Atwasat

إردوغان: تركيا «البلد الوحيد الموثوق به» في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 يونيو 2021, 05:56 مساء
WTV_Frequency

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأحد، أن بلاده ستكون «البلد الوحيد الموثوق به» الذي يحتفظ بقوات في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي والأطلسي، مشيرًا إلى أنه سيناقش الأمر مع الرئيس جو بايدن على هامش قمة حلف الاطلسي الاثنين.

وقال في مطار إسطنبول قبل مغادرته إلى بروكسل، حيث تُعقد القمة: «أميركا تستعد لمغادرة أفغانستان قريبًا وعندما ترحل، فإن البلد الوحيد الموثوق به، الذي سيبقى لمواصلة العملية هناك بالطبع سيكون تركيا»، وفق «فرانس برس».

المرحلة الأخيرة
وتنفذ الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة من انسحابها من أفغانستان، وكذلك قوات الحلف الأطلسي، بحلول 11 سبتمبر، في الذكرى العشرين للهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة العام 2001. وأعلن إردوغان أن مسؤولين أتراكًا أبلغوا نظراءهم الأميركيين، السبت، أن أنقرة مستعدة لإبقاء قوات في أفغانستان، دون كشف أي تفاصيل إضافية.

- «بنتاغون» يخطط لإجلاء المترجمين الأفغان وسط «تقدم طفيف» في الانسحاب من أفغانستان
- مطالب بإجلاء حلفاء أفغان لأميركا قبل استكمال الانسحاب خوفًا من انتقام «طالبان»

وأضاف أنهم «سعداء. وسنناقش العملية الخاصة بأفغانستان معهم». وسبق أن أبدت تركيا صراحة عزمها على إبقاء حضورها العسكري في أفغانستان، لكن تفاصيل هذا التوجّه لم تتّضح بعد.

وقال مسؤول تركي إن قوات بلاده يمكن أن تبقى «طالما أن شروطًا معينة قانونية ومالية متوافرة». وتساءل المسؤول، طالبًا عدم كشف هويته «إن قررت تركيا البقاء فهي ستبقى ضمن أي إطار: ضمن إطار مظلة حلف شمال الأطلسي أو اتفاق ثنائي؟ وإذا كانت ستبقى (في أفغانستان) تحت إشراف حلف شمال الأطلسي فبموجب أي تفويض؟».

البقاء في أفغانستان
وشدد المسؤول على استعداد قوى غربية للسماح لتركيا بالبقاء في أفغانستان لحماية مطار كابل. لكنه أضاف «لمَ قد يتعين على تركيا بذل جهد كبير إن لم يكن أحد مستعدًّا لتقديم الدعم؟ يجب توضيح هذه المسائل». وأكدت حركة «طالبان»، السبت، أن القوات الأجنبية ينبغي «ألا تأمل» في إبقاء وجود عسكري أو أمني في أفغانستان، مشيرة إلى أن أمن السفارات والمطار سيكون من مسؤولية الأفغان.

في السنوات الأخيرة شهدت العلاقات الأميركية-التركية توترات كبيرة، وبعدما تولى بايدن سدة الرئاسة الأميركية أعرب إردوغان عن رغبته في فتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة. وقال الرئيس التركي إن هناك الكثير من الشائعات والأقاويل المتداولة في الداخل والخارج، «لكن علينا تجاهلها والتحدث عن الخطوات المستقبلية»، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

الحلف الأطلسي
وأوردت الوكالة أن إردوغان أعرب عن تطلّعه لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز الحلف الأطلسي وتضامنه. ومنذ أن تولى بايدن سدة الرئاسة الأميركية في يناير خلفا لدونالد ترامب حليف إردوغان، تشهد العلاقات الأميركية-التركية تدهورا كبيرا.

وفي أبريل اعترف بايدن بالإبادة بحق الأرمن، ليكون أول رئيس للولايات المتحدة يصف مقتل 1.5 مليون أرمني على يد السلطنة العثمانية العام 1915 بأنه إبادة. والأحد أعرب إردوغان مجددًا عن استياء بلاده إزاء هذه الخطوة وقال: «هذه المقاربة أزعجتنا بشكل كبير، ولابد من التطرق إليها (خلال الاجتماع مع بايدن)»، وفق «الأناضول».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ومصادرة الكاميرات
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ...
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ...
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» ...
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في ...
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية الدولية
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم