Atwasat

خبراء يحذرون: النفوذ الروسي في ليبيا يصل «مستويات خطيرة»

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 13 مايو 2024, 12:26 مساء
WTV_Frequency

حذر خبراء ومراقبون من تنامي النفوذ الروسي داخل ليبيا والقارة الأفريقية، ووصوله إلى مستويات وُصفت بـ«الخطيرة»، داعين القوى الغربية للتدخل بتدابير أكثر صرامة.

وذكرت جريدة «إكسبرس» البريطانية، الأحد، أن بصمة موسكو في ليبيا سمحت لها بجني خمسة مليارات يورو من المبيعات النفطية منذ العام 2022، بينما يوفر لها التواجد في البلدان الأفريقية الأخرى مليارات أخرى من خلال استغلال الموارد المعدنية السخية.

كما أن عوائد عمليات مجموعة «فاغنر» القانونية وغير القانونية في أفريقيا تسمح لموسكو بأكثر من تغطية التكاليف التشغيلية التي تشمل 20 مليون يورو من الرواتب الشهرية لمنتسبيها في ليبيا.

وقالت الجريدة إن تواجدًا عسكريًا لروسيا في ليبيا، بما في ذلك سيطرة محتملة على ميناء يطل على البحر المتوسط ويقع على بعد 700 ميلا فقط من جزيرة صقلية، يمنح الكرملين نفوذًا في قارة غنية بالموارد، والفرصة لممارسة ضغوط على الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

مئات عناصر «فاغنر» في ليبيا
وأشار تقرير الجريدة البريطانية إلى تواجد ما يقرب من ألفي عنصر تابعين لمجموعة «فاغنر» الروسية في ليبيا، إضافة إلى 15 طيارًا، و35 خبيرًا تقنيًا و80 إداريًا. وانضم إلى هؤلاء أخيرًا، حسب التقرير، مجموعة من 1500 من القوات الروسية النظامية، في إشارة على أن «موسكو لم تعد راغبة في العمل بالظل بعد الآن».

وقال التقرير: «تحولت مجموعة فاغنر إلى قوات استطلاع روسية في أعقاب الانقلاب الفاشل لقائدها، يفغيني بريغوجين، الذي لقي مصرعه بشكل غامض العام الماضي. وتقع المجموعة الآن تحت الإشراف الكامل لوحدة الاستخبارات العسكرية الروسية».

تهريب الوقود الروسي من ليبيا
وقالت الباحثة في المجلس الأطلسي، عليا براهيمي: «لا أعتقد أن بريطانيا تدرك حجم المشكلة الحقيقي.. في ليبيا يقومون بشراء الوقود الروسي الخاضع للعقوبات الأوروبية ثم يجري إعادة تصديره مرة أخرى».

- مخاوف غربية من دور لـ«الجفرة» في استراتيجية الكرملين الجديدة 
- كيف يقرأ الفرنسيون زيارة حفتر لموسكو؟
- لماذا تعزز روسيا وجودها العسكري في ليبيا وأفريقيا؟.. أكاديمي يوضح
- تحرك عسكري روسي «غامض» في ليبيا

وقالت: «في العام 2021، أنفقت السلطات في ليبيا 5 مليارات يورو لاستيراد الوقود لتلبية الاحتياجات المحلية.. وفي العام 2023، أنفقت المؤسسة الوطنية للنفط 17 مليار يورو لتلبية الاحتياجات المحلية نفسها.. ونعلم أين ذهبت تلك الأموال».

محاولات واشنطن لاستمالة حفتر
وذكرت الباحثة في المجلس الأطلسي أن «الولايات المتحدة حاولت خلال العامين الماضيين استمالة قائد قوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، إلى جانبها. من الواضح أن تلك السياسة فشلت، ولم يعد الغرب قادرًا على تجاهل ما يجري بعد الآن».

من جهته، قال الباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، جلال حرشاوي، إن هدف روسيا هو تأمين نفوذها في القارة الأفريقية، الغنية بالاحتياطات المعدنية. وأضاف: «لطالما تحدث الرئيس الروسي عن تعزيز تواجد الكرملين في البحر المتوسط منذ العام 1999 حتى قبل تنصيبه رئيسًا. هو يريد القدرة على إلحاق الضرر بحلف الناتو، وميناء طبرق، الذي يعد نقطة إيصال أساسية للمعدات والقوات الروسية من سورية، يقع على الحدود الجنوبية للحلف».

وأشار حرشاوي إلى الدورين الأميركي والبريطاني «الخجول» أمام النفوذ الروسي المتنامي في ليبيا، وقال: «بينما تدرك الولايات المتحدة وبريطانيا المشكلة، إلا أن الاستجابة كانت خجولة وضئيلة، تتحرك بوتيرة بطيئة.. تمتلك الولايات المتحدة قواعد عسكرية في شمال غرب ليبيا، ولكن هذا التحرك سيكون قليلا جدا ومتأخرا جدا».

ليبيا.. الركيزة الأساسية للعمليات الروسية
وأشارت «إكسبرس» البريطانية إلى أن ليبيا أصبحت الركيزة الأساسية للعمليات الروسية في مناطق أخرى من أفريقيا، حيث يقدم الكرملين خدمات تعرف باسم «حزمة إنقاذ النظام»، إذ توفر الأمن مقابل وصول غير مقيد للموارد المعدنية مثل الذهب والألماس والكوبالت واليورانيوم والنيكل.

وجنت روسيا أكثر من 2.5 مليار يورو من الذهب المهرب، أو ما يعرف بـ«ذهب الدم» منذ العام 2022، كما فرضت سيطرتها على منجم ألماس بقيمة مليار يورو في جمهورية أفريقيا الوسطى، بصافي عائدات 300 مليون يورو سنويا.

وخلال الأسبوع الماضي، وصل 100 من المستشارين الروس محملين بالعتاد العسكري إلى النيجر، التي تملك واحدًا من أكبر احتياطات اليورانيوم في العالم. يأتي ذلك فيما أعلنت الولايات المتحدة رسميا سحب قواتها العسكرية من نيامي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
1.27 مليون برميل إنتاج النفط الليبي خلال 24 ساعة
1.27 مليون برميل إنتاج النفط الليبي خلال 24 ساعة
الباعور يطلع مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن على الوضع في ليبيا
الباعور يطلع مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن على الوضع في ليبيا
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في بنغازي
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في ...
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم