Atwasat

تقرير: حقائق عن العلاج الجيني للسرطان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 يونيو 2015, 01:46 مساء
WTV_Frequency

تمر الرؤية الطبية للسرطان بمرحلة انتقالية مع تركيز الأطباء على علاج الجينات المعيبة التي تسببت في المرض لا علاج العضو الذي أمسك المرض القاتل بتلابيبه.

ويأمل خبراء علم الأورام في أن يمكنهم فهم الأساس الجيني للسرطان لا التركيز على العضو الذي نشأ فيه المرض سواء كان الثدي أو الكلى من توفير علاجات أفضل وأكثر فاعلية تناسب ظروف كل حالة، حسب وكالة (رويترز).

لكن خبراء بارزين في المرض يقولون إن الأطباء في اختبارهم هذه النظرية عن كثب يواجهون نجاحات في أحيان وإخفاقات في أخرى، مما يشير إلى أن التوصل إلى العلاج الأمثل للسرطان قد يكون معقدًا أكثر مما أمل البعض.

ويقول كبير خبراء علم الأورام في الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية الدكتور ريتشارد بازدور إنه حتى وقتنا هذا لا يوجد فهم كامل للتحور الجيني الذي يؤدي إلى نمو السرطان.

ويضيف أنه في الوقت الراهن هناك «فقط حفنة من العلاجات» تستهدف جينات بعينها مسببة للسرطان، وبدأ بعض أطباء الأورام يستخدمون هذه العقاقير لعلاج السرطان لدى أناس لديهم تحورات جينية مشابهة رغم أن هذه العقاقير لم تحصل على موافقة الجهات المعنية لعلاج هذا النوع من السرطان الذي يعاني منه المريض.

وحين يفلح العقار تكون النتائج مذهلة، وكأن السرطان قد تبخر والتقدم الذي أحرز في فرص البقاء على قيد الحياة يحسب بالأشهر والسنوات لا بالأسابيع، وهذا التحول دفع عددًا كبيرًا من الأطباء في التساؤل عما إذا كان الأسلوب المتبع في الموافقة على العقاقير استنادًا إلى نوع الورم الذي تستهدفه بحاجة إلى تغيير، وفق «رويترز».

لكن في المقابل حدثت إحباطات، فالأدوية التي تنتجها شركتا «روش» و«غلاكسو سميثكلاين» التي تستهدف أورامًا تشهد تحورات تعرف باسم (براف) يمكن أن يكون لها تأثير فعّال، وإن كان غير دائم في علاج سرطان الجلد أو الورم القتاميني، لكن هذه الأدوية لم تفلح مع مرضى سرطان القولون الذي وراءه التحور نفسه (براف) وذلك وفقًا لدراسة نشرت العام 2012 وبدأت تبث الشك بين الخبراء.

وطبقًا لبيانات جديدة قدمت في الجمعية الأميركية لطب الورم الإكلينيكي اتضح أن سرطان القولون الذي به تحور (براف) وراؤه تحور آخر اسمه (إجفر)، وفي مثل هذه الأورام قد يضطر الطبيب إلى استخدام تركيبة بها عدة عناصر حتى تضرب الهدفين معًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم