Atwasat

أمير قطر: اقتصادنا لن يتأثر بأسعار النفط

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 نوفمبر 2014, 01:32 مساء
WTV_Frequency

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم، الثلاثاء أن اقتصاد بلاده لن يتأثر بهبوط أسعار النفط نظرًا لأن الموازنة تقوم على أساس تقديرات محافظة، حسب «رويترز».


وأضاف الشيخ تميم في كلمة أمام مجلس الشورى «نواجه حاليًّا انخفاضًا في أسعار النفط والمحروقات على مستوى السوق العالمية، وأود هنا أن أؤكد أن اقتصادنا قوي ومتين ولن يتأثر بمثل هذه التطورات وأن موازنتنا مبنية على أساس تقديرات محافظة جدًا لأسعار المحروقات».

ويعتمد اقتصاد قطر الذي يبلغ معدل نموه حاليًّا نحو 6% اعتمادًا كثيفًا على الإنفاق الحكومي الذي تموله صادرات البلاد من الغاز، لكن أسعار الطاقة ما زالت بعيدة على ما يبدو عن المستويات التي يمكن أن تؤدي إلى عجز مالي.

كانت وكالة الأنباء القطرية قالت في وقت سابق هذا العام نقلاً عن مشروع الموازنة الذي أقره الأمير: إن الدوحة تنوي زيادة الإنفاق الحكومي 3.7% إلى 218.4 مليار ريـال (60 مليار دولار) في السنة المالية 2014-2015 التي تنتهي مارس المقبل.

وتفترض الموازنة متوسط سعر النفط عند 65 دولارًا للبرميل خلال العام، ويبلغ سعر خام برنت حاليًّا نحو 82 دولارًا، وقال الشيخ تميم يوم الثلاثاء: «إن الحكومة تركز على زيادة كفاءة الإنفاق ومعالجة مشاكل مثل التبذير وإهدار المال العام وهي الأفكار نفسها التي يشدد عليها منذ توليه السلطة خلفًا لوالده العام الماضي».

وأضاف «التبذير والإسراف وسوء التعامل مع أموال الدولة وعدم احترام الموازنة والاعتماد على توافر المال للتغطية على الأخطاء هي سلوكيات لا بد من التخلص منها سواء كانت أسعار النفط مرتفعة أم منخفضة».

وقال الشيخ تميم: «إن السلطات ستواصل جهود احتواء التضخم عن طريق تنسيق السياسات المالية والنقدية وجدولة مشاريع البنية التحتية للحد من الضغوط على القدرات الاستيعابية»، وأضاف إن الحكومة تضع تشريعات جديدة لتطوير القطاع الخاص، لكنه لم يذكر تفاصيل.

 

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هجوم باميان».. ضربة قوية للسياحة الناشئة في أفغانستان
«هجوم باميان».. ضربة قوية للسياحة الناشئة في أفغانستان
ما تفاصيل صفقة «إيرباص» السعودية؟
ما تفاصيل صفقة «إيرباص» السعودية؟
أسعار النفط تتراجع وسط توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية
أسعار النفط تتراجع وسط توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة ...
«كابيتال إيكونوميكس» تتوقع قرارا من «أوبك بلس» بشأن إنتاج النفط
«كابيتال إيكونوميكس» تتوقع قرارا من «أوبك بلس» بشأن إنتاج النفط
مجموعة بحثية: شركات النفط تفشل في تعهداتها بشأن المناخ.. و«الأميركية» الأسوأ على الإطلاق
مجموعة بحثية: شركات النفط تفشل في تعهداتها بشأن المناخ.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم