Atwasat

جدل حول توجه «ونديز» لرفع أسعار «البرغر» خلال ساعات الذروة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 فبراير 2024, 01:54 مساء
WTV_Frequency

مثل تذاكر السفر أو بطاقات الحفلات الفنية، قد يصبح سعر شطيرة «البرغر» من سلسلة الوجبات السريعة «ونديز» Wendy's عرضة للتغير تبعا للوقت، وقد يصبح سنة 2025 أغلى في ساعات الذروة، لكن الخبراء رأوا أن هذه الاستراتيجية «فكرة سيئة جدا» واعتبروا أنها محفوفة بالمخاطر.

ويرغب كيرك تانر الذي يشغل منذ مطلع فبراير منصب مدير «ونديز»، في اختبار عدد كبير من الميزات المعززة بتقنية الذكاء الصناعي، على غرار تغيير قوائم الوجبات على اللوحات الإعلانية الرقمية الجديدة واقتراح إضافات على طلبات الزبائن، فضلا عن رفع الأسعار خلال الفترات التي تشهد فيها سلسلة المطاعم إقبالا كبيرا.

«فكرة سيئة جدا»
وقال الأستاذ في التسويق لدى كلية «وارتون» للأعمال التابعة لجامعة بنسلفانيا جون تشانغ لـ«فرانس برس»: «عندما يشعر الناس بالجوع، سيرغبون في تناول الطعام سريعا. وإذا كان سعر الوجبة أعلى من المعتاد لأن الطلب كبير، فلن ينتظروا أن ينخفض بل سيرتادون مطعما منافسا».

ويعتبر أن التسعير الديناميكي الذي ترغب سلسلة «ونديز» في تجربته «هو فكرة سيئة جدا»، وأوضح أن «الزبائن سيعتبرون أن دفع مبالغ إضافية لقاء المنتج نفسه أمر غير عادل وغير منطقي، وسينتابهم الغضب ويغادرون المطعم، ولن يعودوا مطلقاً».

ويقول مدير شركة «غلوبال داتا» نيل سوندرز، إن تجربة زيادة الأسعار «مثيرة للاهتمام لكنها قد تثير استياء الزبائن وتحديداً من يرتادون المطعم بانتظام»، ويضيف «إن الفائدة التي ستعود على وينديز تتمثل في زيادة إيراداتها، وربما تحفيز الطلب خلال فترات الركود»، من خلال تشجيع المستهلكين على تجنب الأسعار المرتفعة للوجبات.

لكنه يرى على غرار تشانغ، أنّ الخيار الأفضل هو تشجيع الزبائن على ارتياد المطعم خلال فترات الركود من خلال اعتماد تخفيضات على أسعار الوجبات.
- مطعم «7 أكتوبر» في الأردن يزيل اللافتة وآخر يفتتح في نفس الأسبوع
-صراع ديوك بين مطعمين هنديين على طبق الدجاج بالزبدة

تخفيضات خلال أيام الأسبوع
ويشير تقرير جمعية المطاعم الوطنية للعام 2024، إلى أن 85% من مجموعة بالغين شملهم الاستطلاع أبدوا استعدادهم للاستفادة من التخفيضات لتناول الطعام خلال أيام الأسبوع عندما تكون نسبة الارتياد أقل، وأكد 84% أنّهم سيتناولون الطعام خارج ساعات الذروة في حال اعتمد المطعم تخفيضات على الأطباق.

وتشير الجمعية إلى أن قطاع المطاعم يحاول منذ مدة طويلة اعتماد التسعير الديناميكي، مع توفير عروض مميزة لأولى الزبائن الذين يرتادون المطعم عندما يفتح أبوابه أو اعتماد استراتيجية «هابي آور».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
موجة خدع هاتفية تستهدف شخصيات أميركية على مشارف الانتخابات الرئاسية
موجة خدع هاتفية تستهدف شخصيات أميركية على مشارف الانتخابات ...
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم