Atwasat

برلين تتحول إلى «مدينة إسفنجة» لتعزيز الموارد المائية بمواجهة تغير المناخ

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 08:03 مساء
WTV_Frequency

تدشن مدينة برلين الألمانية مشروعا ضخما يبدأ بحفرة عمقها 20 متراً تخرق قلب برلين، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال عامين لتحويل العاصمة الألمانية إلى «إسفنجة» عملاقة عبر إنشاء أكبر خزان في المدينة، لتجميع المياه التي أصبحت مورداً ثميناً آخذاً في التضاؤل.

يقول الناطق باسم إدارة المياه في برلين ستيفان ناتز مازحا، واضعاً خوذة بناء على رأسه على حافة الحفرة الخرسانية «في السابق، كان الهدف يقضي بتصريف مياه الأمطار حتى نتمكن من عبور المدينة من دون انتعال أحذية مطاطية»، وفقا لوكالة «فرانس برس».

لكن المدينة غيرت مسارها وباتت تعمل على تخزين مياه الأمطار في نقاط تساقطها للحد من الفيضانات ومكافحة الجفاف، وطرح مفهوم «المدينة الإسفنجة» في سبعينات القرن العشرين وتبنته برلين في العام  2018. وفي السياق عينه، اعتمدت مراكز حضرية عدة في الولايات المتحدة والصين وأوروبا، هذا النهج الذي يقوم على امتصاص المياه الجارية وجمعها وتصريفها وإعادة استخدامها.

ويوضح ناتز أن تغير المناخ يؤدي إلى «توزيع متقطع لهطول الأمطار، أي حالات جفاف تليها أمطار غزيرة، مع ارتفاع في معدلات الحرارة باستمرار، ما يؤدي إلى زيادة التبخر».

خمسة أحواض سباحة أولمبية
ثمة موقع ذو رمزية كبيرة في التحول الحاصل حالياً: خزان المياه العملاق قيد الإنشاء في وسط العاصمة، على بعد أقل من كيلومترين من بوابة براندنبورغ الشهيرة، وسيجمع الحوض الذي يبلغ قطره 40 متراً، ما يقرب من 17 ألف متر مكعب من المياه - ما يوازي سعة خمسة أحواض سباحة أولمبية - وسيخزنها ثم يرسلها إلى محطة المعالجة.

من بينها عدم الاستحمام.. تقنين شديد للمياه غرب كندا
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
نفوق نحو مئة فيل بسبب شح المياه في أكبر متنزه وطني في زيمبابوي

فبوجود نظام صرف صحي عمره 150 عاماً، وطقس أكثر تطرفاً مقارنة بالأحوال الجوية في الماضي، لم تعد المدينة قادرة على إدارة كل من مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار. 

ويوضح ستيفان ناتز «في حال هطول أمطار غزيرة، تمتزج المياه وتفيض في نهر شبريه، ما يتسبب في نفوق الأسماك ويُحدث تلوثاً بصرياً».

وفي الوقت نفسه، تواجه برلين، المشيدة للمفارقة على مستنقعات سابقة، نقصاً حاداً في المياه منذ سنوات. وبعد خمس سنوات من الجفاف، لم يعد منسوب المياه إلى مستوياته الطبيعية بعد، وفق بيانات من معهد لايبنتز لبيئة المياه العذبة ومصايد الأسماك.

وتقول دارلا نيكل، مديرة وكالة إدارة مياه الأمطار في العاصمة الألمانية، وهي هيئة أُنشئت لمرافقة مشروع تحويل برلين مدينة اسفنجة، «حصل وعي بطيء بقيمة المياه في برلين، فهي من أكثر الأماكن جفافاً في ألمانيا». 

وبات يتعين على كل مشروع عقاري جديد تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال تطوير تقنيات تجميع مياه الأمطار.

دارلا نيكل: يمكن أن يكون الأمر بهذه البساطة
توضح دارلا نيكل أن مياه الأمطار «تتجمع على الأسطح الخضراء وفي البرك، وتتبخر المياه، ما يحسن جودة الهواء». كما أن الأرصفة الخضراء مائلة بشكل يتيح تسرب المياه بسهولة أكبر إلى التربة، وتقول نيكل «كما ترون، يمكن أن يكون الأمر بهذه البساطة!».

لكن التحدي يكمن أيضاً في مضاعفة هذا النوع من الإجراءات في قلب المدينة، فيما كثافة السكان في برلين توازي نصف الكثافة في باريس.

وتقر دارلا نيكل بحصول «تقدم في المنشآت القائمة أساساً بشكل أبطأ بكثير مقارنة بتقدمنا في الإنشاءات الجديدة»، ففي أحد الأحياء التاريخية في برلين، على سبيل المثال، يجري تجديد ساحة لجمع مياه الأمطار وحقنها في المياه الجوفية.

وتدعم هيئة إدارة مياه الأمطار أكثر من ثلاثين مشروعاً مرتبطاً بمخطط «المدينة الإسفنجة». كما تشجع البلدية الأفراد على إقامة مراكز لتجميع المياه أو أسقف نباتية من خلال إعفائهم من رسوم إدارة وتنقية مياه الأمطار.

ومع ذلك، يدرك المسؤولون المحليون أن الأمر سيستغرق أجيالاً عدة قبل أن تصبح برلين «إسفنجة» حقاً. ويقول ستيفان ناتز «يبقى أن نرى ما إذا كان تغير المناخ سيمنحنا وقتا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حارسة الطبيعة ومؤشر على صحة الكوكب.. فراشات ألبانيا في خطر
حارسة الطبيعة ومؤشر على صحة الكوكب.. فراشات ألبانيا في خطر
مدرسة في فرنسا تعدُّ نخبة من طهاة الحلويات
مدرسة في فرنسا تعدُّ نخبة من طهاة الحلويات
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
كابري الإيطالية تمنع السياح بسبب مشكلات في إمدادات المياه
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
حرائق البرازيل مرتبطة بالتوسع الزراعي وتغير المناخ
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
شاهد: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة «أقبح كلب بالعالم»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم