Atwasat

دي مايو: هدف إيطاليا إعادة الحوار بين الأطراف المؤثرة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 يناير 2020, 11:56 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو، اليوم الثلاثاء، إن هدف بلاده في ليبيا هو «إعادة الحوار بين الأطراف المؤثرة بهذا السيناريو، من تركيا إلى روسيا مرورًا بمصر والولايات المتحدة».

وأضاف دي مايو أنه «من أجل إعادة تحريك الوضع (في ليبيا)، من الضروري إقامة حوار بين الولايات المتحدة وروسيا» حول الأمر، حسب تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

وأشار إلى أن «بعثة الاتحاد الأوروبي يمكنها أن تقابل السراج وحفتر، حتى لو كان في مكان آخر (غير ليبيا)»، مذكرًا بأن «الوضع الأمني صعب، لكن المهمة (الأوروبية) جارية وتسعى لعقد اجتماع مع كلا الجانبين»، وكرر: «إن لم يكن ذلك ممكنًا في ليبيا، فسنعقده في مكان آخر».

اقرأ أيضا: إيطاليا تدين قصف الكلية العسكرية في طرابلس وتدعو إلى وقف القتال

وعن إمكانية عقد هذه اللقاءات في إيطاليا، أجاب دي مايو: «سنناقش ذلك». وأردف: «بالطبع كان قصف ليبيا العام 2011 أمرًا سيئًا، ونحن الآن نواجه سورية جديدة».

وانتقد دي مايو وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني، قائلاً إنه «استحوذ على الملف الليبي بالكامل، وركز على الهجرة غير الشرعية فقط؛ لجعلها موضوع حملة انتخابية»، معقبًا أنه «خيار خاطئ تمامًا»، وحذر من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى «مخاطر مختلفة للغاية، مع انتشار الخلايا الإرهابية على بعد بضعة كيلومترات عن شواطئ» إيطاليا.

وأضاف أنه «تحدث مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج أمس، وأجرى في هذه الأيام اتصالات مستمرة معه ووزير الخارجية محمد سيالة»، مبينًا أنه دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى إيطاليا، كما سيشارك في قمة يوم الأربعاء بالقاهرة حول الوضع الليبي، ثم سيذهب إلى الجزائر وتونس.

اقرأ أيضا: وزراء خارجية مصر و4 دول أوروبية يبحثون في القاهرة الأزمة الليبية

وتابع وزير الخارجية: «يجب أن نؤمن بعمق بالحل الدبلوماسي، فالحرب تجلب الحرب فقط، والحل الوحيد هو وقف إطلاق النار. لكن لإنجاح طاولة برلين، علينا أن نضم دولًا مثل الجزائر وتونس والمغرب، واسمحوا لي أن أقول إن السياسة الدولية لا يتم نشرها عبر الرسائل والتغريدات».

وقال دي مايو، إن حكومة الوفاق هي تلك المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، لكن بلاده تتواصل أيضًا مع القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، مكملاً: «النقطة الحقيقية هي أن الصراع يزداد سوءًا عندما يأتي التدخل الخارجي، ويجب أن نعمل على (منع) ذلك أولاً».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد: بدء صيانة وتجهيز مركز الأورام في بنغازي
حكومة حماد: بدء صيانة وتجهيز مركز الأورام في بنغازي
«اقتصاد بلس» ترصد: فتح طريق تاجوراء وأسعار اللحوم في طرابلس
«اقتصاد بلس» ترصد: فتح طريق تاجوراء وأسعار اللحوم في طرابلس
إنجاز 11 بئرًا لمراقبة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في زليتن
إنجاز 11 بئرًا لمراقبة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في زليتن
شركة مليتة تعيد تأهيل بئر بحقل البوري
شركة مليتة تعيد تأهيل بئر بحقل البوري
تنسيقية الأحزاب في ضيافة جامعة هوبكنز والمجلس الأطلسي لمناقشة حل المأزق السياسي في ليبيا
تنسيقية الأحزاب في ضيافة جامعة هوبكنز والمجلس الأطلسي لمناقشة حل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم