لم يحرز حتى الآن تقدما بشأن القضايا الرئيسية. وتابع: «أود أن أقول إن الثقة في مناطق كثيرة من العالم تتضاءل» فيما يتعلق بالمسألة النووية الإيرانية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدين تطورات الملف النووي الإيراني
بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدين تطورات الملف النووي الإيراني
بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية
بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى ضمن حملة انتخابات ...
زيلينسكي: سنقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي
زيلينسكي: سنقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع ...
تظاهرات ضد اليمين المتطرّف وتوترات في اليسار قبل الانتخابات التشريعية الفرنسية
تظاهرات ضد اليمين المتطرّف وتوترات في اليسار قبل الانتخابات ...
ماكرون: السلام لا يمكن أن يتحقق باستسلام أوكرانيا
ماكرون: السلام لا يمكن أن يتحقق باستسلام أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم