Atwasat

غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 مايو 2024, 08:15 مساء
WTV_Frequency

اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي لدى عودته من إيران الثلاثاء، أن التعاون مع طهران بشأن برنامجها النووي «غير مرضٍ على الإطلاق»، داعيًا الى الحصول على «نتائج ملموسة في أسرع وقت ممكن».

وقال مدير الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تصريحات للصحفيين لدى عودته إلى فيينا إن «الوضع الراهن غير مرضٍ على الإطلاق. نحن عمليًا في طرق مسدود... ويجب أن يتغير ذلك»، بحسب «فرانس برس».

غروسي يطالب باتخاذ «إجراءات ملموسة وعملية»
وحضّ غروسي الثلاثاء إيران على اتخاذ «إجراءات ملموسة وعملية» من أجل الاستجابة لمخاوف المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي. وشدد غروسي على ضرورة «تسوية الخلافات» بشأن القضية النووية في وقت يعيش الشرق الأوسط «أوقاتا عصيبة»، خاصة على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وأكد مدير الوكالة التابعة للأمم المتحدة في اليوم الثاني من زيارته لإيران أنه «في بعض الأحيان، يضع السياق السياسي عقبات في طريق التعاون الكامل» بين الجمهورية الإسلامية والمجتمع الدولي.

وأضاف ومن أجل تجاوز تلك العقبات «علينا أن نقترح إجراءات ملموسة تساعدنا على الاقتراب من الحلول التي نحتاجها جميعا»، وفق ما قال غروسي خلال مؤتمر حول النووي نظمته السلطات الإيرانية في أصفهان (وسط).

-  غروسي يطلب من إيران اتخاذ إجراءات «ملموسة» لتسريع المفاوضات النووية
-  المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى إيران

وأكد غروسي أن محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين كانت «مهمة»، وركزت «على الإجراءات الملموسة والعملية التي يمكن تنفيذها لتسريع العملية». وكانت هذه الزيارة الأولى لغروسي الى طهران منذ مارس 2023.

وخلال الفترة الماضية، تدهورت العلاقات بين طهران والوكالة التي يقع مقرها في فيينا، والمسؤولة عن التحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي. وتم تقليص عمليات التفتيش بشكل كبير، وفصل كاميرات مراقبة وسحب اعتماد مجموعة من الخبراء.

«أعمال عدائية»
أعرب غروسي عن أسفه في فبراير لتقييد إيران تعاونها «بطريقة غير مسبوقة». ويعزز الوضع مخاوف المجتمع الدولي في ظل زيادة إيران مخزونها من اليورانيوم المخصّب بشكل يوفر لها ما يكفي لصنع قنابل ذرية، بحسب الخبراء.

تنفي إيران سعيها لحيازة السلاح النووي، لكنها تخلت تدريجيًا عن الالتزامات التي تعهدت بها في إطار الاتفاق الدولي للعام 2015 الذي يحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها. وانهار الاتفاق الذي يحمل اسم «خطة العمل الشاملة المشتركة»، بعد الانسحاب الأحادي الجانب للولايات المتحدة في العام 2018 بقرار الرئيس حينذاك دونالد ترامب.

 اكتشاف آثار لليورانيوم في موقعين غير معلنين
من جهته، أكد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع غروسي «لدينا الحق القانوني في تقليص التزاماتنا عندما تفشل الأطراف الأخرى في الوفاء بالتزاماتها». كما أكد إسلامي رغبة بلاده في تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار معاهدة الأمم المتحدة بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية.

ولم يخض المسؤول الإيراني في التفاصيل الفنية، خاصة في ما يتعلق بالمخاوف التي عبرت عنها الوكالة الدولية بشأن اكتشاف آثار لليورانيوم في موقعين غير معلنين هما توركوزآباد وورامين.

وندد إسلامي في الوقت نفسه «بالأعمال العدائية ضد البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية»، مشيرا خصوصا إلى إسرائيل، العدو اللدود لطهران. وردا على ذلك، قال غروسي إن العلاقات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران لا تتأثر «بأطراف خارجية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة
المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام ...
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
تايوان تعزز دوريات خفر السواحل عشية تنصيب الرئيس الجديد
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
فرنسا تطلق «عملية كبيرة» في كاليدونيا الجديدة لتأمين طريق المطار
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
سلوفاكيا.. رئيس الحكومة يتجاوز مرحلة الخطر بعد محاولة الاغتيال
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
الكونغو الديموقراطية تعلن إحباط «محاولة انقلاب»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم