Atwasat

يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مايو 2024, 05:55 مساء
WTV_Frequency

يختتم اليوم الأحد معرض أبوظبي الدولي للكتاب فعاليات دورته الـ33 والتي انطلقت في التاسع والعشرين من أبريل الماضي، ونظمه مركز أبوظبي للغة العربية.

وجاءت فعاليات الدورة الحالية التي عقدت بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» تحت شعار «هُنا.. تُسرد قصص العالم»، بمشاركة 1350 ناشراً من 90 دولة، منها 140 دارا تشارك للمرة الأولى، وفقا لـ«وام».

وحلت مصر ضيف شرف على المعرض هذا العام، ونجيب محفوظ شخصية معرض العام.

وصُمِّم الجناح المصري بالمعرض بما يتناسب وتاريخ مصر الثقافي والتاريخي، وتضمن أحدث إصدارات وزارة الثقافة المصرية، ومنها الهيئة المصرية العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، والمركز القومي للترجمة، وقطاع الفنون التشكيلية، وصندوق التنمية الثقافية.

وشاركت لأول مرة بالمعرض 12 دولة هي اليونان وسريلانكا وماليزيا وباكستان وقبرص وموزمبيق وكازاخستان وأوزبكستان و طاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان والبرازيل.

مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
إدراج مدينة تعود للحكم الإسلامي في إسبانيا على قائمة التراث العالمي

تميّز معرض أبوظبي الدولي للكتاب في الدورة الحالية بعرض مطبوعات ومخطوطات ومقتنيات تاريخية نادرة لجذب اهتمام وأنظار زائريه، ومنها جناح شركة «دورو» المتخصصة في عرض كتب منحوتة يدويًا من ماء الذهب والتي تشارك لأول مرة في المعرض.

أطلس بـ 4.58 مليون درهم
وتشارك دار بيتر هارينجتون في المعرض بالنسخة الأولى من أول أطلس حديث للعالم يحتوي على إحدى أقدم الخرائط لشبه الجزيرة العربية، وأول خريطة لأميركا تظهر في أطلس، ويحتوي على جميع طبعات بطليموس، ويتميز بشموله ودقة مضمونه الجغرافي، وكان هذا الأطلس هو الأهم في القرن السادس عشر، ويعرض الأطلس للبيع بمليون جنيه استرليني حوالي (4.58 مليون درهم).

وتعرض دار بيتر هارينجتون أيضا النسخة الأولى النادرة من كتاب «الجمل: تشريحه ونسبه وخطواته»، لمصمم المناظر الطبيعية إيليا والتون، ويعتبر الكتاب تحفة فنية في الدراسة التشريحية شُبّهت بتصوير الرسام جورج ستابس الشهير للخيول.

وكذلك نسخة تاريخية من المصحف الشريف مكتوبة في الصين عمرها تقريبا 500 عام، مزخرفة بماء الذهب ويصل ثمنها إلى نحو 250 ألف يورو (مليون درهم) تقريبا.

إضافة إلى مخطوطة نادرة من بلاد الأندلس بعنوان «الكشف عن وجوه القراءات السبع» وتعود إلى القرن الثاني عشر والثالث عشر ميلاديا وتبلغ قيمتها 75 ألف يورو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم