Atwasat

رمي الجمرات.. الحجاج يؤدون آخر المناسك في أول أيام عيد الأضحى

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 يونيو 2024, 06:18 صباحا
WTV_Frequency

بعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، يؤدي الحجاج الأحد آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى.

ومع دخول ساعات الفجر، يتقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

وتحولّت شعيرة الرجم إلى مأساة في العام 2015 عندما أدى تدافع إلى مقتل 2300 شخص، لكن الموقع شهد منذ ذلك الحين تطوّرات كبيرة لتسهيل حركة الحشود.

وليلة السبت، جمع المؤمنون الحصى وباتوا في سهل مزدلفة، على بعد بضعة كيلومترات من منى، بعد قضاء النهار في الصلاة وتلاوة القرآن على جبل عرفة، في ظل درجات حرارة وصلت إلى 46 درجة مئوية.

وتقرّ الغامبية روهي دايسيكا البالغة 60 عاماً وتعيش في الولايات المتحدة، بأن «الجو كان حاراً جداً. لكن الحمد لله، وضعت الكثير من الماء على رأسي وكل شيء سار على ما يرام».

وعلى الرغم من درجات الحرارة المرتفعة في واحدة من أكثر المناطق احتراراً في العالم، فإن الوقوف على عرفة، حيث ألقى النبي محمد خطبته الأخيرة، كان له أثر حماسة لدى كثيرين.

وفاة حاجة ليبية على صعيد عرفات
«الإحصاء السعودية»: أكثر من مليون و800 ألف حاج خلال موسم الحج الحالي
قافلة طبية لـ60 حاجًا غير قادرين على المكوث في خيام عرفة (صور)

وقالت أمل محروس الآتية من مصر والبالغة 55 عاماً إن «هذا المكان يبيّن لنا أننا جميعاً متساوون، وأنه لا توجد اختلافات بين المسلمين في العالم».

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب ما أعلنت السلطات السعودية السبت.

العيد وحرب الإبادة في غزة
وتؤدى شعيرة الرجم في اليوم الأول من عيد الأضحى، ويشهد إقدام الحجاج على ذبح خروف بالعادة، وتوزيع لحمه أضحية للمحتاجين.

لكن العيد، الذي يكون عادة مدعاة احتفال وفرح، يتصادف هذا العام مع احتدام حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة، التي أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37296 شخصا في غزة معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

تقول انتصار، وهي سورية مقيمة في السعودية وتبلغ من العمر 25 عاماً وطلبت عدم كشف اسم عائلتها، «نحن حزينون على الفلسطينيين، ودعونا كثيراً من أجلهم».

وأصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً باستضافة ألف حاج «من أسر الشهداء والجرحى من قطاع غزة»، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين لأداء مناسك هذا العام إلى ألفي شخص، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

في المقابل، حذر وزير الحج السعودي توفيق الربيعة الأسبوع الماضي، من أنه لن يتم التسامح مع «أي شعارات سياسية»، لكن ذلك لم يمنع أحد الحجاج من الهتاف دعماً للفلسطينيين.

وهتف الحاج بالقول «ادعوا لإخواننا في فلسطين، في غزة (...) الله ينصر المسلمين».

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون على وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث في يوم الحج الأكبر وأول أيام عيد الأضحى، 16 يونيو 2024. (واس)
حجاج بيت الله الحرام يتوافدون على وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث في يوم الحج الأكبر وأول أيام عيد الأضحى، 16 يونيو 2024. (واس)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
كاتب إسرائيلي يدعو تل أبيب للتفاوض مع الفلسطينيين: سيناريو «مصر 73» تكرر مع غزة
كاتب إسرائيلي يدعو تل أبيب للتفاوض مع الفلسطينيين: سيناريو «مصر ...
قوات الاحتلال تعتقل 70 فلسطينيا خلال اقتحام بلدة بالضفة الغربية
قوات الاحتلال تعتقل 70 فلسطينيا خلال اقتحام بلدة بالضفة الغربية
رغم العدوان وشبح المجاعة.. فلسطينيون يتمسكون بالبقاء في شمال غزة
رغم العدوان وشبح المجاعة.. فلسطينيون يتمسكون بالبقاء في شمال غزة
«الصحة الفلسطينية»: استشهاد مدير الإسعاف والطوارئ في غزة في استهداف صهيوني
«الصحة الفلسطينية»: استشهاد مدير الإسعاف والطوارئ في غزة في ...
رئيس «الأركان الأميركية»: أي هجوم إسرائيلي على حزب الله سيهدد الوجود الأميركي بالمنطقة
رئيس «الأركان الأميركية»: أي هجوم إسرائيلي على حزب الله سيهدد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم