Atwasat

مأساة غزة تهيمن على «عنابة للفيلم المتوسطي» (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 أبريل 2024, 03:48 مساء
WTV_Frequency

استحدث مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في الجزائر في دورته الجديدة برنامجًا خاصًا بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني يحمل عنوان «تحيا فلسطين» خاصًا بالسينما الفلسطينية يركز على أفلام عن القصص الإنسانية من فلسطين، صنعها مخرجون عايشوا التجربة والأحداث في فلسطين من غزة ومن رام الله ومن القدس.

وقال محافظ المهرجان محمد علال إن المبادرة تحمل زاويتين، أساسية بحيث تكون كل عروض الأفلام الروائية الطويلة مسبوقة بفيلم فلسطيني قصير، وهذا كتحية من عنابة لهذا البلد العظيم وهذا الشعب العظيم، إضافة إلى الأفلام الفلسطينية المشاركة في المسابقة الرسمية، وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت المخرجة الفلسطينية رحاب نزار إن «أهمية عرض فيلمي في الجزائر كبيرة، لأنه يربطنا بالشعب الجزائري كشعب فلسطيني علاقة بمجابهة الاستعمار الاستيطاني، الجزائر تعد نموذجًا نقتدي به، ونحيي تضامن شعب الجزائر معنا، وندرك أهميته في غزة وفي الضفة الغربية وكل فلسطين المحتلة».

فلسطين أبرز فعالياته وتونس ضيف شرف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
«غسوف.. غدامس القديمة» يشارك في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الدولي
أصالة تُحي «الترويدة الفلسطينية» بأغنيتها الجديدة «أصحاب الأرض» (فيديو)

فيما أشار المخرج الفلسطيني أمين نايفي إلى أنه «بالنسبة لنا كمخرجين وصانعي أفلام من فلسطين مهم جدًا تلك القصص والأفلام التي نرويها أن تصل للناس بزخم كبير، خاصة في ظل الظروف الحالية».

فيلم من إخراج شهيد
وأضاف نايفي أنه «قبل قليل عُرض فيلم اسمه (بنك الأهداف)، وهو فيلم من غزة جرى تصويره وإنتاجه في العام 2021، استُشهد مخرج الفيلم في شهر أكتوبر من العام الماضي بعد اندلاع الحرب والقصف العشوائي الذي شنته دولة الاحتلال على على أهلنا في غزة».

وقال الممثل الفلسطيني مجد عيد رفقة زوجته الممثلة سميرة الأسير «نشكر مهرجان عنابة على تسليط الضوء على السينما الفلسطينية، ونحن بأمس الحاجة لكل صوت، لنحكي عن فلسطين في ظل الظروف التي تصير حاليا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
شركة يابانية تستخدم الذكاء الصناعي لترجمة قصص المانغا
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
سويسرا تفوز بمسابقة يوروفيجن
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
تغيير في رئاسة تحكيم «أسبوع النقاد» بمهرجان كان
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
خسائر مالية بصالات الحفلات الموسيقية في بريطانيا
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
«الثقافة الفلسطينية» تنفذ مشروع «المرسم المفتوح» في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم