Atwasat

البدري: (أوبك) تستطيع تجاوز هبوط أسعار النفط

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 ديسمبر 2014, 10:52 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري اليوم الأحد إن المنظمة تستطيع تجاوز الهبوط في أسعار النفط وأن تبقي إنتاجها دون تغيير مضيفًا أن ضعف السوق لا ينسجم مع العوامل الأساسية للعرض والطلب وربما يحركه المضاربون.

ودافع البدري في تعليقاته خلال مناسبة بدبي عن قرار نوفمبر بالإبقاء على مستوى الإنتاج المستهدف 30 مليون برميل يوميًا في مواجهة هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وقال إن وزراء (أوبك) اتفقوا على مواصلة الإنتاج عند المستويات الحالية للفترة القادمة وإن القرار اتخذ بالإجماع.

وتظل سياسة (أوبك) عاملاً مهمًا في توقعات الاقتصاد العالمي بعدما أغلق خام برنت دون 62 دولارًا للبرميل يوم الجمعة في أعقاب هبوط حاد أضر بأسهم شركات الطاقة والعملات المنكشفة على صادرات الخام.

وأدى ذلك إلى ضعف الإقبال على الأصول عالية المخاطر ودفع المستثمرين صوب السندات الحكومية رغم بيانات قوية لثقة المستهلكين في الولايات المتحدة.

وفي أحدث ردود الفعل على هبوط أسعار النفط تراجعت بحدة أسواق الأسهم في الشرق الأوسط اليوم لتشهد بورصات الخليج مزيدًا من الانخفاض وتفقد نحو 150 مليار دولار من قيمتها منذ نهاية أكتوبر.

وقال البدري إن هبوط أسعار النفط مبالغ فيه وإن العوامل الأساسية لا تبرر الانخفاض الحاد في الأسعار.

وتابع أن زيادة بسيطة في الإمدادات أدت إلى هبوط حاد في الأسعار مضيفًا أنه يعتقد أن المضاربات تدخلت بقوة في تحديد تلك الأسعار.

وردًا على سؤال إذا كانت (أوبك) تخطط لعقد اجتماع طارئ قبل الاجتماع التالي المقرر في يونيو أو تنوي الاجتماع مع المنتجين من خارج المنظمة قال البدري إن مثل تلك الاجتماعات لن يكون لها تأثير على أسعار النفط.

وتابع أن (أوبك) لا تستهدف سعرًا محددًا للنفط في تأكيد جديد على سياسة المنظمة، وحث دول الخليج على مواصلة الاستثمار في أنشطة التنقيب والإنتاج وقال إن الولايات المتحدة ستواصل اعتمادها على نفط الشرق الأوسط لسنوات طويلة.

وقال إن توقف مشروعات الإنتاج الجديدة سيدفع الأسعار للصعود مجددًا إلى 147 دولارًا للبرميل كما حدث في 2008.

وأضاف البدري أن (أوبك) تسعى لمستوى أسعار ملائم للمستهلكين والمنتجين لكنه لم يحدد رقمًا معينًا.

وقال إن قرار (أوبك) خلال اجتماعها في نوفمبر عدم خفض الإنتاج لم يكن يستهدف أي منتج بعينه. وأن البعض يقول إن القرار كان يستهدف الولايات المتحدة والنفط الصخري لكنه أوضح أن ذلك غير صحيح وكذلك ما يتردد عن أن القرار موجه ضد إيران وروسيا.

وقال البدري إن إيران والعراق عضوي (أوبك) لديهما إمكانات لزيادة الإنتاج لكن ذلك لن يتاح بكميات كبيرة قبل عامين أو ثلاثة أعوام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة الطلب
بالتزامن مع زيارة بوتين الصين.. النفط يحقق مكاسب أسبوعية بزيادة ...
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
ارتفاع نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم