Atwasat

«سوثبي» تبيع صفحات من الكتاب المقدس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 يونيو 2015, 03:53 مساء
WTV_Frequency

تعرض دار مزادات «سوثبي» جزءًا من طبعة «جوتنبرغ» للكتاب المقدس للبيع قريبًا، الذي يعد من أهم الكتب التي خرجت من مطبعة «يوهان جوتنبرغ» في القرن الخامس عشر.

ويعتقد أن «جوتنبرغ» مخترع آلة الطباعة بالحروف المتحركة أنتج 180 نسخة من الكتاب المقدس على الورق والرق في خمسينات القرن الخامس عشر، وقالت دار «سوثبي» للمزاد إن هناك اليوم نحو 49 نسخة ما زالت باقية من هذه الطبعة بدرجات مختلفة من الاكتمال.

ومن المتوقع أن تباع الصفحات الثماني من طبعة «جوتنبرغ» للكتاب المقدس حين تعرض للبيع مقابل 500 ألف دولار، وفق «اليوم السابع».

ويضم الجزء الذى ستعرضه دار «سوثبي» للبيع فى 19 يونيو الجاري في نيويورك ثماني صفحات من الكتاب المقدس، طبع عليها سفر «أستير» كاملاً، مع عناوين فرعية أنيقة بالأحمر والأزرق ونصوص الصلوات والرسائل والأحلام التي أرفقها القديس «غيروم» ملحقًا فى نهاية السفر، ومصدر هذا الجزء تاجر الكتب الأميركي غابريل ويلز، الذي قرر فى العام 1921 أن يبيع طبعة «جوتنبرغ» من الكتاب المقدس التي كانت بحوزته بالتجزئة مقابل 150 دولارًا للورقة الواحدة، وفقًا لجريدة «ذا غارديان» البريطانية.

ونقلت الجريدة عن مصدر في دار «سوثبي» أن مشروع ويلز التجاري كان ناجحًا وحقق له شهرة، حتى إن جريدة «نيويورك تايمز» علقت قائلة «إنه ينشر الكتاب المقدس بين الأغنياء»، وكتبت ريبيكا ريجو باري في مجلة «فاين بوكس ماغازين» أن أوراقًا مفردة من الكتاب المقدس بهذه الطبعة الشهيرة تظهر بين حين وآخر في المزادات، ولكن نسخة كاملة لم تشاهد في مزاد منذ العام 1978.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي ...
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري لتحقيق السلام
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري ...
أيمن الهوني ينطلق من جديد
أيمن الهوني ينطلق من جديد
احتفالات بالمئوية الثانية لولادة سيمفونية بيتهوفن التاسعة
احتفالات بالمئوية الثانية لولادة سيمفونية بيتهوفن التاسعة
متحف برادو يعرض لوحة لـ«كارافاجيو» كادت تباع بـ1500 يورو
متحف برادو يعرض لوحة لـ«كارافاجيو» كادت تباع بـ1500 يورو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم