Atwasat

«الأونروا» تطلب التحقيق في انتهاكات «إسرائيل» بحق موظفي الوكالة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 05:58 مساء
WTV_Frequency

دعا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» اليوم الثلاثاء دول العالم إلى دعم إجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل والاعتقال التي تعرض لها موظفوها والأضرار التي لحقت بمبانيها، وذلك بمجرد انتهاء الحرب في غزة.

واتهمت الأونروا «إسرائيل» باستهداف منشآتها خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر في قطاع غزة، وقالت إن 182 من موظفيها في غزة قتلوا وتعرض أكثر من 160 من مبانيها للقصف، مما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص الفارين من القصف الإسرائيلي، بحسب «رويترز».

وبعد إحاطة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جنيف، قال المفوض العام لوكالة «الأونروا»  فيليب لازاريني للصحفيين إنه يريد أن تدعم الدول إجراء تحقيق مستقل «للنظر في هذا التجاوز الصارخ تجاه الأمم المتحدة كي لا يصبح هذا هو النهج الجديد في المستقبل».

الاحتلال يزور قطاع غزة مجددًا
وقال لازاريني إن «إسرائيل» منعته من دخول غزة الشهر الماضي، وإنه يعتزم زيارة القطاع مجددًا الأحد المقبل، وعبر عن أمله في أن تسمح له «إسرائيل» بالدخول. والأونروا هي أكبر مقدم للمساعدات الإنسانية في غزة حيث يتولى موظفوها البالغ عددهم 13 ألفًا إدارة المدارس والخدمات الاجتماعية للاجئين الذين يشكلون غالبية سكان القطاع.

-  مقتل 11 موظفا في الأمم المتحدة و30 تلميذا بمدارس «الأونروا» في غزة
-  «الأنروا»: استشهاد 428 نازحاً بنيران إسرائيلية كانوا يحتمون بمنشآت الوكالة في غزة

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إغلاق وكالة «الأونروا»، قائلا إنها تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين. وأفادت مراجعة لحياد الأونروا أن «إسرائيل» لم تقدم بعد أدلة على اتهامها لموظفي الوكالة بالانضمام إلى جماعات إرهابية، وقال لازاريني إن عددًا قليلًا من الدول لا يزال يحظر تمويل المؤسسة بعد المزاعم الإسرائيلية.

وأضاف أن الوكالة جمعت 115 مليون دولار من التمويل الخاص. وتجري الأمم المتحدة حاليًا تحقيقًا منفصلًا في الاتهامات الموجهة إلى موظفي الوكالة. وأشار لازاريني إلى أن إمدادات الغذاء وغيرها من المساعدات الإنسانية المقدمة إلى قطاع غزة زادت في شهر أبريل، لكنها لا تزال غير كافية لتفادي حدوث مجاعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
15 يوما من إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم.. الاحتلال يواصل حرب التجويع في غزة
15 يوما من إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم.. الاحتلال يواصل حرب ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و562 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ...
مصر: «إسرائيل» تتلاعب بالحقائق للتهرب من مسؤولية نفاذ المساعدات لغزة
مصر: «إسرائيل» تتلاعب بالحقائق للتهرب من مسؤولية نفاذ المساعدات ...
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
مصر.. مصرع 10 سيدات إثر سقوط حافلة ركاب في النيل
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق القانون»
الأردن يعلن دعمه لقرارات المحكمة الجنائية الدولية: «لا أحد فوق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم