Atwasat

مؤسسات حقوقية توثق «شهادات صادمة» عن تعرض معتقلي قطاع غزة للتعذيب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 مارس 2024, 09:57 صباحا
WTV_Frequency

وثق تجمع المؤسسات الحقوقية «حرية»، تنكيل وتعذيب جيش الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين في قطاع غزة بطرق سادية، من خلال تعمده إيقاع أذى نفسي وجسدي شديد وترك آثار فارقة على أجسادهم بعد اقتحام منازلهم ومراكز الإيواء أو في الطرقات والممرات الإجبارية للإخلاء دون مبرر، والذي يندرج في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي ما تزال ترتكبها سلطات الاحتلال في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

وبين التجمع أنه تلقى «شهادات صادمة»، وأجرى مقابلات شخصية مع ضحايا ممارسات تعذيب وحشية، حيث تشير المعلومات المستندة إلى إفادات المعتقلين الذين جرى الإفراج عن بعضهم، بأن قوات الاحتلال مارست التعذيب وسوء المعاملة بحق المعتقلين بهدف إرغامهم على الاعتراف أو لترهيبهم من مغبة مواصلة المقاومة أو لمعاقبتهم، ومن بين الأساليب التي أشار لها المعتقلون أن قوات الاحتلال استخدمت الضرب بالهراوات وبأعقاب البنادق والركل والشتم والسباب ووضع القيود في الأيدي والأرجل في أوضاع مؤلمة (الشبح)، ولساعات طويلة وعصب العينين.

وقال «س. م»، (35 عامًا) من سكان خانيونس، لفريق التجمع، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقله تعسفيًّا بتاريخ 15 يناير 2024، من طريق الممر الآمن الذي أعلنت عنه قوات الاحتلال لخروج أهالي خانيونس من المدينة.

وذكر أبو مصطفى بإفادته:  «عندما دخلت أنا وعائلتي الطريق الآمن وأثناء المرور تم المناداة على اسمي من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطلبوا مني المجيء إليهم، فاستجبت وذهبت لهم، ومن ثم طلبوا مني خلع ملابسي والتجرد من كل شيء أحمله، وقاموا بأخذ كافة أغراضي الشخصية، ومن ثم قاموا بتقييد يداي وغموا عينيي، وبقيت جالساً على الأرض مدة ثلاثة أيام تحت المطر والأجواء الباردة، ثم قاموا بنقلي إلى سجن داخل الأراضي المحتلة وتم التحقيق معي في السجن 8 مرات، وأثناء التحقيق تعرضت للتعذيب الشديد على الرغم من أنني قمت بإخبارهم أنني أعاني من مرض غضروفي في ظهري، إلا أنهم ركزوا في تعذيبي على مكان الغضروف، وكذلك تم تعذيبي بالكهرباء وغاز الفلفل، وأطلق الجنود الكلاب علينا ورشوا بولها عليا، وبقيت على هذا الحال مدة 25 يوما، ومن ثم قاموا بالإفراج عني ».

ارتكاب انتهاكات جسيمة
واستنكر التجمع مواصلة قوات الاحتلال ارتكاب انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، ومبادئ حقوق الإنسان ولاسيما اتفاقية مناهضة التعذيب.

-  «الأورومتوسطي»: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب عمليات تصفية جسدية واعتقالات وتنكيلًا بحق نازحين بغزة
-  الخارجية الفلسطينية تحذر الاحتلال الإسرائيلي من «التنكيل» بالمعتقلين

أكد التجمع على ما نصت عليه الفقرتان الثانية والثالثة من المادة (2) من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تؤكد أنه «لا يجوز التذرع بأية ظروف استثنائية أياً كانت سواء كانت هذه الظروف حالات حرب أو تهديداً بالحرب أو عدم استقرار سياسي داخلي أو أية حالة من حالات الطوارئ العامة الأخرى كمبرر للتعذيب، ولا يجوز التذرع بالأوامر الصادرة عن موظفين أعلى مرتبه أو عن سلطة عامة كمبرر للتعذيب».

وطالب التجمع المجتمع الدولي ولاسيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف ولجنة اتفاقية مناهضة التعذيب بالعمل على وقف ممارسة التعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين والنظر في اتخاذ التدابير الكفيلة بإلزام كيان الاحتلال بمعايير حقوق الإنسان في تعاملها مع المعتقلين الفلسطينيين، وملاحقة كل من يثبت تورطهم بجريمة التعذيب مع التأكيد على أنها من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان الصهيوني
غزة.. 10 آلاف مفقود غير مدرجين في إحصائية الشهداء منذ بدء العدوان...
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة بالقدس
استشهاد سائح تركي بعد طعنه جنديًا إسرائيليًا في البلدة القديمة ...
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيهاجم رفح «مع أو بدون» هدنة في غزة
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء الأربعاء
مسؤول «إسرائيلي»: سننتظر رد «حماس» على مقترح الهدنة حتى مساء ...
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب لبنان
«يونيسف» تحذر من تداعيات «مدمرة» على الأطفال جراء التصعيد بجنوب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم