Atwasat

ما تفاصيل صفقة «إيرباص» السعودية؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 01:42 مساء
WTV_Frequency

فيما وصفتها بأنها «أكبر صفقة طائرات» في تاريخ الطيران السعودي، أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة اليوم الإثنين شراء 105 طائرات من شركة «إيرباص».

وقالت الشركة في بيان «أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص... تشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة»، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران منعقد في الرياض. وقالت إن الطلبية «تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع»، وفق وكالة «فرانس برس».

الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة
وأوضحت الشركة في بيانها أن الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز «إيه 321 نيو»، فيما ستتلقى فلاي أديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز «إيه 320 نيو» و39 طائرة من طراز «إيه 321 نيو». وتأكد الطلبية الكبيرة التي لم يكشف عن قيمتها الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم «طيران الرياض».

- عودة الخطوط السعودية إلى ليبيا محور لقاء الدبيبة مع سفير المملكة 
- الخطوط السعودية تدشّن 25 وجهة دولية جديدة في 3 قارات
- الخطوط السعودية تسير أول رحلة منتظمة إلى بغداد منذ 27 عامًا

وأعلنت السلطات السعودية أيضا عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنويا.

وفي وقت سابق، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبد العزيز الدعيلج، إن الربع الأول من عام 2024 شهد زيادة في عدد المسافرين بنسبة 20%. وأضاف الدعيلج، خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024 المنعقد في الرياض، أن السعودية شهدت تقدما في المطارات، مبينا أنه تم إطلاق مطار الملك سلمان ويتم العمل على زيادة طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 150 مليون مسافر بحلول عام 2025، متوقعا أن يرتفع عدد المسافرين في مطار الملك عبد العزيز من 43 مليون مسافر إلى 50 مليونا هذه السنة.

وبين أن السعودية شهدت أول نموذج نجاح للشراكة بين القطاعين العام والخاص في المنطقة، وهذا فيما يخص مطار المدينة المنورة والذي بدأ بنحو 8 ملايين راكب في 2015 بتمويل وتشغيل كامل من القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الهيئة وقعت مؤخرا توسعة لزيادة قدرته إلى 17 مليونا بحلول 2028. وذكر أنه تم إطلاق برنامج لتخصيص بعض المطارات الإقليمية المناطقية الأخرى مثل المناطق السياحية، وأظهرت أكثر من 100 شركة ومستثمر أجنبي اهتمامهم بذلك، مبينا أنه تم إطلاق عدد من الإصلاحات لضمان أن تكون بيئة الاستثمار جاذبة للمستثمر الأجنبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات العامة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات ...
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 و5.5%
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 ...
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم