Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 15 فبراير)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 15 فبراير 2015, 09:48 صباحا
WTV_Frequency

الصحافة العربية تركِّز في تناولها الشأن الليبي، اليوم الأحد، على آخر مستجدات قضية خطف المصريين في ليبيا، في ظل ما يشهده الداخل الليبي من ازدياد نفوذ «الجماعات الإرهابية» وأعمال قتال وتخريب كان آخرها تفجير أنبوب نفط مهم في مدينة طبرق.«داعش» يبث خطب البغدادي في سرت
أوردت جريدة «الأهرام» المصرية، نقلاً عن أهالي مدينة سرت الليبية أنَّ تنظيم «داعش» أذاع أمس، عبر إذاعة سرت المحلية، خطبًا لـ«أبوبكر البغدادي» زعيم تنظيم «داعش» لساعات.

وقالت الجريدة إنَّ الأهالي أكدوا أنَّ عناصر «داعش» يفرضون عليهم نظمًا وقوانين، منها عدم مغادرة النساء بيوتهن بعد صلاة المغرب ووجوب ارتدائهن الحجاب، حتى في سنوات التعليم الابتدائي، إضافة لفصل البنين عن البنات في المدارس، فضلاً عن إغلاق محال العطور والمزينات النسائية، ومنع أصحاب محال الحلاقة من حلق اللحى.

وعن المواجهات العسكرية، أوردت الجريدة ما نُقل محليًّا من قصفت مقاتلات السلاح الحربي الليبي، مساء الجمعة، رتلاً تابعًا لـ «داعش»، كان متّجهًا إلى حقل الظهرة النفطي جنوب غرب مدينة سرت، بينما تردَّدت أنباء عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين حرس المنشآت النفطية ومجموعة تابعة لذات التنظيم الإرهابي، بحقل الباهي النفطي.

وذكرت مصادر عسكرية أنَّ مجموعات مسلّحة أحرقت محطة فرعية للنفط قرب حقل الظهرة، وتمَّ إخلاء الحقل من جميع العاملين بعد وصول هذه الجماعات المتطرّفة إلى المكان، في حين نفَّذت الطائرات الحربية غارات جوّية على رتل يضم أكثر من عشر سيارات، يعتقد أنَّها تتبع «داعش»، ودمرت عددًا من الآليات.الرئاسة المصرية تتابع قضية المخطوفين في ليبيا
واهتمت جريدة «الجمهورية» المصرية، بالاتصال الذي أجراه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس، ببابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني. حيث تناول الاتصال التطوُّرات المتعلقة بالمواطنين المصريين المخطوفين في ليبيا.

وصرَّح الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، بأنَّ الرئيس السيسي أكد للبابا متابعته شخصيًّا هذا الأمر، وأنَّ كافة الأجهزة المعنية بالدولة تسخِّر كافة جهودها واتصالاتها للوقوف على حقيقة الموقف.

كما شدد الرئيس على أنَّ أبناء مصر المخطوفين هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري. بمسلميه ومسيحييه، وهم يعبِّرون وبصدق عن الغالبية العظمى منه التي تنتمي للطبقة الكادحة، مؤكدًا تعاطف الدولة التام مع قضيتهم.

وجدَّد الرئيس السيسي دعوته إلى ضرورة تكاتف المجتمع الدولي في مواجهة التنظيمات الإرهابية التي تتخفى وراء الدين الإسلامي الحنيف وهو منها براء.إيطاليا تعلن استعدادها للقتال في ليبيا
ونقلت جريدة «الخبر» الجزائرية، ما أعربت عنه إيطاليا، من قلق حيال تنامي نفوذ الجهاديين في ليبيا، مبدية استعدادها لمكافحة الإرهاب في إطار الأمم المتحدة. وحضَّت أوروبا على جعل الأزمة الليبية أولوية.

واعتبر وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، وفق الجريدة، أنَّه يتعين أنْ تُطرح مسألة القيام بمزيد مع الأمم المتحدة» بشأن ليبيا إذا تعذر إيجاد وساطة.

وأضاف الوزير أنَّ «إيطاليا على استعداد للقتال في إطار الشرعية الدولية»، وهو ما ذكرته وسائل الإعلام الإيطالية على صفحاتها الأولى السبت.تفجير أنبوب نفط في طبرق
واستعرضت جريدة «الخليج» الإماراتية، ما شهده خط أنبوب نقل النفط الخام من حقل السرير إلى ميناء الحريقة في مدينة طبرق شرق ليبيا من انفجار على يد مسلحين، أمس السبت، ما أدى إلى توقف إمدادات النفط، في وقت شهدت عدة مدن ليبية تظاهرات تطالب بتعيين اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائدًا عامًا للجيش.

ونقلت الجريدة عن تصريحات لعيسى المنفي أحد العاملين بشركة الخليج العربي بحقل السرير، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ المسلحين فجَّروا أنبوب نقل النفط الخام في منتصف الخط، الذي يبلغ طوله 500 كلم قرب محطة «البوستر»، حيث رجح المنفي أنْ يكون الانفجار بسبب عملية تخريبية نظرًا إلى أنَّ خط الأنابيب مدفونٌ على عمق أمتار في باطن الأرض.

وأكد ناطق باسم مؤسسة النفط الليبية توقُّف إمدادات النفط من حقل السرير إلى ميناء الحريقة، في طبرق، بعد انفجار في خط أنابيب، وكان الحقل هو الأهم والأكثر إنتاجًا بعد توقف حقل الشرارة الواقع جنوب غرب البلاد عن العمل، عندما هوجم من قبل تشكيلات «الشروق» المسلحة التي تسعى للسيطرة على موانئ النفط.

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 15 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 15 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 15 فبراير)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 15 فبراير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفد أمني رفيع المستوى من فرنسا يزور طرابلس هذا الأسبوع
وفد أمني رفيع المستوى من فرنسا يزور طرابلس هذا الأسبوع
النائب العام ينعى وكيل نيابة قُتِل على يد خاطفيه
النائب العام ينعى وكيل نيابة قُتِل على يد خاطفيه
أخذ عينات الحمض النووي من جثتين مجهولتي الهوية بمستشفى غدامس العام
أخذ عينات الحمض النووي من جثتين مجهولتي الهوية بمستشفى غدامس ...
عودة الخطوط السعودية إلى ليبيا محور لقاء الدبيبة مع سفير المملكة
عودة الخطوط السعودية إلى ليبيا محور لقاء الدبيبة مع سفير المملكة
انقطاع الكهرباء في أبوسليم بسبب «أعمال بلدية»
انقطاع الكهرباء في أبوسليم بسبب «أعمال بلدية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم