Atwasat

«كابيتال إيكونوميكس» تتوقع قرارا من «أوبك بلس» بشأن إنتاج النفط

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2024, 11:40 صباحا
WTV_Frequency

توقعت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية أن يبدأ تحالف «أوبك بلس» في زيادة إنتاج النفط على نحو تدريجي بدءا من الربع الثالث من العام الحالي.

وقالت المؤسسة، التي تتخذ لندن مقرا، في تقرير اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي: «الضغوط داخل أوبك بلس لزيادة الإنتاج تتصاعد»، مدللة على ذلك بالرسائل المتباينة الصادرة عن وزراء الطاقة بالتكتل في الأسابيع الأخيرة.

يضم تحالف «أوبك بلس» منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين، من بينهم روسيا.

وذكر التقرير أن التوقعات الصادرة عن «أوبك» تشير في الظاهر إلى احتمال زيادة إنتاج المجموعة في النصف الثاني من العام الحالي. لكنه أشار إلى أن هذه التوقعات يجب التعامل معها بشيء من الحذر. وقال إن انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة ربما يقلص فرصة تقليص «أوبك +» تخفيضات الإنتاج في يونيو.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 83.25 دولار للبرميل، وفقا لبيانات من موقع «إنفيستنج دوت كوم». ومن المقرر أن يعقد تكتل «أوبك +» اجتماع في يونيو، للنظر في سياسة الإنتاج. ويقلص التحالف الإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا، لدعم السوق.

توسع الفجوة الاقتصادية
من ناحية أخرى، قالت المؤسسة إن الخفض الثاني الذي توقعته وكالة الطاقة الدولية لنمو الطلب على النفط في 2024، في تقريرها الأحدث، أدى إلى توسيع الفجوة بينها وبين تقديرات «أوبك» على المدى القريب. وأضافت أنه في ظل الانخفاضات الأخيرة في أسعار الخام وبعض الدلائل على ضعف الطلب، فإن توقعات «أوبك» للاستهلاك العالمي للخام تبدو متفائلة على نحو متزايد.

وقلصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط بواقع 140 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا، ليظل متسقا مع توقعاتها بأن السوق ستسجل عجزا بين العرض والطلب هذا العام، وإن كان الرقم أقل قليلا مما قدرته في السابق.

- استقرار أسعار النفط مع ترقب مؤشرات التضخم الأميركية وتقرير «أوبك» 
- بسبب الأسعار ووفرة المخزون.. توقعات بتمديد اتفاق خفض إنتاج «أوبك+»

وبررت الوكالة المراجعة بالخفض مرة أخرى بضعف الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خاصة في أوروبا، حيث يبدو أن الطلب ينكمش في الربع الأول من العام على أساس سنوي بسبب اعتدال الطقس في الشتاء، وضعف النشاط الصناعي.

وقالت «كابيتال إيكونوميكس» إن الفجوة بين توقعات الوكالة وتلك الخاصة بـ«أوبك» تبلغ الآن نحو 1% من إنتاج النفط العالمي سنويا. وأضافت أنه بالنظر إلى المستقبل، فإنها تشك في أن الاستهلاك بأوروبا سينتعش مثلما تفترض «أوبك». وبحسب تقديراتها، فإنها ترى أن نمو الطلب العالمي على النفط سيكون أكثر فتورا مما كان عليه في العام الماضي.

وذكرت «كابيتال إيكونوميكس» أن توقعاتها لنمو الطلب تقع بين توقعات «أوبك» وتلك الخاصة بوكالة الطاقة الدولية، وإن كانت أقرب إلى حد ما لما تفترضه الوكالة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم