Atwasat

بحث إنشاء منطقة تجارة حرة ليبية - مصرية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 28 فبراير 2014, 03:44 مساء
WTV_Frequency

كشف الملحق التجاري الليبي بالقاهرة عبد الرزاق عوض خلال لقائه برئيس قطاع الاتفاقيات التجارية المصري سعيد عبد الله، عن الترتيب لعقد منتدى اقتصادي في مارس المقبل لمناقشة خطوات إنشاء منطقة تجارة حرة على الحدود بين مصر وليبيا.

ولفت إلى أن الحكومة الليبية وافقت على إنشاء منطقة تجارة حرة مع تونس، وهو ما سيسهم في مضاعفة حجم التجارة البينية بين الدول الثلاث.
قالإن عمليات استيراد الأدوية ببلاده تحكمها ضوابط محددة، حيث يمكن التعاقد مباشرة مع وزارة الصحة الليبية أو مع شركات ليبية معتمدة من وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه سيقدم للجانب المصري قائمة بأسماء تلك الشركات.

وحول مشكلة لجان الاعتماد، أوضح أن هناك لجنتين، الأولى فنية تتبع وزارة الصحة، والثانية تختص بالتسعير، لافتا إلى أنه سيخاطب الجهات المسئولة لسرعة قدوم تلك اللجان وحل المشكلة.

أشار عوض إلى الاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة المصرية على إعداد قائمة بأسماء الشركات التجارية لتسجيلها في ليبيا ومنحها حماية خاصة ضد تقليد علاماتها التجارية، رغم أنه لا يوجد قانون بليبيا لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وقال إن "ليبيا تستورد معظم احتياجاتها من مصر مثل منتجات الصناعات الغذائية والأدوية والأثاث والصناعات الهندسية والأجهزة المنزلية ومواد البناء، خاصة السيراميك، والذي حقق سمعة جيدة بليبيا وحل محل الإنتاج الإيطالي والإسباني، ولذا فنحن حريصون على حل أية مشكلات تواجه المصدرين المصريين"، لافتا إلى أن بلاده تدرس حل مشكلة ارتفاع تكلفة النقل البحري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة الطلب
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة ...
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم