Atwasat

بلينكن: أولى شاحنات المساعدات الأردنية انطلقت إلى غزة عبر معبر إيريز

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 08:23 مساء
WTV_Frequency

شهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محملة بالمساعدات وموجهة إلى قطاع غزة عبر معبر إيريز «بيت حانون» الذي أعاد الاحتلال الإسرائيلي فتحه. 

وقال بلينكن للصحفيين وهو يشاهد مرور المساعدات «من هنا في الأردن نرى طريقًا مباشرًا من الأردن إلى شمال غزة عبر معبر إيريز. الشحنات الأولى تغادر اليوم». وأضاف «إنه تقدم حقيقي ومهم، ولكن ما زال يتعين القيام بالمزيد»، بحسب «فرانس برس».

وشدد وزير الخارجية الأميركي، في وقت سابق الثلاثاء خلال محادثات في الأردن على أهمية الجهود المبذولة لإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد نحو سبعة أشهر من حرب الإبادة التى يشنها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

 جهود الأردن لإيصال الغذاء والإمدادات الإنسانية
واطلع بلينكن الذي قدم من السعودية في أحدث جولة له في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة، على جهود الأردن لإيصال الغذاء والإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأشاد «بالعمل الاستثنائي» الذي تقوده الأمم المتحدة في هذا المجال.

وقال بلينكن خلال لقائه في عمان منسقة الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ «هذه لحظة حاسمة للتأكد من أن كل ما يجب القيام به يحصل».

-  بلينكن يأمل أن توافق حماس على اتفاق هدنة «سخيّ جدًا»
-  بلينكن يكرر معارضة واشنطن لهجوم إسرائيلي على رفح

والتقى بلينكن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وتناول البحث سبل زيادة المساعدات والجهود الدبلوماسية المبذولة من أجل وقف موقت لإطلاق النار يشمل إطلاق «رهائن».

 «ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة» 
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبد الله أكد لبلينكن «ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة» و«إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى القطاع بشكل مستدام وعبر كل السبل المتاحة» و«التحرك الفوري لوقف الكارثة الإنسانية في القطاع، وضرورة حماية المدنيين الأبرياء».

وحذر الملك من «خطورة أية عملية عسكرية في رفح»، مشيرا إلى أن «الآثار الكارثية للحرب الدائرة في غزة قد تتسع لتشمل مناطق في الضفة الغربية والقدس، والمنطقة بأسرها».

كما أكد الملك «أهمية دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، باعتبارها شريان الحياة» لسكان غزة، «فضلا عن تقديمها الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين» في مناطق أخرى.

 إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل 
وأعاد الملك التأكيد على أهمية «دور الولايات المتحدة في إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة بأكملها».

وحل بلينكن في عمان بعد محادثات مع قادة دول الخليج في الرياض، في إطار جولته السابعة في المنطقة، وسيتوجه بلينكن في وقت لاحق اليوم إلى «إسرائيل» حيث سيبحث في التطورات الأخيرة في شأن المحادثات الجارية حول هدنة والتي تتوسط فيها كل من قطر ومصر والولايات المتحدة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن قال خلال محادثاته مع الملك عبدالله، «يجب على حماس أن تقبل الاقتراح المطروح على الطاولة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق القانون»
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق ...
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة (شاهد)
مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة ...
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
تطمينات من ولي العهد السعودي بشأن صحة الملك سلمان
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء جنوب اليمن
الحوثيون يوثقون لحظة إسقاط مسيَّرة أميركية فوق محافظة البيضاء ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم