Atwasat

كاتب إسرائيلي يدعو تل أبيب للتفاوض مع الفلسطينيين: سيناريو «مصر 73» تكرر مع غزة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 09:37 مساء
WTV_Frequency

اعتبر كاتب بجريدة «الزمان» العبرية إن الاحتلال الإسرائيلي سقط في «حفرة» لا يمكن الخروج منها، بسبب استراتيجية الفشل التي اتبعها قبل وأثناء حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة منذ 8 أكتوبر الماضي، داعية إلى ضرورة التفاوض مع الفلسطينيين لتجنب سيناريو 73.

وقال الكاتب إيمانويل شاف عضو مجلس «الحركة الإسرائيلية» في مقال نشرته الجريدة في 14 يونيو الجاري: «نحن الآن عالقون في حفرة حفرناها لأنفسنا باجتهاد منذ نحو عقد من الزمان، إن لم يكن أكثر، وما زلنا نحفرها».

وأضاف شاف: «لقد فشل السياسيون والجيش الإسرائيلي فشلًا ذريعًا، وعليهم أن يتحملوا المسؤولية، ومع ذلك فقد فشلنا نحن كشعب، فقد جلسنا بهدوء».

 حصار قطاع غزة خطأ قاتل للاحتلال 
ولفت الكاتب إلى خطأ سياسة الاحتلال في حصار قطاع غزة قبل نحو 20 عامًا، مضيفًا: «كنا نعلم من التجارب السابقة أن هذا الوضع غير مستقر، ولا يمكن أن يكون مستقرًا أبدًا. وكل هذا دون الحديث عن الجوانب الإنسانية».

ويرى الكاتب أن فشل الاحتلال سببه المقاومة وحركة حماس، مضيفًا: «لقد خسرنا بالفعل اللعبة الاستراتيجية. وكما أنهت حرب يوم الغفران في عام 1973 سنوات من الجهود المصرية... للتفاوض على انسحاب إسرائيلي كامل من شبه جزيرة سيناء، فيبدو أن أحداث السابع من أكتوبر في غلاف غزة أنهت سنوات من الرفض الإسرائيلي الحازم في قبول وتوفير حل للصراع مع الفلسطينيين».

وشدد الكاتب على ضرورة إجراء «مفاوضات جادة مع الفلسطينيين، وأن تشمل حركة حماس، وهو الأمر الذي رفضته تل أبيب قبل عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي، محذرًا من أن رفض هذا الاقتراح قد يؤدي إلى اضطراب الأوضاع في الضفة الغربية».

وتابع أن الوضع الراهن والمسلح لا يمكن أن يستمر، «يجب أن يكون هناك شيء آخر غير التسليح والقتال الجامح الذي لا نهاية له. والذي في النهاية، كما رأينا، لا يوفر الأمن الذي توقعناه. ومن المؤسف أن هذه الحكومة لم تناقش بجدية اليوم التالي في غزة، ناهيك عن اليوم التالي في الضفة الغربية».

مطالبة بإطاحة حكومة نتنياهو
ودعا الكاتب إلى الإطاحة بحكومة نتنياهو «قبل أن تتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها وتوسع نطاق نزع الشرعية عن إسرائيل».

وأضاف: «من المؤسف أن أيًا من المعتدلين في الحكومة، ولا عناصر يفكرون في التوصل إلى تسوية سياسية جدية مع الفلسطينيين. وحتى لو كانوا في بعض الأحيان يتحدثون عن حل الدولتين، فمن غير المرجح أن يجري تنفيذه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نصر الله يحذر «إسرائيل» من «التمادي» في استهداف المدنيين
نصر الله يحذر «إسرائيل» من «التمادي» في استهداف المدنيين
«وول ستريت جورنال»: «إسرائيل» فشلت في اغتيال الضيف رغم إسقاط 8 قنابل زنة ألفي رطل على حي المواصي
«وول ستريت جورنال»: «إسرائيل» فشلت في اغتيال الضيف رغم إسقاط 8 ...
طائرات مسيَّرة تستهدف قوات التحالف الدولي بقاعدة «عين الأسد» العراقية
طائرات مسيَّرة تستهدف قوات التحالف الدولي بقاعدة «عين الأسد» ...
شاهد: «القسام» تكشف كمينا ضد قوات الاحتلال في تل الهوى
شاهد: «القسام» تكشف كمينا ضد قوات الاحتلال في تل الهوى
ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني يشيدان بـتطور العلاقات الثنائية
ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني يشيدان بـتطور العلاقات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم