Atwasat

أصالة تُحي «الترويدة الفلسطينية» بأغنيتها الجديدة «أصحاب الأرض» (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 21 مارس 2024, 02:17 مساء
WTV_Frequency

دعمت الفنانة السورية أصالة نصري القضية الفلسطينية وروح المقاومة بأغنية جديدة تحمل اسم «أصحاب الأرض»، متضمنةً ترويدة فلسطينية تراثية تناقلتها الأجيال جيًلا وراء جيل.

وتدعم الفنانة السورية أصالة، من خلال الأغنية حق الفلسطينيين في الأرض وتعبر عن مساندتها لهم ضد الاحتلال، والأغنية من ألحان حسين نازك، وتوزيع موسيقي أحمد ضياء، والوتريات والأوركسترا فهد.

وتعد الأغنية مزيج بين الفولكلور الشامي الفلسطيني والترويدة الفلسطينية، وتسعى إلى إحياء التراث الفلسطيني، والتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه ورفضه أي مخططات عكس ذلك، وأنهم رغم أي ظروف سيبقون أصحاب الارض.

الترويدة الفلسطينية
الترويدة وجمعها تراويد، واصل كلمة ترويدة من رود، يرود، أي ردد لحنا وكرره مرات متتالية، فهو قالب يعتمد على تكرار لحن على الرغم من تغير الكلمات أو الموضوع داخل الأغنية نفسها، أي أن الأغنية تبدأ وتنتهي بالجملة الموسيقية الرتيبة المتكررة ذاتها، ومنها أطلق عليها مصطلح ترويدة.

وقيل بأنَّ الترويدة تكنى بالوِرد أي القدوم إلى النبع والبدء بتعبئة واستخدام الماء. كانت الفلسطينيات يغنين الأهازيج وهنّ على نبع الماء ويبدأن بتحدي بعضهنّ البعض بتلك الأهازيج «يا واردات على النبع والميِّ سيالة طل الحبيب من صفد والعين ميّالة».  وكان يكثر ترديدها أيضا في المناسبات مثل وداع العروس في ليلة الحناء، وعند رحيل قوافل الجمال، وأيضا عند حلب المواشي أو في مواسم اندثر فيها الاحتفال منذ النكبة كموسم النبي موسى وموسم النبي صالح وغيرها.

وهو نوع من الفلكلور الفلسطيني كلماته كتبت لتبدو مشفرة غير مفهومة، لكن في حقيقة الأمر أن تلك الكلمات غير المفهومة هي لغة تم اختراعها حتى لا يستطيع المستعمر البريطاني، الذي يفهم بعضاً من اللغة العربية، التقاطها، بخاصة إن كان الأمر يتعلق بتمرير رسائل خاصة بين المعتقلين وأهلهم. واستمر التعامل بهذا اللغز حتى بعد النكبة، وإلى الآن يوجد كثير من سكان المخيمات لا يزالون يجيدون التحدث بتلك اللغة بطلاقة.

ونشأ هذا الفن منذ عهد الاحتلال العثماني، وكانت النساء تغنيه، بعد أن تقوم بتشفير كلماته، وتعتمد عليه في توصيل الرسائل السرية إلى المقاومين في أماكن اختبائهم، والأسرى في سجونهم ومعتقلاتهم، عندما يذهبن إلى زيارتهم، وبهذا كانت النساء حلقة الوصل، بين المجاهدين والمقاومين الأحرار، والمجاهدين والمقاومين الواقعين في الأسر.

ومن أهم التراويد التي انتشرت في الآونة الأخيرة ترويدة شمالي رسالة مشفرة من أمهات الأسرى وتقوم الترويدة على قلب الحرف الأخير من كل كلمة وإضافة حرف اللام في نهايتها، وتلك الترويدة كان يغنيها أهالي الأسرى لتبشير المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاستعمار البريطاني بِاقتراب خلاصهم. «وأنا ليليلبعث معليلريح الشمالي لالي يا رويللووو (وأنا الليلة لابعث مع الريح الشمالي».

بالصور: أصالة تعيش لحظات رومانسية في باريس
السرد الفلسطيني «تحت مجهر» القبة الفلكية
التشكيلي المصري محمد عبلة.. أول عربي حاصل على وسام «جوته» يتخلى عنه من أجل فلسطين

وروجت النجمة السورية أصالة، للأغنية بنشر اسم الأغنية بالعربية والعبرية، وأرفقتها بتعليق كتبت فيه: «أخي أنس أخي بيشبه أبي فيه من كرمه من سموّه من طيبته من فنّه، أخي دعاني لكون كلمة برسالة لقضية هي قضيتنا ووطن كلنا سكنّاه وشو فيه وطن إسمه تردد أكتر من كلمة فلسطين».

وأضافت «شكرًا أخي أتحت لي فرصه أعمل عن ملايين الستات، صرخة لو عليت لازم توصل وأنت ياأنّوس القلب صنعت هالعمل من كل قلبك وكلنا طاقم العمل الكبير قدّمنا من كل قلبنا».

من كلمات الأغنية:

«ثبّت جذورك في التراب فأنت باقٍ هاهنا

الأرض أرضك يا فتى هذه البلاد بلادنا

هم جهلة لا يعلمون بأن وطنك خالدٌ

فاصمد ورابِط واحتسِب إنا ورائك كلنا

كم من شهيد قدموا أرواحهم من أجل تحقيق اليقين

يا صاحب الأرض اعتصم فالأرض عرض المتقين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
فوز آية ناكامورا بثلاث من جوائز «فلام» الموسيقية
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
بين التجديد والتكرار.. أعمال تلفزيونية ليبية تحت المجهر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم