Atwasat

تلاميذ القدس يقاومون المحتل بالأغنيات

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 03:07 مساء
WTV_Frequency

أتاح مشروع فني بعنوان (من أجل هويتي أغني) الفرصة لمجموعة من طلبة مدارس مدينة القدس للتعبير عن أحلامهم وهموهم من خلال أغانٍ كتبوا كلماتها ولحنوها، وقدم الطلبة أغانيهم مساء الثلاثاء على مسرح الهلال الأحمر في مدينة رام الله بحضور زملائهم ومدرسيهم وعائلاتهم، وتنوعت بين الحديث عن واقع مدينتهم والحياة فيها، إضافة إلى بعض المشاكل الاجتماعية ومنها التحرش.

وأوضحت نشرة وزعت قبل العرض أن المشروع الذي استمر العمل فيه عامًا ونصف العام بدعم من عدد من المؤسسات المحلية والدولية هدف إلى إكساب الطلبة «مجموعة من المهارات والأدوات لتساعدهم في التعبير عن آرائهم في القضايا التي تشكل محور اهتمامهم بأساليب فنية إبداعية مختلفة».

غنى الطلبة لمخيم اليرموك في سوريا وما يشهده من قتل ودمار

وقدمت المجموعة الأولى من الطلبة أغنية عبروا فيها عن أحلامهم تقول «بحلم بأرض وهوية وراح غني هالأغنية / بالعودة وبحلم العيد / ويا وطني دربك شو بعيد / بحلم بسلام ببلادي أعيش فيه أنا وولادي».
ويواصل الأطفال أحلامهم «بطفولة بريئة بكلمة حرة جريئة / بأرض وخضار / عم بحلم بلا خوف ودمار / بصوت صغار جوار الدار / عم بحلم أطلع من العتمة وأخلق بأيدي نهار».

الوضع الثقافي
وتناول الطلبة في أغنيتهم الثانية الوضع الثقافي في بلد تتعدد فيه اللغات العربية والعبرية والإنجليزية وأثر ذلك على ثقافتهم، وتقول كلمات الأغنية «مخربط مخربش عقله / كل ما تحكيله كيف حالك بيقولك كلو بسيدر» وهي كلمة عبرية تعني أن الحال على ما يرام، وتواصل الأغنية انتقادها الواقع «الأغاني بأعلى صوت / عربي مخلوط بعبري إنجليزي / وعجقة لغات ليكبر بعيون البنات». وتختتم الأغنية كلماتها «مخربط ومخربش حاله كل يوم / لو تتغير هالحالة بالكي بريحينا ويرتاح».

القدس
ويتذكر الطلبة في إحدى أغانيهم الحياة في بلدتهم القديمة في القدس «مرة كنت ماشية شفت طفل صغير / دمعة عينه نازلة مثل خيط الحرير / سألتو شو اسمك؟ حكالي أمير / سألتو وين أهلك؟ قالي أنا ضايع بالشارع الكبير».
وتضيف كلمات الأغنية «سألتو وين بلدك؟ حكالي فلسطين / سألتو وين ساكن؟ في البلدة القديمة في الشارع القديم / بحارات المحبة كنا عايشين / كان جاري عيسى ومحمد صار بنيامين».

ناصر حمامرة: المشروع عبارة عن تدخل علاجي وفرصة للتعبير عن الأحلام

الحواجز
وعبر الطلبة في كلماتهم البسيطة عما يعانونه من التنقل عند الحواجز الإسرائيلية في أغنية حملت عنوان (بين القدس رام الله)، وتقول «بين القدس رام الله والحاجز يعلم الله صار بدنا إذن تنعيش / هلكنا تعبنا من التفتيش / اسم أبوك / اسم سيدك / فوت أجرك طلع إيدك / شو ما تلبس ما بفيدك»، وتضيف «كاميرا فوق وكاميرا تحت / والتفتيش من فوق لتحت / ولسانا بأول النهار / جوار الجدار برا الجدار أنا ع اليمين وأختي على اليسار».

التحرش
وانتقد الطلبة موضوع التحرش بالفتيات في أغنية بعنوان (ولا حدا عارف) ومن كلماتها «بدي أمشي بحرية / زي الناس الطبيعية / بلا خوف وقلق وتوتر وعيون العالم علي/ من هالقصة مش خالصين إن كانت بنت والا صبية». كما تذَّكر الطلبة مخيم اليرموك في سورية وما يشهده من قتل ودمار بسبب الحرب الدائرة هناك في أغنية حملت عنوان (مخيم اليرموك)، ونفذ المشروع مؤسسة (المدى للتنمية المجتمعية من خلال الفنون).

وقال أحد المدرسين من المدارس المشاركة في المشروع، ناصر حمامرة في كلمة في ختام الحفل: «المشروع عبارة عن تدخل علاجي وإعطاء الطلبة الفرصة للتعبير عن أنفسهم وأحلامهم وهمومهم، الطلبة اليوم تحدوا الاحتلال (الإسرائيلي) بالأغنية والكلمة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
وارهول وفان غوخ وهوكني يهيمنون على مزادات نيويورك
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«سي إن إن» تعرض لقطات هجوم بي ديدي علي حبيبته السابقة
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» (صور)
«الثقافة الفلسطينية» تحيي ذكرى النكبة بأسبوع «سردية سينمائية» ...
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
ريتشارد غير في «أوه.. كندا» بعيد عن أدواره الأكشن
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
مركز السينما العربية يعلن أسماء الفائزين بـ«جوائز النقاد»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم