Atwasat

وزيرة الصحة الفلسطينية: 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة مستشفى الشفاء والكلاب الضالة نهشت بعضهم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 نوفمبر 2023, 12:33 صباحا
WTV_Frequency

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يقوم بإخلاء المستشفيات بل يلقي الجرحى والمرضى في الشارع للموت المحتم، قائلة إن «هذا ليس إخلاء بل طردا تحت تهديد السلاح».

وأضافت الكيلة في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن «هناك كارثة تحدث في المستشفيات، وهي المرضى الذين يموتون الآن دون الحصول على علاجاتهم، مثل مرضى غسيل الكلى من الأطفال والكبار الذين يموتون في منازلهم دون حصولهم على جلسات الغسيل».

وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي 
وأكدت «وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن بسبب انقطاع الكهرباء والمستهلكات الطبية، بينهم طفلان من حديثي الولادة». وقالت إن «جميع مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف مريض كانوا يعالجون في مستشفى الرنتيسي والتركي تُركوا الآن للموت، بعد طرد الاحتلال لهم من المشافي».

وذكرت الكيلة أن «جميع الحوامل وصاحبات الحمل الخطر مهددات بالخطر، حيث لا تجد النساء من يقدم لهن العلاج والخدمات الطبية في غزة، فكل امرأة على وشك الولادة لن تجد من يقدم لها أي خدمة طبية». وأوضحت أن المرضى والجرحى لا يستطيعون الوصول إلى مجمع الشفاء الطبي، وقد فقد العديد منهم حياتهم إما وهم ينزفون أو بسبب عدم تلقيهم أدويتهم وعلاجاتهم اللازمة.

كما أكدت أن الطواقم الطبية داخل مستشفى الشفاء لا يستطيعون التنقل بين أقسام ومباني المجمع الطبي، حيث تطلق طائرة دون طيار النار تجاه كل من يتحرك داخل المجمع.

عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد 
وتابعت: «خطر آخر يهدد حياة المرضى وينذر بحدوث كارثة صحية، وهو عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة المستشفى والكلاب الضالة نهشت بعضهم، وفقما أفاد الكادر الطبي الموجود هناك، إضافة إلى المخلفات الطبية المتكدسة داخل الأقسام».

-  استشهاد خمسة أطفال رُضّع وسبعة مرضى في العناية المركزة بمستشفى الشفاء في غزة
-  ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 11180 شهيدًا بينهم 4609 أطفال

وقالت: «المرضى يصابون مرة أخرى وهم على أسرَّة الشفاء نتيجة قصف الاحتلال للمجمع الطبي، والذي طال آبار المياه ومحطات الأكسجين وبوابة المجمع ومرافق أخرى، فيما فسد مخزون الدم الموجود داخل الأقسام بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حيث لم تعد الطواقم الطبية قادرة على إعطاء وحدات الدم للمرضى والجرحى الذين ينزفون». وأشارت إلى أن الجرحى والمرضى والطواقم الطبية إضافة لكل ما يعانونه لا يجدون ما يأكلونه، كما أن المياه مقطوعة على المجمع.

وأكدت أن الحل الآن هو إمداد المجمع الطبي بالكهرباء والمستهلكات الطبية والأدوية والوقود، أو بإجلاء آمن للمرضى للعلاج في جمهورية مصر العربية، حيث لم تعد مشافي القطاع قادرة على استقبال مزيد من الجرحى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى أهداف نتنياهو بعيدة المنال
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى ...
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث لولا الدعم الأميركي
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث ...
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون المدنية في غزة
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون...
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
شهيدان مدنيان في لبنان جراء غارة إسرائيلية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم