Atwasat

شكوك يونانية في دور تركي وراء شكوى ليبية حول «تنقيب غير قانوني» في المتوسط

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مايو 2024, 07:41 مساء
WTV_Frequency

ربطت الصحافة اليونانية بين توقيت رسالة «احتجاج» من حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» على أثينا، والاجتماع بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة قبل أيام، ما فسرته بشكوك حول وجود دور تركي في القضية.

وكشفت كل من جريدتي «كاثيميريني» و«جريك سيتي تايمز» اليونانيتين عن تقدم حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بشكوى إلى اليونان، قالت فيها إن «ثمة سفينة يونانية تجري أعمالاً استكشافية في المنطقة الاقتصادية الليبية الخالصة»، معبرة عن اعتراضها على قيام أثينا بأعمال تنقيب غير قانونية جنوب كريت في مناطق تابعة لليبيا.

وحسب المصادر الإعلامية، فإن الاعتراض كان عبر رسالة أرسلت إلى السفير اليوناني في طرابلس نيكوس غاريليديس، قبل وقت قصير من لقاء إردوغان وكيرياكوس ميتسوتاكيس.

- بعد زيارة إردوغان أثينا.. هل طوي الخلاف التركي- اليوناني بشأن ترسيم الحدود مع ليبيا؟
- إردوغان يدافع عن حقوق أنقرة في المتوسط

شكوى ليبية بشأن التنقيب جنوب كريت
وأوضحت أن السفارة تلقت مذكرة شفوية بشأن التنقيب الذي جرى جنوب كريت، موضحة أنه «سيتم الرد عليها بشكل مناسب في الأيام المقبلة من قبل وزارة الخارجية اليونانية»، لافتة إلى أن رد أثينا سيكون بشكل أساسي لتسجيل رد فعلها، وليس الاعتراف بأي أساس «للادعاءات الليبية».

الاعتراض الليبي جاء تعليقًا على المسوحات الزلزالية التي أنجزتها السفينة النرويجية «رامفورم هايبريون» قبل أسابيع، حيث تشكك حكومة الدبيبة في حدود المياه الإقليمية التي تستخدمها اليونان في المناطق البحرية غرب وجنوب غرب كريت (بموجب قانون يانيس مانياتيس 4001/2011)، والذي يقرر، في غياب اتفاق بين أثينا وطرابلس، بأخذ الخط المتوسط كحد أقصى.

واتهم عضو البرلمان اليوناني ونائب وزير التعليم الأسبق أنجيلوس سيريجوس، في تصريح لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، الأربعاء، السلطات الليبية، بأنها تتعامل مع مسألة تعيين حدودها البحرية مع اليونان بشكل يتعارض مع القانون الدولي، مشيرا إلى «انتهاكها القانون الدولي مرتين: الأولى عندما عدّت كامل خليج سرت جزءاً من مياهها الإقليمية، والثانية عندما وقعت مع تركيا مذكرة تفاهم عام 2019 لتعيين الحدود البحرية بينهما، رغم أن البلدين لا يملكان سواحل متقابلة».

اعتراض يوناني على الاتفاق الليبي التركي
ولجأت اليونان في العام 2019 إلى الأمم المتحدة، كما طلبت من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على تركيا، لإبرامها اتفاقاً مع ليبيا بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، في حين أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أهمية الاتفاق فيما يتعلق بالتنقيب عن الثروات الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء اليوناني إن الاتفاق التركي الليبي يلغي من الخريطة بعض الجزر اليونانية، وأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل أدانته.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة تحديد مناطق الصلاحيات البحرية مع ليبيا في 5 ديسمبر 2019، ونُشرت بعد يومين في الجريدة الرسمية للدولة التركية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحجاج الليبيون يصلون مخيماتهم في منى بعد رمي جمرة العقبة (صور)
الحجاج الليبيون يصلون مخيماتهم في منى بعد رمي جمرة العقبة (صور)
صلاة العيد في ساحة الكيش ببنغازي (صور)
صلاة العيد في ساحة الكيش ببنغازي (صور)
صلاة العيد في حي القرضة بسبها (صور)
صلاة العيد في حي القرضة بسبها (صور)
من الخمس إلى الأصابعة.. فرق الإسعاف تنتشر في ساحات صلاة العيد (صور)
من الخمس إلى الأصابعة.. فرق الإسعاف تنتشر في ساحات صلاة العيد ...
المئات يؤدون صلاة العيد في ساحة مسجد زوارة الكبير
المئات يؤدون صلاة العيد في ساحة مسجد زوارة الكبير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم