Atwasat

ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 22 أبريل 2024, 04:53 مساء
WTV_Frequency

تصنف قارة أوروبا على أنها الأسرع ارتفاعًا في درجات الحرارة، إذ تتصاعد درجات الحرارة فيها بمعدل ضعف المتوسط العالمي تقريبًا، وفقما ذكرت اثنتان من أكبر منظمات مراقبة المناخ اليوم الإثنين وحذرتا من عواقب ذلك على صحة الإنسان وذوبان الأنهار الجليدية والنشاط الاقتصادي.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة وخدمة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي «كوبرنيكوس» في تقرير مشترك إن لدى القارة الأوروبية الفرصة لتطوير استراتيجيات محددة لتسريع الانتقال إلى موارد الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية استجابة لآثار تغير المناخ، وفق موقع «يورونيوز».

وقالت الوكالتان في تقريرهما عن حالة المناخ في أوروبا للعام الماضي إن «القارة أنتجت 43% من الطاقة الكهربائية من الموارد المتجددة العام الماضي، مقارنة بـ36% في العام السابق. وللسنة الثانية على التوالي تم توليد الطاقة في أوروبا من مصادر متجددة أكثر من توليدها من الوقود الأحفوري».

درجات الحرارة في أوروبا زادت 2.3 درجة مئوية
وتُظهر أرقام السنوات الخمس الأخيرة أن درجات الحرارة في أوروبا تزيد الآن بمقدار 2.3 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، مقارنة بـ 1.3 درجة مئوية أعلى على مستوى العالم، كما يقول التقرير، وهي أقل بقليل من الأهداف المحددة بموجب اتفاق باريس للمناخ لعام 2015 للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

- دراسة: تغير المناخ يقلص الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2050 بـنسبة 20%

وقالت إليزابيث حمدوش، نائبة رئيس وحدة «كوبرنيكوس» في المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي: «شهدت أوروبا عامًا آخر من ارتفاع درجات الحرارة وتزايد حدة الظواهر المناخية المتطرفة، بما في ذلك الإجهاد الحراري مع درجات حرارة قياسية وحرائق الغابات وموجات الحر وفقدان الجليد ونقص تساقط الثلوج».

ويأتي التقرير عن حالة القارة الأوروبية مكمّلًا لتقرير حالة المناخ العالمي الرئيسي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والذي يُنشر سنويًا منذ ثلاثة عقود، وجاء هذا العام محتويًا «إنذارًا أحمر اللون» يحذر من أن العالم لا يبذل ما يكفي من الجهد لمكافحة عواقب الاحتباس الحراري.

وشهر مارس هو الشهر العاشر على التوالي الذي يشهد تسجيل درجات حرارة شهرية قياسية، وفق التقرير الأوروبي الذي أشار إلى أن متوسط درجة حرارة سطح البحر للمحيطات في جميع أنحاء أوروبا بلغ أعلى مستوى سنوي له في عام 2023.

وركز التقرير الأوروبي هذا العام على تأثير ارتفاع درجات الحرارة على صحة الإنسان، مشيرًا إلى ارتفاع الوفيات المرتبطة بالقيظ في جميع أنحاء القارة. وقال التقرير إن أكثر من 150 شخصًا فقدوا أرواحهم بشكل مباشر العام الماضي في حوادث متعلقة بالعواصف والفيضانات وحرائق الغابات. وقُدرت تكلفة الخسائر الاقتصادية المرتبطة بالطقس والمناخ في عام 2023 بأكثر من 13.4 مليار يورو (نحو 14.3 مليار دولار أميركي).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انخفاض بنسبة 9% في أعداد الذئاب في فرنسا
انخفاض بنسبة 9% في أعداد الذئاب في فرنسا
الهند سترسل نموراً إلى كمبوديا في إطار «مشروع تاريخي»
الهند سترسل نموراً إلى كمبوديا في إطار «مشروع تاريخي»
خبراء يشككون في فعالية تغيير نظام البقر الغذائي لتقليص انبعاثات الميثان
خبراء يشككون في فعالية تغيير نظام البقر الغذائي لتقليص انبعاثات ...
فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل
فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل
فيديو: حارس حديقة في غزة يقيم مأوى لعشرات الحيوانات بعد إنقاذها من رفح
فيديو: حارس حديقة في غزة يقيم مأوى لعشرات الحيوانات بعد إنقاذها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم