Atwasat

وفاة الممثل اللبناني فادي إبراهيم بعد مسيرة فنية زاخرة بالنجاحات عن 67 عاماً

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 فبراير 2024, 09:01 مساء
WTV_Frequency

توفي، اليوم الإثنين، الممثل اللبناني فادي إبراهيم عن 67 عاماً، بعد صراع مع المرض، تاركاً وراءه مسيرة فنية استمرت أكثر من أربعة عقود طبعت أدواره خلالها ذاكرة المشاهدين في لبنان والعالم العربي.

وأفاد نقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان نعمة بدوي بأن «إبراهيم توفي عند الثانية والنصف من فجر اليوم (الإثنين) في يوم عيد ميلاده بعد تعرضه لنزيف في الدماغ أدخله في غيبوبة حتى أسلم روحه محاطاً بزوجته وشقيقاته في مستشفى قلب يسوع» في بعبدا شرق بيرو، وفقا لوكالة «فرانس برس».

كما أكد عدد من زملائه الفنانين على شبكات التواصل الاجتماعي نبأ وفاته بعدما كانت وسائل إعلام في اليومين المنصرمين أوردت أنباء عن تدهور حالته الصحية وإدخاله العناية المركزة نتيجة معاناته من مضاعفات داء السكري. 

نقابة الفنانين العراقيين تنعى الفنان التشكيلي محمد حياوي
وفاة الفنان المصري أشرف عبدالغفور في حادث سير
وفاة الفنانة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاماً

ووصف بدوي الممثل الراحل بأنه «محبوب جداً ونجم متعدد المواهب، يعرف أن يتلوّن ويلوّن أدواره وأثبت حضوره لبنانياً وعربياً»، معتبراً أن إبراهيم «سيبقى خالداً في أعماله وفي قلوبنا وفي وجدان الجمهور».

كذلك، استعادت الكاتبة والممثلة كلوديا مارشيليان محطات مشوارها «الطويل» مع إبراهيم، إذ تشاركا في تمثيل مسلسلات كثيرة خصوصاً في التسعينات، قبل أن يطلّ على الشاشة بأدوار في مسلسلات من تأليفها بينها «جذور» و«ثورة الفلاحين».

ولاحظت مارشيليان في تصريحات إلى «وكالة فرانس برس» أن إبراهيم «أعاد الى الشاشة اللبنانية نجومية الممثل الشاب التي تميز بها قبله عبدالمجيد مجذوب» بطل عدد من المسلسلات التي طبعت سبعينات القرن العشرين ومنها «ألو حياتي».

ورأت أنه «كان يتمتع بكل صفات النجومية كالجمال والكاريزما، وبموهبة كبيرة وابتسامة وطيبة قلب، وكان بطلنا نحن الممثلات اللواتي دخلنا المجال في تلك الأيام».

دون جوان الشاشة الفضية
إبراهيم، المولود عام 1956 لأب لبناني وأم أسترالية المولد، والملقب بـ«دون جوان الشاشة الفضية»، لم يكن يعتزم خوض مجال الفن في بداية شبابه، إذ تقدّم للدخول إلى المدرسة الحربية في لبنان ليصبح ضابط طيران، لكنّه اصطدم بمعارضة أهله لكونه المولود الذكر الوحيد في العائلة.

بدأ إبراهيم مسيرته على خشبة المسرح مع فرقة الكشافة المدرسية، قبل تقديم بعض التجارب في المسرح الفكاهي ومسارح الأطفال. وقد عاصر ممثلين مخضرمين في تلك الحقبة، بينهم الفنان اللبناني الراحل إيلي صنيفر. وتعاون حينها أيضاً في إحدى أولى تجاربه مع المخرج اللبناني الراحل مروان نجار، الذي أعاد التعاون معه في مسرحيات لاحقة في التسعينات، بينها «نادر مش قادر» و«عمتي نجيبة».

وانطلق إبراهيم في مسيرة تلفزيونية طويلة اعتباراً من ثمانينات القرن العشرين، حين تعرّف عليه الجمهور خصوصاً من خلال مشاركته في مسلسلات وإعلانات حققت انتشاراً واسعاً.

 علامة فارقة في الدراما اللبنانية 
وكرّت سبحة أعماله الفنية، لكن المحطة الأبرز في مسيرته كانت مسلسل «العاصفة تهب مرتين» الذي شكّل علامة فارقة في الدراما اللبنانية في منتصف التسعينات وامتد على أكثر من 170 حلقة. ولا تزال شخصيته «نادر صباغ»، والثنائية التي شكّلها مع الممثلة رولا حمادة بشخصية «جمال سالم» في هذا العمل راسخة في أذهان المشاهدين، وقد تكرّرت هذه الثنائية في مسلسل «نساء في العاصفة» أواخر التسعينات.

كما يزخر رصيد فادي إبراهيم خلال العقود الأربعة الماضية بمشاركات تمثيلية كثيرة في عشرات المسلسلات اللبنانية والعربية، بينها «كل الحب كل الغرام»، و«بين بيروت ودبي» إضافة إلى «أبناء الرشيد»، و«أسمهان»، وصولاً إلى «الزمن الضائع» و«للموت 2».

ورغم مشكلاته الصحية التي استدعت إدخاله المستشفى عديد المرات في السنوات الأخيرة، أصرّ إبراهيم على متابعة عطائه الفني، حتى أن معلومات صحفية تحدثت قبل تفاقم حالته أخيراً عن تلقيه عروضاً للعودة إلى الشاشة بأدوار تراعي وضعه الصحي المستجد.

عديد المهن الفنية
وإلى جانب التمثيل، عمل فادي إبراهيم مترجماً لأفلام وثائقية عبر تلفزيون لبنان الرسمي، كما مارس مهنة الماكياج الفني للأعمال التلفزيونية.

وإثر انتشار خبر وفاة إبراهيم، ضجت الشبكات الاجتماعية برسائل نعي للممثل الراحل، بعضها من فنانين ومشاهير في مجالات مختلفة أشادوا بالممثل وبقدراته التمثيلية وشخصيته وكفاحه ضد المرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم