Atwasat

أهمية شنبر السيارة وطرق صيانته

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 فبراير 2024, 04:25 مساء
WTV_Frequency

يعتبر شنبر السيارة من أهم القطع الموجودة فيها لأنه يمتلك عدة وظائف حيوية في عملية احتراق الوقود الداخلي للسيارة.

وفي حالة تعرضه للتلف سيتكبد مالك السيارة الكثير من الأموال بسبب كم الأعطال التي ستضرب السيارة في وقت واحد لذلك نقدم لك تعريف شنبر السيارة وأهميته وكيفية صيانته في خطوات بسيطة.

ما هو شنبر السيارة وما هي وظيفته؟
شنبر السيارة هو عبارة عن حلقة معدنية يجرى تركيبها في الأسطوانة لمنع تسرب الضغط أو الزيت. يصنع الشنبر من مواد مختلفة، مثل الحديد أو الألومنيوم أو النحاس، ويتكون من عدة حلقات متتالية.

يوجد الشنبر في الأسطوانة بين المكبس والأسطوانة، ويعمل على منع تسرب الضغط من غرفة الاحتراق إلى الأسطوانة. كما أنه يساعد على منع تسرب الزيت من أجزاء المحرك الأخرى إلى الأسطوانة.

أعراض تلف شنبر السيارة
يمكن أن يتلف الشنبر بسبب الاستخدام المفرط أو التآكل أو ارتفاع درجة الحرارة. عندما يتلف الشنبر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب الضغط أو الزيت، مما قد يتسبب في انخفاض أداء المحرك أو تلفه.

5 نصائح لقيادة آمنة على الطرق السريعة

إذا كنت تسمع صوت صفير أو ضوضاء أخرى من محرك سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على تلف الشنبر. من المهم أن تفحص سيارتك بانتظام بواسطة ميكانيكي مؤهل لتجنب حدوث أضرار أكثر خطورة.

وإليك أبرز الأعراض في نقاط يجب الانتباه لها من أجل حل المشكلة سريعا.
ظهور دخان يميل إلى اللون الأزرق

- في حالة ظهور دخان يميل إلى اللون الأزرق أو الرمادي من عادم السيارة، فغالبا سيكون هناك عطل قد ضرب طقم الشنبر في السيارة، وستميل رائحته إلى الزيت المحترق.

نقص في زيت المحرك
- من أعراض تلف الشنبر نقص زيت محرك السيارة، ويكون نتيجة تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق، وستكون مضطرا لإضافة المزيد من زيت المحرك قبل موعده المحدد.

ضعف تسارع السيارة
- من ضمن أعراض تلف الشنبر ضعف تسارع السيارة وهنا يطلق على هذه الحالة «المحرك أصبح خفيفا»، أي فقد قوته اللازمة على أداء مهامه الطبيعية بسبب ضعف الضغط المحكم داخل غرفة الاحتراق، كما ستجد أداء السيارة بشكل عام سيئا.

زيت على فلتر الهواء
- في حالة وجود زيت على فلتر الهواء فاعلم عزيزي القارئ أن هناك عطل في الشنبر، فمع مرور الوقت تتعرض حلقات البساتم للتلف بسبب العمر الافتراضي أو الصيانة الدورية السيئة.

ومع مرور الوقت ستجد القوة الحصانية للسيارة ستنخفض تدريجيا، وستزداد حالة المحرك في تدهور بشكل مستمر.

ماذا يعني ظهور فنجان قهوة على لوحة القيادة في السيارة؟

طرق الحفاظ على شنبر السيارة
- تعاني محركات السيارات عديد المشكلات بسبب ارتفاع درجات الحرارة خصوصا في نهار فصل الصيف، ما يسبب بالتبعية بعض المتاعب لمالكها عند استخدامها، حتى إن الضرر الذي تتركه درجات الحرارة المرتفعة على محركات السيارات قد يصل إلى تعطلها تماما.

الصيانة الدورية
- في فصل الصيف تحديدا ومع ارتفاع درجات الحرارة يزداد الضغط في كل الموائع «Fluids»، سوائل وغازات ما يزيد من فرص حدوث تلف للمواسير والوصلات والخراطيم والـ«ردياتير»، بجانب مكونات التكييف ودورة التبريد والزيت كذلك.

- ولتجنب الأضرار الناجمة عن هذا الضغط عليك بالفحص الدوري ومتابعة وجود أي سوائل أو زيوت تحت السيارة في أماكن انتظارها، وأيضا حول أجزاء المحرك.

- ويكون الفحص إما بالعين المجردة أو عن طريق الأنف بتتبع وجود أي رائحة غريبة من داخل مقصورة السيارة أو غرفة المحرك.

تجنب انخفاض مستوى الوقود إلى الربع
- لعلك تعلم أن انخفاض مستوى الوقود في خزان السيارة من شأنه أن يسحب الشوائب المترسبة في قاع الخزان بشكل مباشر للمحرك ودورة الوقود والحقن، خاصة الرشاشات، ما يسبب خطرا حقيقيا على محرك السيارة، وبالتالي يجب عدم السماح بانخفاض مستوى الوقود داخل الخزان عن الربع.

- واعلم أن عدم انخفاض مستوى الوقود لربع الخزان يطيل من عمر طلمبة الوقود نفسها، لأن تبريد هذه الطلمبة يتم عن طريق وجودها في البنزين السائل، وفي حالة توفره بنسبة أقل من المحدد لها يؤدي إلى تلف الطلمبة.

صيانة أجزاء المحرك
- السيارة في حاجة إلى عاملين مهمين للاستمرار في الحياة والتحرك، الأول هو الوقود، والثاني هو «الهواء» اللازم لعملية اشتعال الوقود، وبالتالي فلا بد أن يصل الهواء للمحرك بشكل كافٍ وجيد جدا دون أي عوائق

- وهذه مهمة رئيسية لك أن تحرص على نظافة فلتر الهواء، والردياتير، والتأكد من عدم وجود أي شوائب تحول دون تنفس الموتور بالصورة المطلوبة للأداء المتميز.

هذا المحتوى من تيربو العرب
 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
إطلاق «Lada Granta» الجديدة المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
منافسة لـ«فورد رابتور».. «رام» تطلق «RHO 1500» الجديدة كليا
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
«فورد»: حوافز بـ15 ألف دولار لترويج «موستانغ GTD»
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
خلل تقني يجبر «مازيراتي» على استدعاء عدد من سياراتها
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
رمز الكلاسيكية.. تعرف على سيارة «مرسيدس بنز 280S»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم