Atwasat

«آي مسج» و«بينغ» تفلتان من القواعد الأوروبية الجديدة للأسواق الرقمية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 فبراير 2024, 05:59 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أن خدمة المراسلة «آي مسج» من «آبل» ومحرك البحث «بينغ» من «ميكروسوفت» لن يخضعا لقواعد أوروبية جديدة أكثر تشدداً في بداية مارس للحد من الممارسات المناهضة للمنافسة لعمالقة التكنولوجيا.

مطلع سبتمبر، أدرجت المفوضية الأوروبية 22 منصة رئيسية تابعة لستّ مجموعات رقمية عملاقة (الشركات الأميركية «ألفابت» و«أمازون» و«أبل» و«ميتا» و«ميكروسوفت»، والصينية «بايت دانس»)، على قائمة جهات ستخضع اعتباراً من 6 مارس لإجراءات رقابية مشددة بموجب قانون تنظيم الأسواق الرقمية، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وسيتعين على هذه الشركات احترام سلسلة محظورات والتزامات ترمي إلى منع إساءة استخدام موقعها المهيمن، تحت طائلة فرض غرامات عليها قد تصل إلى 20% من حجم مبيعاتها العالمية.

وتشمل المنصات الـ22 المعنية أربع شبكات اجتماعية (تيك توك، وإنستغرام، وفيسبوك، ولينكد إن)، واثنين من برامج المراسلة الفورية (واتساب ومسنجر)، وثلاثة أنظمة تشغيل (أندرويد، وآي أو اس، وويندوز)، ومحرك بحث (غوغل)، وبرنامجي تصفح إنترنت (كروم وسفاري).

تغييرات في خدمات «آبل» تتماشى مع قانون الأسواق الرقمية الأوروب
«آبل» تنتزع من «سامسونع» صدارة مبيعات الهواتف الذكية في 2023
هيئة أميركية توصي بحظر استيراد بعض نماذج ساعة «آبل» الذكية

وتشمل القائمة أيضاً ست خدمات وساطة (خرائط غوغل ومتجر غوغل بلاي الإلكتروني وخدمة غوغل للتسوق وسوق «أمازون ماركت بلايس» ومتجر «آب ستور» الإلكتروني و«ميتا ماركت بلايس»، ومنصة الفيديو يوتيوب إضافة إلى الخدمات الإعلانية التابعة لمجموعات غوغل وأمازون وميتا.

ومن بين القواعد الجديدة، سيفرض الاتحاد الأوروبي خاصية تتيح التشغيل البيني لخدمات الرسائل المستهدفة. وسيجري منع غوغل من اعتماد سياسات محاباة تجاه خدماتها في نتائج محرك البحث الخاص بها، بعد اتهامات كثيرة وُجهت للمجموعة العملاقة باعتماد هذه السياسات في خدمتها للتسوق الإلكتروني «غوغل شوبينغ».

فتح تحقيقات بشأن «آي مسج» و«بينغ»
وأعلنت المفوضية الأوروبية في سبتمبر الماضي فتح تحقيقات بشأن ما إذا كان ينبغي إدراج «آي مسج» و«بينغ» في القائمة، إلى جانب متصفح «إيدج» وخدمة الإعلانات التابعة لميكروسوفت.

وأعلنت المفوضية الثلاثاء أنها «اعتمدت قرارات بإغلاق (هذه) التحقيقات الأربعة المتعلقة بالسوق». وهذه الخدمات معفاة حالياً من القانون الجديد، لكن المفوضية أوضحت أنها ستواصل «مراقبة تطورات السوق في حالة حدوث تغييرات جوهرية».

ولا يزال التحقيق، الذي فُتح أيضاً في سبتمبر، جارياً لإدراج نظام التشغيل «آي باد أو إس» من «آبل» ضمن نطاق القواعد الجديدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات المتحدة
مجلس من أجل استخدام «آمن وسليم» للذكاء الصناعي في الولايات ...
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق الملكية
جرائد أميركية تقاضي «ميكروسوفت» و«أوبن إيه آي» بتهمة انتهاك حقوق ...
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
ميكروسوفت ستنشئ بنية تحتية في تايلاند لتعزيز تطوير الذكاء الصناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
الناطقة الرسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا.. ذكاء صناعي
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
فريق علمي بريطاني يعيد تكوين رأس امرأة من عصر البشر البدائيين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم