Atwasat

معرض للمخطوطات القرآنية بواشنطن لمد الجسور مع المسلمين

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 أكتوبر 2016, 08:08 مساء
WTV_Frequency

يقيم متحف الفن الاسيوي في واشنطن السبت ،معرضا الاول في الولايات المتحدة لنسخ من القرآن خطت بين القرنين السابع والسابع عشر، بهدف استعراض التاريخ الاسلامي الغني في فن رسم المصاحف، ومد الجسور مع المسلمين.

ويضم المعرض حوالى ستين مصحفا او مخطوطة لنص قرآني، كتبت بين القرن السابع، اي القرن الاول للهجرة، والقرن السابع عشر، تعد تحفا فنية في الخط العربي،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

ويستمر المعرض الذي يحمل عنوان«فن القرآن» حتى العشرين من فبراير 2017، في متحف فرير ساكلر في قلب العاصمة الاميركية.

وغالبا ما كانت هذه النسخ تكتب بطلب من الخلفاء والسلاطين او الاثرياء والنافذين في العهود الاسلامية المختلفة، ومعظمها، 47 من اصل 63، حصل عليها المتحف من متحف الفنون التركية والاسلامية في اسطنبول، اما الباقي فهو من خزانة المتحف الاميركي نفسه.

وتلقي هذه النسخ التي خطت في مختلف مراحل التاريخ الاسلامي الضوء على تطور رسم المصاحف، منذ جمعها للمرة الاولى في زمن الخلافة الراشدة، وحتى العصور اللاحقة.

و يعد الهدف الاول من المعرض هو اظهار القيمة الفنية للمخطوطات، بحسب سيمون ريتينغ احد المسؤولين عنه، ويقول «نحن قبل كل شيء متحف فني،نحن نقارب هذا الموضوع من زاوية تحول القرآن الى نص مجموع في كتاب، وكيف تطور فن الخط معه».

وتقول مفوضة المعرض معصومة فرهاد «نريد ان نظهر التنوع الكبير في المخطوطات»، موضحة ان النسخ المعروضة جمعت من كل بقاع العالم الاسلامي، من العراق الى افغانستان مرورا بتركيا.

ومن المخطوطات المعروضة ما كتب على جلود حيوانات، ومنها نسخة من العراق أو ايران تعود الى ما بين القرن الثامن ومطالع القرن التاسع، ومصحف كبير طوله متران وعرضه متر واحد من مدينة شيراز في ايران يعود الى العام 1599، وهو مكتوب بحبر ملون ومطعم بحروف من ذهب.

بناء جسور
يقول سيمون ريتينغ «المعرض يفتح ابوابه في زمن الانتخابات، وفي ظل انقسام حول الخطاب العام عن الاسلام ،انها فرصة رائعة للحوار بين الثقافات وبناء الجسور».

ويقول ريتشارد كورين المسؤول في مؤسسة سميثسونيان التي تدير معظم معارض واشنطن «سيأتي الى هذا المعرض بضع مئات من الآلاف كثيرون منهم لا يعرفون شيئا كثيرا عن الاسلام، هنا سيكتشفون الفن الاسلامي والثقافة الاسلامية».

ويضيف «في هذا الوقت من تاريخ بلدنا، من المهم جدا ان نفعل ذلك، لكي تنتصر المعرفة على الجهل»، في اشارة شبه مبطنة الى دونالد ترامب، وبحسب كورين، فإن مظاهر التوتر والالتباس ازاء الاسلام تزداد في الولايات المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
طنجة المغربية تجذب كبار موسيقيي الجاز
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا المساعدات (فيديو)
الفنان مهدي كريرة يُدخل البهجة على أطفال غزة ويصنع الدمى من بقايا...
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
المنتج هارفي واينستين في المستشفى
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الدولي
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي ...
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم