Atwasat

مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 أبريل 2024, 03:50 مساء
WTV_Frequency

تنطلق فعاليات الدورة الـ«33» من معرض أبوظبي الدولي للكتاب في 29 أبريل الجاري بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتستمر إلى 5 مايو 2024، تحت شعار «هنا.. تُسرد قصص العالم».

ويشارك في المعرض ما يزيد على 1350عارضًا من 90 دولة مقارنة بـ1300 عارض مشارك من 84 دولة في 2023، إلى جانب مشاركة 12 دولة للمرة الأولى وهي اليونان وسريلانكا وماليزيا وباكستان وقبرص وبلغاريا وموزمبيق وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وإندونيسيا، وفقا لموقع المعرض.

ويحتفي المعرض في هذه الدورة بالروائي المصري نجيب محفوظ باختياره «الشخصية المحورية» لهذا العام، وبجمهورية مصر العربية الدولة ضيف الشرف، «نظرًا لمكانتها الثقافية المرموقة وتأثيرها الفاعل في إثراء الفكر والمعرفة العربيين، وتشارك مصر ببرنامج ثقافي ومهني يعكس دورها الثقافي في العالم العربي وفي صناعة النشر».

كتّاب ليبيا يشاركون فى معرض تونس الدولي للكتاب
تحضيرات مكثفة للدورة الثالثة لمعرض بنغازي الدولي للكتاب
في معرض مسقط الدولي للكتاب.. 34 دولة و847 دار نشر

وجاء ذلك خلال  المؤتمر الصحفي الذي أقيم في متحف اللوفر أبوظبي، والذي حضره كل من د.على بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، ود.أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وسعيد حمدان الطنيحي المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب مع عدد من المثقفين البارزين.

كما أعلن القائمون على معرض أبو ظبي عن برنامج حاشد متكامل حول شخصية نجيب محفوظ، يغطي جوانب من حياة نجيب محفوظ ومسيرته الأدبية. 

احتفاء خاص بنجيب محفوظ
كما خصص المعرض ركنًا ثابتًا لمنجزات محفوظ وأعماله، إضافة إلى جلسات يومية تتناول مختلف جوانب تلك المسيرة الثرية، منها جلسة بعنوان: «نجيب محفوظ مرآة التاريخ والمجتمع» تناقش أعماله الروائية من منظور نقدي، وندوة «البدايات والخواتيم» تناقش الفارق بين أعماله الأولى والأخيرة، و«جلسة الحرافيش» التي تستضيف عددًا من الشخصيات المقربة من محفوظ. كما تقام محاضرة نقدية بعنوان: «نجيب محفوظ والنقد» لإثارة الموضوعات النقدية والجدلية التي أثيرت حول أعماله.

ويتضمن البرنامج الثقافي أيضًا جلسات نوعية مثل: «نجيب محفوظ، ويبقى الأثر»، و«نجيب محفوظ في عيون العالم»، و«أحفاد نجيب محفوظ»، و«عوالم نجيب محفوظ».
وتطلق جلسة «روايات نجيب محفوظ بشكل جديد» الروايات المصوّرة والتي تصدر لأول مرة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
وفاة ريتشارد شيرمان مؤلف أشهر أغنيات أفلام «ديزني»
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
إرجاء حفلة سبرينغستين في مارسيليا لفقدانه صوته
انطلاق فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024 نهاية مايو
انطلاق فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024 نهاية مايو
الأحزاب الليبية في رسالة ماجستير بمعهد البحوث العربية
الأحزاب الليبية في رسالة ماجستير بمعهد البحوث العربية
عن «العودة» و«أصدقائي».. هشام مطر يروي رحلة البحث عن الذات (فيديو)
عن «العودة» و«أصدقائي».. هشام مطر يروي رحلة البحث عن الذات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم