Atwasat

«الإحصاء السعودية»: أكثر من مليون و800 ألف حاج خلال موسم الحج الحالي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يونيو 2024, 04:20 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم، أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1445 بلغ مليون و833 ألف و164 حاجًّا، منهم مليون و611 و310 حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 221 الف و854 حاجًّا من المواطنين والمقيمين.

وأوضحت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 958.137 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 875.027 حاجة.

نسب الحجاج من الدول المختلفة
وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، فقد أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، أما حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية، فقد بلغت 63.3%، بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية 11.3%، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأميركا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2%.

-  الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة (صور)
-  هيئة الحج الليبية: قافلة طبية لـ 60 حاجًا غير قادرين على المكوث في خيام عرفة (صور)

أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل 1.546.345 حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل 60.251 حاجَّا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية 4.714 حاجًّا.

 السجلات الإدارية
يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1445 / 2024 على بيانات السجلات الإدارية واعتبارها المصدر الرئيس للبيانات، وتتمثل في جميع البيانات السجليَّة للجهات الحكومية والخاصة المعنيَّة بخدمة ضيوف الرحمن؛ إذ يُعْتَمَد على السجلات الإدارية لهذه الجهات لتوفير بيانات الحج وفق نموذج موحَّد يشمل عددًا من العناصر، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائي المتّبَع في الأعوام الثلاثة الماضية، وتوضـح نشـرة إحصـاءات الحـج إجمالي أعداد الحجاج، وتوزيعهم حسب الجنس والجنسية وطريقة القدوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شهيدان برصاص جيش الاحتلال في الضفة
شهيدان برصاص جيش الاحتلال في الضفة
أحدث حصيلة لضحايا حرب الإبادة على غزة: 39 ألفًا و145 شهيدًا
أحدث حصيلة لضحايا حرب الإبادة على غزة: 39 ألفًا و145 شهيدًا
منع رئيس دولة الاحتلال من مغادرة طائرته في باريس
منع رئيس دولة الاحتلال من مغادرة طائرته في باريس
«هدهد» حزب الله يبث صورًا لعمليات استطلاع فوق قاعدة عسكرية إسرائيلية
«هدهد» حزب الله يبث صورًا لعمليات استطلاع فوق قاعدة عسكرية ...
السعودية ترحب بالاتفاق اليمني وتدعو إلى «حل سياسي شامل»
السعودية ترحب بالاتفاق اليمني وتدعو إلى «حل سياسي شامل»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم