Atwasat

تصريحات السيسي و«حصّالة» القناة أبرز اهتمامات صحف القاهرة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 سبتمبر 2014, 10:35 صباحا
WTV_Frequency

تصدّر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، خاصة ما جاء على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره ندوة تثقيفية بالقوات المسلحة تحت عنوان «مصر والانطلاق نحو المستقبل»، وجهود حكومة إبراهيم محلب لتوفير شحنات من المواد البترولية بقيمة 8.7 مليارات دولار لمدة عام بدءًا من شهر سبتمبر الجاري.

واهتمت صحيفة «الأخبار» بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره الندوة التثقيفية الـ13، التي أكد خلالها أن القوات المسلحة هي البنيان القوي الذي تستند إليه الدولة المصرية في الحفاظ على وحدتها واستقرارها ومواجهة التحديات المحيطة بها بفضل قوتها وتماسكها كجيش وطني شريف يعمل على قلب رجل واحد من أجل مصر.

وقال إن القناة الجديدة جزء من الرؤية الاستراتيجية للمشروع الذي يضم قاعدة صناعية متكاملة على غرار كثير من الدول التي تمتلك ممرات مائية مشابهة، وحققت إضافة كبيرة إلى ناتجها القومي، موضحًا أن مصر حاربت وأجبرت الاستعمار على الجلاء بعد نضال طويل من أجل الاستقلال، «ونحن الآن نناضل من أجل هزيمة الفقر وتحقيق الرخاء للشعب المصري».

وشدد السيسي على ضرورة الانتهاء من تنفيذ كافة المراحل المخططة لمشروع قناة السويس الجديدة في مدة زمنية وجيزة قائلاً: «نريد أن نبني بلدنا، ونريد للغلبان أن يعيش، ولن ننتظر عشر أو عشرين سنة حتى نخرج من الحالة الاقتصادية الصعبة التي نمر بها».

وتابعت صحيفة «الأهرام» المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس محافظ البنك المركزي هشام رامز، الذي أكد خلاله أن مشروع قناة السويس الجديدة العملاق يؤثر بشكل إيجابي في الاقتصاد المصري للأجيال الحالية والقادمة.
وقال رامز إن المجموعة الاقتصادية لمجلس الوزراء اتفقت على شهادة استثمار قناة السويس وتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي شهادة للمصريين سواء الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، معربًا عن توقعه بأن تكون هناك نسبة إقبال كبيرة من قبل المصريين على تلك الشهادة.

وأضاف أن الجهاز المصرفي قد طبع بالفعل ستة ملايين شهادة استثمار، وسيكون العائد للشهادة 12% سنويًّا، وسيتم توزيعه كل ثلاثة أشهر، وفئات الشهادة (10 جنيهات، 100 جنيه، 1000 جنيه ومضاعفاته)، لافتًا إلى أن البنوك المُصدِرة للشهادات هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس.

وأوضح رامز أن هناك ظاهرة منتشرة بين المواطنين في بيع الدولارات وتحويلها إلى جنيه مصري لشراء الشهادات، مؤكدًا وجود حماس كبير لدى المواطنين للمساهمة في هذا المشروع.

وذكرت صحيفة «المصري اليوم» تحت عنوان: «القناة الجددة تفتح (الحصّالة) للمصريين»، أن محافظ البنك المركزي هشام رامز قال إن نحو ستة ملايين شهادة استثمار لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة تمت طباعتها وجاهزة فور صدور قرار بقانون لطرح شهادة قناة السويس التي ستُطرح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بقيمة (10 و100 و1000 جنيه ومضاعفاتها) بعائد نسبته 12%، وتوقعت الصحيفة أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون لنشره في الجريدة الرسمية خلال ساعات.

ونقلت «الشروق» عن رامز قوله إن اتفاقية سوف توقع بين البنوك الأربعة صاحة الحق في طرح شهادات الاستثمار الخاصة بمحور قناة السويس وهيئة القناة تسبق عملية الطرح.

وقال محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي أمس إنه سيتم تحويل حصيلة شهادات قناة السويس من البنك المركزي كل ثلاثة أيام لحساب الهيئة، متوقعًا أن يتم الوصول إلى الحصيلة المُقدَّرة بنحو 60 مليار جنيه خلال فترة بسيطة يتم بعدها غلق باب طرح الشهادات.

كما تابعت صحيفة «الجمهورية» الاجتماع الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بحضور وزيري الصناعة والمالية ومسؤولي الجهات الأمنية والرقابية والجمارك، للاتفاق على إجراءات محددة لمواجهة الفساد في مجال تهريب البضائع، الذي أكد خلاله محلب أن الحكومة عازمة على مواجهة الفساد في مجال تهريب البضائع بحسم، حيث إن هذه الممارسات تضر إضرارًا بالغًا بالصناعات الوطنية، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصدي لهذه الممارسات.

وقال محلب إنه تم إصدار تشريع جديد للجمارك، يُنظِّم التعاملات ويغلِّظ العقوبات على جريمة التهرب ويتعامل بشدة وحسم خاصة في المناطق الحرة وينص على أن التهريب بقصد الاتجار سيعد جريمة مخلة بالشرف.

ذكرت صحيفة «الأهرام» أن وزير الخارجية سامح شكري بدأ أمس الأحد، جولة أوروبية تستغرق أربعة أيام تشمل كلاً من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، حيث يعقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع وزراء الخارجية وأعضاء البرلمان لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة، علاوة على إجرائه عدة لقاءات إعلامية.

وصرِّح المُتحدِّث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي بأن شكري سيبحث خلال جولته تطورات العلاقات المشتركة، وسبل تعزيز أوجه التعاون القائم بين مصر وتلك الدول في مختلف المجالات وفي مُقدِّمتها مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتنشيط السياحة الوافدة.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة «المصري اليوم»، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، إنه قرر السماح للمواطنين بصرف المقررات التموينية من أي بقال تمويني دون التقيد بأماكن محددة، موضحًا أنه سيتم تطبيق القرار خلال سبتمبر الجاري.

وأضاف حنفي أنه لايزال يدرس آليات التنفيذ مع شركات الكروت الذكية، موضحًا أن القرار سيفيد المواطن للحصول على احتياجاته من أقرب بقال تمويني، دون التقيد ببقال واحد بالنظام الجاري.

وأشار حنفي إلى أن قيمة الدعم التمويني للمواطن على بطاقة التموين نحو 15 جنيهًا كدعم ثابت بالنسبة لدعم السلع التموينية، نافيًا اتجاه الوزارة لرفع قيمة الدعم للفرد لـ 20 جنيهًا خلال العام الجاري.

وذكرت صحيفة «الشروق» أن الهيئة العامة للبترول حصلت على اتفاق مبدئي من الحكومة الإماراتية، لتوفير شحنات من المواد البترولية بقيمة 8.7 مليارات دولار لمدة عام مقبل بدءًا من الشهر الجاري، بحسب ما قاله مصدر مسؤول بالهيئة.

وقال المصدر «إن الهيئة ستستورد احتياجاتها من المواد البترولية خلال الأسبوع الجاري من مواردها الذاتية، وستبدأ إمدادات الإمارات من الأسبوع المقبل بنحو 700 مليون دولار شهريًّا».

وأكد المصدر أنه خلال الأسبوع الجاري سننتهي من التفاصيل النهائية لاتفاق الإمارات، مشيرًا إلى أن الاتفاق سيشمل نسبة المنح التي تعتزم الإمارات تقديمها من إجمالي تلك المساعدات وطبيعة التسهيلات المالية التي ستمنحها الإمارات لمصر لتيسير استيراد المواد البترولية، بالإضافة إلى التفاصيل النهائية لموعد الشحنات.

وأشار وزير البترول شريف إسماعيل في تصريحات سابقة، إلى أن وزارة البترول تسعى خلال الفترة الحالية إلى تأمين احتياجاتها من المواد البترولية لمدة عام اعتبارًا من شهر سبتمبر، دون أن يحدد الدول التي يتفاوض معها.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل مقصورة البورصة خلال حركة تعاملات أمس خسرت حوالي 378 مليون جنيه رغم ارتفاع جميع المؤشرات بشكل طفيف.

وصعد المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» بواقع 0.12% وصعد مؤشر «إيجي إكس 70» بمقدار 0.26% وصعد مؤشر «إيجي إكس 100» بمقدار بنحو 0.11%.

كانت تعاملات المستثمرين المصريين قد اتجهت للشراء بكثافة مقابل بيع العرب والأجانب لعمليات جني الأرباح بعد ما شهدت البورصة ارتفاعات متتالية في الأسابيع السابقة وبلغت قيمة الصفقات 981 مليون جنيه.

من جهة أخرى، اهتمت صحيفة «الأخبار» بكلمة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال حضوره مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأُحيلوا إلى التقاعد في الأول من يوليو الماضي، التي أكد خلالها أن القوات المسلحة ستظل بعطاء أبنائها وتضحياتهم نموذجًا فريدًا للانضباط والالتزام والعمل من أجل مصر وشعبها العظيم، معربًا عن امتنانه وتقديره للقادة الذين أمضوا رسالتهم داخل القوات المسلحة بكل الصدق والإخلاص والأمانة، ونذروا أنفسهم لخدمة الوطن والدفاع عنه في أصعب اللحظات من تاريخ مصر.

وأشار صبحي إلى أن تجديد مسؤولية القيادة ونقلها من جيل إلى جيل من التقاليد العسكرية التي تحرص عليها القوات المسلحة التي قدَّمت على مدار تاريخها نخبة من أعظم القادة، الذين تمسَّكوا بمبادئ العسكرية المصرية وقيمها ومسؤوليتها تجاه الوطن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13
يفاقم الكارثة الإنسانية.. الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو...
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 شهيدًا و20 إصابة
ارتفاع ضحايا القصف الصهيوني العنيف على مخيم النصيرات إلى 31 ...
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ألفا و456 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 35 ...
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
تظاهرة لدعم الرئيس التونسي ورفض «التدخل الخارجي» بالعاصمة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
العاهل السعودي يجري فحوصًا طبية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم