Atwasat

1.5 مليار دولار قيمة أضرار القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 مايو 2024, 05:26 مساء
WTV_Frequency

تخطت قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات والبنى التحتية جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان خلال سبعة أشهر مليارًا ونصف المليار دولار، بحسب أرقام زود بها مسؤول حكومي لبناني وكالة «فرانس برس» الأربعاء. 

ومنذ سبعة أشهر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ بدء الحرب الإبادة التى يشنها الاحتلال في قطاع غزة، لكنَّ الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيدًا في الهجمات المتبادلة. وبقي القصف غالبًا في المناطق الحدودية لدى الجانبين، فيما ينفذ الجيش الإسرائيلي أحيانًا غارات في العمق اللبناني، يرد الحزب عليها بتصعيد عملياته أو استهداف مواقع أبعد.

وتقدر إحصاءات مجلس الجنوب وهي مؤسسة رسمية مكلفة مسح الأضرار في جنوب لبنان «قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات بأكثر من مليار دولار» منذ بدء التصعيد في 8 أكتوبر حتى مطلع شهر مايو.  

 أضرار جسيمة بمرافق البنية التحتية «بنحو 500 مليون دولار»
وألحق التصعيد أضرارًا جسيمة بمرافق البنية التحتية، قدرها مجلس الجنوب «بنحو 500 مليون دولار». وطالت الأضرار بشكل رئيسي مرافق المياه والكهرباء والصحة والخدمات الأساسية والطرقات.  

وقال رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر إن «80% من هذه الإحصاءات تمكنا من الوصول إليها عبر فرقنا الموجودة على الأرض».  ولا تشمل هذه التقديرات مجمل الأضرار اللاحقة وفق حيدر بـ«مناطق يصعب الوصول إليها» مع استمرار القصف، خصوصًا القريبة من الحدود. 

-  حزب الله يطلق «عشرات» الصواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية بالجولان
- حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على كريات شمونة الإسرائيلية بعد قصف صهيوني بجنوب لبنان 
مدفعية حزب الله تستهدف جنود الاحتلال بموقع بيّاض بليدا قرب الحدود مع لبنان

ويستقي مجلس الجنوب معلوماته عن تلك المناطق عبر «مهندسين ورؤساء بلديات ومخاتير يقومون بتزويدنا بالمعطيات المتوافرة لديهم».  وتعد القرى والبلدات الملاصقة للحدود مثل الضهيرة وكفركلا وعيترون وعيتا الشعب، من المناطق الأكثر تضررًا بسبب القصف. 

ولا يستطيع الصحفيون الوصول إلى البلدات الحدودية جراء كثافة القصف والدمار الذي لحق بطرق رئيسية. ويتحدث مسعفون وعمال إغاثة عن دمار هائل لحق بقرى فرغت تمامًا من سكانها.

 نزوح 93 ألف شخص جراء التصعيد
وخلال سبعة أشهر، أرغم التصعيد أكثر من 93 ألف شخص على النزوح خصوصًا من القرى الحدودية، وفق المنظمة العالمية للهجرة. ولم يتمكن هؤلاء من العودة إلى بيوتهم حتى الآن.  ويقدر مجلس الجنوب «المنازل المهدمة كليًا بـ1700 منزل»، يضاف إليها «14 ألف منزل متضرر». 

وألحق القصف أضرارًا بمصادر رزق السكان وحقولهم الزراعية. واتهمت السلطات اللبنانية إسرائيل باستخدام الفوسفور الحارق في قصف أراضيهم خصوصًا في المناطق الحدودية.

وتنتظر السلطات اللبنانية التوصل إلى وقف لإطلاق نار في جنوب لبنان من أجل مسح نهائي للأضرار، لكن عملية دفع التعويضات دونها شكوك في بلد غارق بأزمة اقتصادية خانقة منذ أكثر من أربع سنوات. 

استشهاد 390 لبنانيًا
وبعد حرب مدمرة خاضها حزب الله وإسرائيل صيف 2006، ساهمت دول خليجية على رأسها قطر في عملية إعادة الإعمار. كما ساهمت إيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، في إعادة بناء جسور وطرق وانشاء مراكز خدمية.

ومنذ بدء التصعيد، استشهد في لبنان 390 شخصًا على الأقل بينهم 255 مقاتلًا في حزب الله وأكثر من 70 مدنيًا، وفق حصيلة أعدتها وكالة «فرانس برس» استنادًا إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. وأحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 13 عسكريًا وتسعة مدنيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو...
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 شهيدًا و20 إصابة
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و456 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ...
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم