Atwasat

شكوى جنائية ضد «توتال إنرجي» الفرنسية لمحاكمتها بتهمة القتل

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2024, 05:04 مساء
WTV_Frequency

قدمت منظمات غير حكومية شكوى جنائية الثلاثاء، ضد شركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال إنرجي» وكبار مساهميها في باريس، مطالبة بمحاكمتها بتهمة القتل غير العمد وغيرها من عواقب «الفوضى» الناجمة عن تغير المناخ.

وتستهدف القضية مجلس إدارة الشركة، بمن في ذلك الرئيس التنفيذي باتريك بويان، وكبار المساهمين الذين دعموا استراتيجيتها المناخية، من بينها شركة الاستثمار الأميركية «بلاك روك» والبنك المركزي النروجي.

وأعلنت المنظمات غير الحكومية الثلاث مع ثمانية أفراد في بيان اتهام المجموعة «بتعريض حياة الآخرين للخطر عمدًا، والقتل غير العمد، وإهمال معالجة الكارثة، وإلحاق الضرر بالتنوع البيولوجي». وقُدمت الشكوى إلى المحكمة القضائية في باريس، التي تضم إدارات البيئة والصحة، قبل ثلاثة أيام من عقد شركة توتال إنرجي اجتماعها السنوي للمساهمين.

 سابقة في تاريخ الدعاوى المناخية 
وقالت المنظمات غير الحكومية إن أمام المدعي العام ثلاثة أشهر ليقرر ما إذا كان سيفتح تحقيقًا قضائيًا. وفي حال عدم المضي قدمًا، يمكن للمدعين رفع قضيتهم مباشرة أمام قاضي التحقيق.

-  مجموعة بحثية: شركات النفط تفشل في تعهداتها بشأن المناخ.. و«الأميركية» الأسوأ على الإطلاق
- شركات عالمية تستثمر 125 مليار دولار في 30 مشروعا نفطيا بالشرق الأوسط خلال 2024
- 6.9 تريليون دولار حجم تمويل المصارف للصناعة النفطية منذ توقيع اتفاق باريس للمناخ

وتابعت المنظمات «هذا الإجراء القانوني يمكن أن يشكل سابقة في تاريخ الدعاوى المناخية لأنه يفتح الطريق أمام محاسبة منتجي الوقود الأحفوري والمساهمين في هذا المجال المسؤولين عن الفوضى الناجمة عن تغير المناخ أمام المحاكم الجنائية».

ومن بين المدعين «ضحايا لكوارث مرتبطة بالمناخ أو أشخاص نجوا منها» في أستراليا وبلجيكا وفرنسا واليونان وباكستان والفيليبين وزيمبابوي. وتواجه شركات النفط والغاز بالإضافة إلى شركات أخرى وحكومات عددًا متزايدًا من القضايا القانونية المتعلقة بأزمة المناخ في جميع أنحاء العالم. كما تواجه شركة «توتال إنرجي» قضايا قانونية أخرى في فرنسا تتعلق بتغير المناخ.

أرباح على حساب «حياة البشر»
يعد الوقود الأحفوري، النفط والغاز والفحم، من أكثر المسببات لانبعاثات غازات الدفيئة التي تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت المنظمات غير الحكومية إن «شركة توتال إنرجي تعرف العلاقة المباشرة بين أنشطتها وتغير المناخ منذ أكثر من نصف قرن، منذ العام 1971 على الأقل». وأضافت أن «توتال إنرجي اعتمدت خطًا متشككًا بشأن المناخ من أجل إضاعة الوقت وتأخير اتخاذ القرار وحماية استثماراتها المتزايدة في الوقود الأحفوري».

وقال أحد المدعين بنجامين فان بندرين روبريشتس، وهو بلجيكي عمره 17 عامًا إن صديقته توفيت نتيجة فيضانات مفاجئة في بلجيكا عن عمر يناهز 15 عامًا في العام 2021. وتابع فان بندرين روبريشتس، الذي أسس منذ ذلك الحين منظمة «العدالة المناخية من أجل روزا» غير الربحية، «من الفظيع أن يعتبر البعض أرباحهم أهم من حياة البشر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات العامة
ضربة لريشي سوناك.. الاقتصاد البريطاني يسجل كسادًا قبل الانتخابات ...
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 و5.5%
الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5.25 ...
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
تقرير أممي: 660 مليون شخص سيبقون من دون كهرباء عام 2030
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
غوتيريس: نظام التجارة الدولي على حافة التشرذم
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
أسعار النفط تتراجع بعد تأجيل خفض الفائدة في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم